زواج سوداناس

تودّون تعلم السباحة؟ إليكم 10 خطوات



شارك الموضوع :

يطمح كثيرون إلى تعلم السباحة للاستمتاع بالمياه، أو درء خطر الغرق عنهم، إلاّ أن الخوف ينتاب كثيرين من خوض التجربة، معتقدين أن الأمر صعب جداً، لكن هذه الخطوات العشر ستسهل المهمة عليكم:

1. قاوموا خوفكم

ينصح موقع “ويكي هاو” كل من يود تعلم السباحة، أن يبدأ بالاعتياد على الماء والارتياح فيه، وأول خطوة هي عدم الاستسلام للخوف من الغرق.

ويكفي اتباع خطوات بسيطة من أجل السلامة، وهي عدم السباحة وحيداً بل بالقرب من سبّاح متمكّن واحد على الأقل، وألا تبدأوا تعلم السباحة في مياه متحركة، وإذا اضطررتم لذلك فالأفضل أن تكونوا برفقة شخصٍ محترف، واقرأوا إرشادات الهروب من التيارات أسفل هذه القائمة. ابتعدوا في البداية عن المياه العميقة، وعن السباحة أثناء الظروف المناخية غير المواتية، وابتعدوا عن المياه بالغة البرودة تماماً.

2. الاعتياد على الطفو

أمسكوا بحافة ما واتركوا أرجلكم تطفو خلفكم، بعض الأشخاص تنزل أقدامهم إلى الأسفل، فقط عليهم تكرار المحاولة مرة أخرى، وكرّروا العملية على بطنكم وظهركم حتى تعتادوا تماماً على ترك نصف جسدكم يطفو على الماء.

فور تعودكم على هذا، حاولوا أن تجعلوا جسدكم يطفو على الظهر أو البطن، ومارسوا هذا التمرين في مياه غير عميقة بحيث يمكنكم الوقوف بسهولة إذا لم ينجح في البداية، ومن أجل المزيد من التوازن، أفردوا ذراعيكم حتى تشكلوا حرف T بجسدكم، ولا تشعروا بالغرابة من وجود الماء يغطي أذانكم بينما أنفكم وفمكم في الهواء، سوف تتعودون.

3. تمددوا بشكل أفقي

تذكرّوا دائماً أنه أمامكم الفرصة الكاملة لتصحيح الوضع إذا كنتم في عمق كبير أو لا تستطيعون تحريك أطرافكم، لا تحركوا أيديكم بشكل مجنون ولا تتنفسوا بسرعة، فقط تمددوا بشكل أفقي قدر الإمكان واتركوا الماء ينقلكم وأنتم تسترجعون رباطة جأشكم.

4. تعلموا الزفير تحت الماء

دائماً وأنتم في عمق صغير، خذوا نفساً عميقاً ثم اغطسوا رأسكم تحت الماء، قوموا بعملية زفير طويلة حتى تصلوا إلى حدود تحملكم، ثم اصعدوا من جديد، من المفروض أن تخرج فقاعات هواء، يمكنكم التنفس من أنفكم أو فمكم، وإذا كنتم غير مرتاحين للتنفس من الأنف يمكنكم إغلاقه بسدادة والزفير عن طريق الفم.

5. ارتدوا نظارات مائية (إن أردتم)

سوف تجعلكم أكثر ارتياحاً لفتح الأعين تحت الماء، وتمنحكم رؤية أكثر وضوحاً، ولا تنسوا ضبط الحزام حول رؤوسكم بحيث يكون في وضعية مناسبة.

6. تحريك القدمين

سواء كنتم على ظهركم في المياه أم على حافة مسبح يمكنكم تعلم تقنيات تحريك القدمين أثناء السباحة، ويمكنكم استخدام لوح سباحة تتعلقون به حتى تركزوا على التمرين دون خوف من أن ينزل رأسكم تحت الماء.

اجعلوا أقدامكم ممدودة ونهايتها تتخذ شكل راقصة باليه، ثم حرّكوها بالتناوب، ويجب عليكم أن تشعروا بانثناء كاحلكم أثناء التمرين، قوموا برسم نصف دائرة بأرجلكم وذلك أثناء تحرك الرجل اليمنى إلى اليمين واليسرى إلى اليسار.

لإبقاء الكتفين والرأس في الخارج يجب إبعاد القدمين عن بعضهما بعضاً قليلاً، ثم البدء بعملية تحركيهما كما تفعلون مع دراجات الهواء، بشرط أن يتم بطريقة متعاكسة، بحيث إذا داست قدم نحو الأمام تدوس الأخرى نحو الخلف، وقد تبدو العملية صعبة في البداية لكنكم سوف تعتادون، وهي الطريقة الصحيحة للبقاء في وضعية مريحة حين لا تستطيع قدمكم ملامسة الماء.

7. الزحف

إذا تعلمتم هذه الطريقة سوف تتحركون أسرع، جربوا التمرين على ظهركم أولاً، فتمددوا على ظهركم ثم اركلوا المياه ركلة خفيفة بأرجلكم، ثم ازحفوا باستخدام ذراعيكم، وذلك برفع إحدى الذراعين في الهواء في وضع مستقيم، وإبقائها مستقيمة بحيث تعود للمياه من جانب رأسكم، وبمجرد النزول تحت الماء قوموا بثنيها لجعلها مستقيمة من جديد ولكن من الجانب هذه المرة، ثم كرّروا هذه الحركة.

حرّكوا ذراعيكم بالتبادل أثناء السباحة، وحاولوا الإبقاء على أصابعكم ملتصقة، والحفاظ على الأذرع مستقيمة قدر المستطاع.

ويمكنكم كذلك تجربة السباحة على الصدر، وذلك بالتسطح على البطن ثم تسديد ركلات خفيفة بقدمكم واستخدم الذراعين للتحرك في المياه نحو الأمام، ثم إخراج إحدى اليدين ممدودة من المياه إلى الخارج، ثم إنزالها مرة أخرى واستخدموا يدكم الأخرى لتدفع المياه خلفكم، ثم كرّروا العملية بالتناوب بين اليدين.

ولكي تتنفسوا، أديروا رأسكم لأسفل الذراع التي تتحرك، وارفعوا رأسكم بما يكفي لتتنفسوا، وخذوا نفساً كل مرة من تحت نفس الذراع، وبذلك تتنفسون مرة كل حركتين.

8. دفع الماء

قوموا بالحركة السابقة في المياه غير العميقة من باب الاحتياط، واستخدموا ذراعيكم للحفاظ على توازنكم عن طريق التجذيف بهما، وحافظوا على سواعدكم ممدودة على سطح المياه، وتخيلوهما كسكينتين تبسطان الزيدة على شطيرة خبز.

هذا ولا تنسوا أن تحركوا إحدى الذراعين في دائرة باتجاه عقارب الساعة، وتحرّكوا الأخرى في دائرة عكس اتجاههما.

9. استخدموا ذراعكم للصعود

للصعود إلى الأعلى استخدموا ذراعيكم لدفع أنفسكم، فيكفي أن ترفعوا يديكم ممدودتين أعلى رأسكم ثم إنزالهما بسرعة إلى جانبكم، وهذا سيدفع جسمكم قليلاً، وكرّروا العملية حتى تعودوا إلى سطح الماء.

10. الهروب من التيار

استعدوا للمواقع الصعبة أثناء الغوص، ومن أصعبها وجود تيار قوي قد يجركم، سواء في النهر أو البحر.
وللهروب من التيار البحري والنهري، يجب عليكم ألا تصابوا بالذعر، فهذا سوف يتسبب بدفعكم للتحرك بعشوائية وتغرقون، حاولوا السباحة بمحاذاة الشاطئ، واسبحوا باستخدام أفضل الحركات التي تعرفونها، واسبحوا بطريقة تسمح لكم بالتنفس، وكونوا مستعدين للسباحة لمسافة طويلة حتى تخرجوا من دائرة التيار أو الدوامة، ولا تتوقفوا أبداً عن السباحة مهما حدث حتى تصلوا إلى بر الأمان، ولوّحوا للحارس حتى يساعدكم إذا استطعتم، على ألا يتسبب لكم ذلك في هدر أنفاسكم بالصراخ، ولا تحاولوا السباحة ضد التيار إلا إذا كان ذلك يدفعكم إلى الخطر، كالشلال أو الصخور مثلاً.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *