زواج سوداناس

الحكومة تحمل الحركة الشعبية وحركات دارفور مسؤولية فشل جولة المفاوضات



شارك الموضوع :

هاجم مساعد رئيس الجمهورية، رئيس الوفد الحكومي المفاوض المهندس ابراهيم محمود، قادة الحركة الشعبية شمال وحركات دارفور، وحمل الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان ورفاقه في قوى نداء السودان مسؤولية فشل الجولة الأخيرة للمفاوضات باديس أبابا.
وقال محمود في مؤتمر صحفي استمر أكثر من نصف ساعة عقب عودته من مقر المفاوضات بمطار الخرطوم أمس، ان الحركات وقعت على خارطة الطريق لرفع الضغط الدولي والإقليمي وليس رغبة في السلام او تنفيذ الخارطة، ووصفهم بأنهم أمراء حرب يسعون لاستمرارها كـ (بزنس) ولايهمهم المواطنين في المنطقتين.

وكشف محمود عن رفض الحركة الشعبية مقترحاً دفعت به الحكومة لتجاوز الخلافات حول ايصال المساعدات الانسانية بالشروع في تشكيل لجنة ثلاثية أثناء انعقاد جولة المفاوضات تضم الحكومة والحركة الشعبية والامم المتحدة، بالاضافة الى رفضها توصيل المساعدات عبر مطاري كادقلي والدمازين.
وشدد مساعد الرئيس ورئيس الوفد على مقدرة الحكومة على فرض السلام بالسودان بالتنسيق مع المجتمع الدولي والآلية الإفريقية والأصدقاء، وذكر (من يسير في طريق مخالف للسلام في السودان سيخسر، ونتمنى أن يعقل عرمان وكفانا حرب 33 عاماً ونتمنى أن يعودوا لرشدهم ويأتوا للسلام).
واتهم الحركة الشعبية وحركات دارفور بعدم الجدية، واستند على ذلك بتصريحات عرمان ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم، وقال إن نقاط الخلاف انحصرت في خمس نقاط فقط غير أن عرمان وجبريل فاجآ الوفد الحكومي والآلية بإضافة عشر نقاط جديدة، واضاف ان آلية الوساطة الإفريقية اقتنعت بعدم جدية الحركات في تحقيق السلام، واتهم الحركات بالسعي لكسب الوقت ظناً منها ان الظروف ستتغير للأفضل.

واعتبر محمود إدخال المساعدات الإنسانية من جوبا دون المرور بالسودان شرطاً تعجيزياً يدل على وجود نية مسبقة من قبل الحركة لإفشال المفاوضات، واشار الى تركيز الحركة الشعبية على بند وصول المساعدات الإنسانية من خارج السودان عبر جسر جوي ينطلق من وكشوكو من كينيا وجوبا في جنوب السودان وأصوصا في إثيوبيا.
وفي رده على سؤال حول النقاط التي تقدمت بها الحركات، قال محمود ان عرمان يتحدث عن اعادة هيكلة الجيش وتسريحه، وتابع (نحن نتحدث عن دمج قوات الحركة الشعبية).

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        atbarawia

        نحن الشعب السوداني الذي نعاني من هذه الحركات وتسويفها وتطويل امد الحرب وكذلك تاثير هذه الحركات على واقع الفرد في البلاد من غلاء وسوء معيشة وان كان ظاهرها معارضةالحكومة – ونحن الشعب الذي نعاني ذلك فاننا نفوض قواتنا ( قوات الشعب المسلحة ) والتي لم تخذل الشعب في يوم من الايام بالقضاء تماما على هذه العصابة وازاحتها من الخارطة السياسية في السودان وتدميرهم وقتلهم فردا فردا – فهذه العصابة لا تعاني كما يعاني الشعب وستظل تتاجر بهذه الحرب وتملأ جيوبها ( وجضومها ) من معاناتنا – لا يعنونا في شىء ولا يساوون شىء حتى بين اهليهم – دمروهم وقاتلوهم والله معك ولا شك في نصركم باذن الله ( دام السودان عزيزا ابيا وعاشت قواتنا المسلحة فاطلقوها و ( نومو قفا )
        هل منكم من يثني ؟

        الرد
        1. 1.1
          سوداني اصيل

          بلي

          الرد
      2. 2
        ابو محمد

        ياسر عرمان خميرة عكننة يتاجر بقضيتى النيل الأزرق وجنوب كردفان أين أهل المنطقة فى هذه المفاوضات لماذا لايجلسون مع الحكومة الرويبضة عرمان مصلحته فى استمرار الحرب لانه يدرك انه ليس له مكان فى سودان ما بعد السلام أين أولاده جالسين فى الخارج على حساب اهلنا فى كردفان والنيل الأزرق واصبحت فى الفترة الاخيرة الحرب تجارة وبيزنيس حتى الوساطة لإتملك اى كروت ضغط على الحركات لحملها على التوقيع انظر الى رئيس وأعضاء الالية هم رؤساء سابقين يعنى بالعربى عطالة وهم يسترزقون من قضيتنا ويجب ان ننتبه نحن السودانين ان نحل مشكلتنا مع بعض ماذا يريد اهلنا فى كردفان والنيل الأزرق لا تقولو تهميش مللنا من هذه الكلمة التى ظلت تردد هذ الأيام وكل واحد ناغم على الحكومة يردد هذه الكلمة حتى اصبحت لأمعنى لها فإذا كان المقصود بالتهميش الخدمات فالخرطوم العاصمة طالها التهميش اخيراً نرجو من اهلنا فى المنطقتين الا يتركو قضاياهم يتاجر بها هؤلاء وان ينتفضوا ويتمردو على تجار الحرب ياسر عرمان وعقار والحلو –

        الرد
      3. 3
        السر

        يالعطبراوي كلامك معقول جداً ودا الصح دي شرذمة صعاليق ضيعو الوطن وونهكو الشعب وما هامهيم معانات المواطن وﻻ فارق معهم لانهم ماعندهم ضمير وعديما وطنيه وتملي نفوسهم الحقد والاتنتغام ..انا اويد كلامك أتطلقو لهم الرجال بلاش تفاوض وجلوس مع امثال عرمان وﻻ زفت ..خلوهم يدكوهم باجوبا البنادو بها دي لاجنوب ولا سلفاكير حتي يعرفو حاجه

        الرد
      4. 4
        سوداني اصيل

        الوضع في الجنوب فرصة من ذهب لاقتلاع الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركات دارفور من جذورها

        لماذا يابشير الشؤم توقف اطلاق النار في هذا الوقت

        اما كان اولي بك ان توقف هدم بيوت المواطنين في حي التكامل وبري في عاصمة المشروع الحضاري بدلا من ايقاف دك قطاع الشمال

        ولكن لاعجب

        اذا كنت تستمع وتشاور مستشارين ومساعدين مواسير

        ركبوك ماسورة في فنيلة ميسي

        وركبوك ماسورة في بدلة الكرامة الافريقية

        وركبوك ماسورة في السيول الخريف

        وركبوك ماسورة في هدم بيوت الغلابة في عز الخريف

        وركبوك ماسورة يوم دخل خليل ام درمان

        لو كان لك كرامة ياسيادة البشير لامرت باعدام من مرمطو سمعتك في قضية ميسي وبدلة الكرامة

        هؤلاء جعلوك اضحكوكة بين العالم

        متي تستمع لصوت شعبك اللذي لايطمع في ملكك ولاكنوزك

        متي تتخلص ممن يحيطون بك احاطة السوار بالمعصم ويقلبون لك الامور ويزنون لك الباطل وقنعوك باراء عكس اراء الشعب وايهامك بان الشعب لايريد مصلحتك ومصلحة حزبك والبلد

        سيدي الرئيس

        ان مشكلة السودان كلها في شخصيتك

        ولكن قبل ان تحرر شخصيتك ومن حولك وتري واقع السودان الحقيقي عليك ان تتخلص من اقرب الاقربين ممن هم حولك

        الاقرب فالاقرب

        حتي تستطيع ان تري الحقيقة المجردة لشعب السودان

        والمخلصين لهذا الوطن في الجيش والشرطة والامن والوزارات والولايات

        من حولك يعزلونك عن خيار اهل السودان

        ويمنعون ان يصل صوت العقل اليك

        ليقنعوك باشياء هم المستفيدين الاول منها ولاعزاء للشعب والوطن

        الجنائية المعلقة في رقبتك بسببهم

        الي متي تتمسك بهم

        الرد
      5. 5
        الناصح

        اغلب هذه الحركات رهينة بيد القوى الغربية التي تمارس ضغوط على الحكومة بالعقوبات الاقتصادية .. ورهينة لرفاق السلاح في دولة جنوب السودان.

        الرد
        1. 5.1
          سوداني اصيل

          بما ان رفاق السلاح الان مشغولون بانفسهم

          يجب علي الحكومة اعطاء الضوء الاخضر للجيش لتحرير جنوب كردفان والنيل الازرق

          اضاعة الوقت في المفاضات يكسب الحركات مزيدا من الوقت لتجميع صفوفها ومساعدة سلفاكير والعودة مجددا لقتال الجيش السوداني بدعم من سلفاكير

          الحركات المسلحة لم تصدق دعوة الحكومة للحوار لانها مخنوقة

          كان من الواجب بمجرد يان انفض التفاوض مع قطاع الشمال اعطاء شارة الانطلاق لنسور القوات المسلحة يلنقضو علي فلول قطاع الشمال في جنوب كردفان والنيل الازرق

          الرد
      6. 6
        zool

        يعني الموفاضات دى كلها عشان توصيل مساعدات لي منطقة محتلاها جماعة ارهابية مسلحة ؟؟!!.. يعني ما موفاوضات تفضي لي بسط سيطرة الحكومة علي اراضيها .. وبعد داك المساعدات لي شنو ؟؟!!.. شوفنا كيف الحكومة السريلانكية سحقت نمور التاميل واستئصلتهم .. والامم المتحدة منتظرة بالخيام بعد النهر !!.. لابد من الحسم العسكري كما فعل الجيش مع الارهابي عبد الواحد ..

        الرد
        1. 6.1
          zool

          zool

          2016/08/11 at 3:40 م (UTC 3)

          تلميع رخيص !!؟؟.. انا ما قريت الموضوع بس خشيت عشان ارد علي العنوان !!.. لانو كلنا عارفين انو هو ليس الا .. ياسر عرمان الارهابي متمرد مرتزق حامل للسلاح ؟؟.. انتو نسيتو ابوكرشولا ؟؟!!.. شخص يقود ليهو مجموعة مسلحة ويهجم علي مدينة امنة ويدمر ويحرق محطة الكهربا ومحطة المياه والاتصالات ويسرق ونهب ويقتل وينسحب ؟؟!!.. الارهاب دة كيف هو ؟؟.. مشكلتنا نحن مع عدم الوطنية السايدة في البلد.. الاعلام والمندسين فيهو !!؟؟..
          الرد

          4.1

          zool

          2016/08/11 at 3:43 م (UTC 3) رابط التعليق

          2016/08/10 at 3:31 م (UTC 3) رابط التعليق

          البلقي الهوا بضري عيشو !!.. للاسف الحكومة خذلت الشعب القدم خيرة ابناهم في الحرب ضد المتمردين والمرتزقة وحاملي السلاح ؟؟!!.. لماذا لم يتم حسمهم عسكريا ؟؟!!.. وخاصة انو الجيش .. كما قيل .. كان علي اعتاب كاودا !!؟؟.. كما حسمت حركة المتمرد الارهابي عبد الواحد ؟؟.. كل العالم في حرب ضد الارهابيين وحاملي السلاح !!.. فلماذا هذا الهوان ؟؟!!..

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *