زواج سوداناس

تعليق 4 صحف سودانية ومصادرة 3



شارك الموضوع :

علّق مجلس الصحافة والمطبوعات، اليوم الاثنين، أربعةً من الصحف السياسية اليومية لـ”مخالفتها شروط الإصدار الصحافي وفق قانون الصحافة ولوائح المجلس”، بينما صادرت السلطات الأمنية اليوم ثلاث صحف سياسية يومية كإجراء عقابي بأثر رجعي درجت عليه في حال نشر الصحف مواد لا يرضى عنها.

وتعتبر خطوة التعليق الأولى من نوعها، في ظل تردي البيئة الصحافية السودانية ومعاناة الصحافيين من قبل الناشرين الذين لا يمنحون الصحافي حقوقه.

ووفقاً لتسريبات، فإنّ قرار المجلس صدر بسبب عدم التزام تلك الصحف بسداد الرسوم المقررة له لفترات سابقة. وقال مجلس الصحافة والمطبوعات، في بيان صحافي، إنه “اضطر إلى تطبيق قرار تعليق الصحف لحين تسوية أوضاعها بعد أن استنفد كافة الإجراءات الأخرى، بما فيها تسليم تلك الصحف إنذاراً قانونياً نهائياً، من دون استجابة من تلك الصحف”.

وجدد المجلس “دعمه اللامحدود للحريات الصحافية حال اتساقها مع المسؤولية والمهنية والوطنية”. وبدأت مفاوضات مع المجلس لإمهال تلك الصحف أياماً أخرى لتسديد ما عليها من رسوم، لكنها حتى الآن لم تسفر عن نتائج.

ويرى صحافيون أنّ “خطوة المجلس لا علاقة لها بهموم الصحافيين، لا سيما وأنه ظلّ متفرجًا لعدة سنوات، رغم البيئة المتدهورة التي يعمل بها الصحافيون، فضلاً عن المرتبات الضعيفة وعدم التزام الصحف بالحد الأدنى للمرتبات (600 جنيه) قبل سنوات، والذي في الأساس لا يفي بمتطلبات المعيشة”، قاطعين أنّ “خطوة المجلس تمت لأمر يخصه، وليس حفاظًا على حقوق الصحافيين”، معتبرين الخطوة إمعاناً في تشريد الصحافيين.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *