زواج سوداناس

أستاذ باطنة: غيبوبة السكر يمكن أن تتلف أنسجة المخ



شارك الموضوع :

قال الدكتور محمد خطاب، أستاذ الباطنة والسكر جامعة القاهرة:إن هبوط مستوى السكر في الدم (Hypoglycaemia) لدى مرضى السكر من الأعراض الخطيرة التي قد تؤدي لحدوث غيبوبة سكرية للمريض في الحالات الصعبة كما يمثل تحدياً طبياً متزايداً وعبئاً مالياً إضافياً على الموازنات الصحية في كافة الدول.

وأوضح أنّ نقص مستوى الجلوكوز في الدم لأقل من 70 مليجرام/ ديسيلتر يُعتبر من المؤشرات الخطيرة ومن المحاذير التي ينبغي تحاشيها أثناء العلاج.

وتابع :”من الممكن أن تحدث هذه النوبات في جميع مرضى السكر ولكنها أكثر شيوعا في مرضى النوع الأول بشكل أكبر من النوع الثاني. ومن أعراض هذه النوبات، زغللة، رعشة، العصبية، عرق, نقص التركيز، الجوع الشديد، سرعة ضربات القلب، وشحوب الوجه. وقد يؤدى اهمال هذه الاعراض الى مشاكل خطيرة قد تصل الى فقدان الوعى او التشنجات أو حدوث تلف دائم في أنسجة المخ وقد تؤدي إلى الوفاة”

. وتشير أحدث الدراسات المتخصصة في مرض السكر إلي ان نسبة كبيرة من المرضى لا يمكنهم التحكم بشكل كاف في مستويات السكر لديهم، لأن كثيرا من الاطباء و المرضى يخشون زيادة جرعات الانسولين خوفا من تُعرضهم لتلك النوبات والتي تزيد خطورتها إذا حدثت أثناء النوم.”

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *