زواج سوداناس

الزراعة تتوقع إنتاجية غير مسبوقة للموسم الصيفي



شارك الموضوع :

بشرت وزارة الزراعة السودانية بنجاح الموسم الصيفي، متوقعة إنتاجية غير مسبوقة بسبب زيادة معدلات الأمطار والاستعدادات في مجال التمويل ومدخلات الإنتاج والوقود، وأكدت أن المساحات المزروعة بلغت نحو 40 مليون فدان منها 38 مليوناً في القطاع المطري.

وقال مدير عام الوزارة عادل يوسف في حديث لبرنامج (صباح الشروق) يوم الإثنين، إن معدلات الأمطار خلال فصل الخريف الحالي تعتبر بداية مبشرة لموسم صيفي ناجح، مشيراً إلى وجود قطاعين من العروة الصيفية “المطري والمروي”.

وأشار إلى أن جملة المساحات المزروعة بلغت نحو 40 مليون فدان مستهدف منها 38 مليون فدان في القطاع المطري، ويمثل المليونان المتبقيان القطاع المروي.

وكشف عن إدخال التقانات الزراعية في الموسم الصيفي القادم، مشيراً إلى تطبيق تقانات في محصول القمح ظهرت نتائجه ومردوده على المزارع العام الماضي.

وقال إن مشروع الحلول المتكاملة بدأ كتجربة في 2014، مكوناته حصاد المياه ويستخدم في الأمطار ذات الفئة القليلة، بجانب الزراعة الحافظة أو الحراسة الصفرية بغرض رفع الإنتاجية وتقليل الكلفة.

وأوضح أن المساحة الكلية للزراعة بعد انفصال الجنوب 200 مليون فدان، داعياً إلى التوسع في الزراعة رأسياً بغرض زيادة الإنتاج على مستوى الوحدة بالتوسع الرأسي وإدخال تقانات وخدمات معينة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *