عالمية

تحقيق دولي في حوادث القتل والاغتصاب بجنوب السودان


قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فتح تحقيق مستقل حول ملابسات حوادث القتل واغتصاب المدنيين في جوبا عاصمة جنوب السودان الشهر الماضي، وتقييم طريقة تعامل بعثة الأمم المتحدة “يونميس” مع تلك الحوادث، والتي قال إنها كانت بطيئة.

وقال الأمين العام في بيان أصدره المتحدث باسمه “استيفان دوغريك”، يوم الأربعاء، إنه “شعر بالجزع من النتائج الأولية التي توصل إليها فريق شكلته بعثة يونميس للتحقيق في الهجوم على فندق تيران في يوليو الماضي بجوبا، والذي أسفر عن مقتل شخص واغتصاب عدد من المدنيين من قبل رجال يرتدون الزي العسكري”.

وأكد كي مون في البيان، نشرته وكالة “الأناضول”، أن “بعثة يونميس لم تستجب بشكل مناسب لمنع هذه الحالات وغيرها من أعمال العنف الجنسي التي ارتكبت في جوبا.

ومضى البيان قائلاً إنه “ونظراً لخطورة هذه الحوادث فقد قررت فتح تحقيق خاص مستقل حول ملابسات حوادث القتل واغتصاب المنيين التي وقعت في جوبا الشهر الماضي وتقييم مدى الاستجابة الشاملة لبعثة يونميس إزاء تلك الحوادث”.

وكرر الأمين العام إعرابه عن “الغضب من أعمال العنف التي ارتكبتها قوات الجيش الشعبي في جوبا خلال الفترة من 8-11 يوليو الماضي حيث قتل العديد من المدنيين واثنين من قوات حفظ السلام”.

وحث كي مون مرة أخرى، حكومة جنوب السودان، على التحقيق في هذه الانتهاكات وملاحقة المتورطين فيها.

شبكة الشروق