زواج سوداناس

نتنياهو: القوي فقط يعيش وسط العرب



شارك الموضوع :

في الوقت الذي شدد فيه على أن “القوي” هو من يتمكن العيش في وسط يقطنه العرب، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ترتبط بتحالفات مع دول عربية من أجل مواجهة “الإرهاب الإسلامي”.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى وبثتها ليلة أمس، ومقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي وبثتها صباح اليوم شدد نتنياهو على أهمية العلاقات مع العالم العربي في تحسين قدرة إسرائيل على مواجهة “الإرهاب الإسلامي”.

وفي المقابلة مع القناة الأولى، قال نتنياهو: “على الرغم من أن إسرائيل تمثل قوة عسكرية كبيرة وتتمتع بتفوق تكنولوجي كبير ووضع اقتصادي ممتاز إلا أنها صغيرة وذات موارد محدودة، مما يستدعي بناء تحالفات مع دول المنطقة لمواجهة خطر الإرهاب الإسلامي المتطرف”.

وأردف نتنياهو قائلا: “كلمة السر هي أنه يتوجب عليك أن تكون قويا في هذا المنطقة،فلا مكان للضعفاء، وعندما تكون قويا فأن الكثيرين سيكونون معنيين بأن يبنوا تحالفات معك”، مشيراً إلى أن الحرص على بناء التحالفات مع الدول العربية، بل يتعدها إلى القوى العالمية الصاعدة.

ولكي يدلل على كلامه، قال نتنياهو: “لولا تفوقنا العسكري والتكنولوجي لما حرصت كل من الهند وروسيا وأفريقيا على بناء شراكات معنا”.

وشدد نتنياهو على أنه قرر أن “تواصل إسرائيل مراكمة إسرائيل قوتها العسكرية ومنعتها الاقتصادية بدون توقف، على اعتبار أن ضمان هذه النتيجة يضمن بقاء الدولة قوية ويضمن حرص المزيد من الدول على بناء علاقات معها”.

وزعم نتنياهو أن إسرائيل تعد ثالث أكبر قوة من حيث القدرة على جمع المعلومات الإستخبارية بعد كل من الولايات المتحدة ودول أوروبا مجتمعة.

من ناحيتها لفتت الصحافية موزالموعالم الأنظار إلى أن ما خلت منه مقابلات نتنياهو التلفزيونية والإذاعية المطولة التي يعكف عليها منذ أسبوع يتلخص في غياب أية إشارة لاستعداده لحل القضية الفلسطينية.

وفي مقال نشره موقع “يسرائيلبالس” اليوم، نوهت موعالم إلى أن نتنياهو عمليا غير مستعد للاستماع لأية مطالبة بشأن حل القضية الفلسطينية “على اعتبار أن مثل هذه الحلول تضعف إسرائيل وتمس بقدرة إسرائيل على التعاظم التي يقدسها نتنياهو”.

ولفتت موعالم الأنظار إلى أن نتنياهو بات يرى في التحالفات مع دول في العالم العربي هدف يتقدم على غيره من الأهداف، مشيرة إلى أن تكريس هذه التحالفات تتواصل بمعزل عن طابع العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية.

وختمت موعالم تحليلها قائلة: “ما يريده نتنياهو في الواقع التحالفات مع الدول العربية بدل المفاوضات مع الفلسطينيين”.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *