سياسية

“7+7”: التشاوري مرهون بتوقيع اتفاق سلام شامل


رهنت الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني بالسودان (7+7)، الأربعاء، إقامة اللقاء التشاوري مع قوى تحالف نداء السودان باكتمال إجراءات التوقيع على اتفاق سلام شامل مع الحركات المسلحة لتحقيق السلام ووقف الحرب في البلاد.
وقال عضو الآلية بشارة جمعة أرور، إن خارطة الطريق نصت على عقد لقاء تشاوري بين آلية (7+7) وقوى نداء السودان لدراسة مسألة انضمامهم للحوار الوطني، داعياً الحركات المسلحة لترك المزايدات السياسيه والانخراط في العملية السلمية بالبلاد.

من جانبه، كشف الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم حامد ممتاز، عن عقد اجتماع للآلية خلال اليومين القادمين لمناقشة الترتيبات النهائية لانعقاد المؤتمر العام في أكتوبر المقبل لإجازة التوصيات، مبيناً أن الحديث المؤتمر التحضيري قد تجاوزه الزمن.

وأكد أن الجوار الوطني قد نجح ولا مخاوف عليه من الفشل، مبرراً ذلك بأنه أصبح ملكاً للشعب السوداني.

وأعلن جاهزية المؤتمر الوطني لتقديم التنازلات لحل قضايا السودان المصيرية.

من جانبه، جدَّد وزير الإعلام د. أحمد بلال عثمان الترحيب بأي جهد يسعى لتقريب وجهات النظر بين أبناء السودان، مشيراً إلى أن الحكومة ترمي للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار، وذلك من خلال الحوار مع المعارضة المسلحة وليس وقف لإطلاق نار لمدة عام أو غيره.

وثمَّن جهود الإمام الصادق المهدي وتوقيعه على خارطة الطريق، مضيفاً أن أي مبادرة منه تصب في تحقيق السلام بالبلاد مُرحَّبٌ بها.

شبكة الشروق