زواج سوداناس

“خبير مياه مصري”: السودان لن يستفيد من طاقة سد النهضة الكهربائية



شارك الموضوع :

قال الدكتور المصري نور الدين أحمد عبد المنعم، خبير المياه بمركز دراسات الشرق الأوسط، إن استفادة دولة السودان من الطاقة الكهربائية المولدة من سد النهضة ستكون قليلة، مشيرًا إلى رغبة إثيوبيا في بناء السد لمعارضة مصر فقط.

وأضاف عبد المنعم في تصريح لـ النبأ، أن الطاقة الكهربائية المولدة من سد النهضة، لن تتجاوز الـ 5,5 آلاف ميجاوات، لافتًا إلى أن هذه الطاقة لن يتم توليدها في عام واحد، بل ستحتاج إلى أعوام، فضلًا عن كونها مرهونة بكميات المياه السنوية.

وأوضح أن معامل كفاءة سد النهضة سيبلغ 28% فقط، وهذا يعني أن كل المولدات لن تدخل في حيز العمل بصورة مباشرة، علاوة على أن صلاحية السد نفسه والطاقة المولدة منه سوف تنخفض تدريجيًا مثل محطات السد العالي، وهذا لن يتناسب مع احتياجات السودان.

محمد حميد
النبأ

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حمدان

        لتذهب مصر الى الجحيم
        زودتوها بتصريحاتكم الغبية المستفزة

        الرد
        1. 1.1
          atbarawia

          جيب لك واحد امي وارسله مصر ب 20 جنيه يشتري 20 شهادة دكتوارة – عشان كدة كل الرقاصين ديل دكاترة .

          الرد
      2. 2
        الواضح

        استغرب في من يسميهم المصريون خبراء ويسبق اسمه لقب دكتور وتجد رأيه رأي حمار . هذا الخبير قال اثيوبيا تبني السد لمعارضة مصر فقط . يعني اثيوبيا الدولة الفقيرة تكلف نفسها اكثر من 5 مليار دولار فقط لمعارضة مصر بالله شوفوا ذكاء الخبير دا . ثم ذهب لاستنتاجات ان معامل كفاءة السد 28% لا بالله . من وين جبت النسبة دي ؟؟ خليكم في هبلكم دا . واجهزة الكفتة التي تعالج الايدز واسرنا قائد الاسطول السادس والعبط والناس تبني

        الرد
      3. 3
        عاشق النهضة

        ماذا استفدنا من بناء السد العالي داخل الأراضي السودانية ب ١٥٠ كيلومترا وطمس واحدة من أهم الحضارات في العالم؟؟؟ المصريين كانوا وما زالوا ينظرون للسودان بدونيه..
        قرار الحكومة السودانية تأييد سد النهضة الإثيوبي قرار صائب جدا، وفوائد سد النهضة للسودان أكثر من مضاره بكثير..
        السد تم بدراسة ولا سلبيات سوى الارهاصات الوهمية لإعلام بني فرعون. أنا واثق من أننا سنتجاهل مثل هؤلاء.. فهؤلاء هم خبراء السيسي.. وخبراء مصالحهم..

        الرد
      4. 4
        الوالي

        يبدو أنه في مصر كل من هب ودب يسمي نفسه خبيرا..أين موقع مصر اﻵن من دول أفريقيا والشرق اﻷوسط!!..دولة منهارة اقتصاديا وعملتها تكابد لتعيش.. ولايزالون يعيشون جنون العظمة!!..
        الأثيوبيون يسيرون بخطى ثابتة للأمام.. وخبرتهم في مجال السدود تفوق مالدى كافة دول المنطقة..واعلنوا خططهم عن مجموعة سدود أعلى منطقة سد النهضة تحسبا لما ذكر السيد الخبير..وكله محسوب..
        السؤال: أين نحن من هذه الجارة؟ وإلى أين المسير؟..

        الرد
      5. 5
        واحد كدا

        ياخي نحن راضين انت مالك ومالنا ونحن نقاتل بالنيابة عنكم أن شاء الله ما يولد ولا وات واحد

        الرد
      6. 6
        كراريس

        انتو ياخبراء مصر أعملوا حسابات لمدى استفادتكم وخسارتكم من سد النهضة و مالكومش دعوة بالسودان … خبراء السودان لديهم قناعاتهم وحساباتهم الخاصة وعارفين كيف يستفيدوا من السد … انتو من متى كان قلبكم على فائدة السودان؟؟؟ منع حسني مبارك وزبانيته ومن بعده السيسي كل الدول العربية من الاستثمار الزراعي في السودان … روحوا العبوا بعيد !!!!

        الرد
      7. 7
        mukh mafi

        وانت مالك ومال اهلك حد سالك رايك ولا نصيحتك وبعدين هي اثيوبيا عاملة السد عشان السودان ولمواطنيها ؟؟ استفادة السودان من السد ليست اولوية ولا ثاني وانما تعاون اقتصادي تجاري وسلعة ستعرض علينا بالمقابل ان وافقنا السعر اشترينا وان وجدنا ان التكلفة اكثر تركناهم وشأنهم ودونا لهم الله ان يوفقهم وينتشلوا من حزمة الفقر الافريقي
        مصريين عواليق بشكل يتحشروا فينا لايعنيهم دائما .. (مشيرًا إلى رغبة إثيوبيا في بناء السد لمعارضة مصر فقط.) بالله عليكم دا كلام زول عاقل يعني اثيوبيا عشان تعارض مصر تخسر المليارات دي ليه مصر ماذا تسوى عند اثيوبيا .. يا مصريين انت لسه فاكرين ايام مصر وما مصر دا عهد ولى وزمان انتهى شوفوا ليكم شغلة تانية

        الرد
      8. 8
        yasser

        سوف يستفيد وطنى الحبيب وحق كل بلد صنع ما تشاء والفتن أشد من القتل

        الرد
      9. 9
        عبد الله

        خبير مصرى آخر … جاهل مصرى آخر … فهلوى مصرى آخر … عبيط مصرى آخر … اثيوبيا نبنى السد “لمعارضة مصر فقط”!!! ده على اساس ان مصر مركز الكون وصرته ومعارضتها تستحق صرف المليارات!!! وبعدين شنو حكاية “خبير مياه” الطلعو لينا بيها اولاد بمبة دى؟؟ الظاهر اى واحد بتاع عصير قصب والا بغسل عربات بقى خبير مياه! غايتو شعب جمع بين شدة الغباء والجهل وشدة الاعتقاد بالذكاء زى الحلب ديل مافى! جنس التصريحات دى لا يمكن تتكتب ولا تتصدق الا فى بلاد الفلاليح

        الرد
      10. 10
        M.Rashid

        نطلب من خابور المياه بمركز الشرق الأوسط للدراسات أن يقرأ تقرير الوفد الصحفي المصري الذي زار سد النهضة مؤخراً ولأول مرة لوفد صحفي يصل إلى هناك وذلك ضمن وفود من عدة دول منها السودان أيضاً حيث وقفوا على الطبيعة وحاورا المسئولين ومهندسي ومستشاري الشركات المنفذة والخبراء من عدة دول لإجلاء الحقيقية ، بدلاً التهويل والولولة من مكاتبهم وهم لا يعرفون شيئاً عن إثيوبيا ولا حتى عن السودان . فقد تأكد بأن منطقة السد منطقة جبلية وعرة وغير صالحة للزراعة وليس هناك إستغلال مباشر للمياه ، وأن الهدف الرئيسي من هذا السد هو توفير الطاقة الكهربائية لسبعين مليون إثيوبي محرومين من الكهرباء وبالتالي من التنمية في مناطقهم بسبب عدم توفر الطاقة ، لكن هذا السد ليس نهاية المطاف فهناك تخطيط إثيوبي لبناء عدة سدود على النيل الأزرق وروافده داخل إثيوبيا عدا مشاريع التنمية في الدول الأخرى لحوض النيل بما في ذلك السودان . ماذا فعلت مصر عندما قامت ببناء السد العالي ، هل إكترثت للأضرار الي لحقت بالسودان ، أو تعويضات للمهجرين أو مدت شمال السودان بالكهرباء ؟؟ ولأنهم تعودوا منا على الإنبطاح والجري وراءهم دائماً فلا يتحدثوا عن أضرار السد على مصر وإلا جروا السودان رواءهم بأنه لن يستفيد لا في الزراعة ولا في الكهرباء ويؤكدوا أن ضرر السد على السودان أكبر من ضرره على مصر !!! سد النهضة أكبر سد في أفريقيا والثامن على مستوى العالم وإنتاجه يمكن من الربط الكهربائي بين إثيوبيا والسودان ومصر والصومال وجيبوتي وإرتيريا واليمن ! الطريقة الوحيدة لمصر لتتحكم في النيل هو تغيير جريانه من الشمال إلى الجنوب .

        الرد
      11. 11
        ابومهدى

        وانت مال امك؟ نحن راضين بالقليل اللى حا يجينا من سد النهضة..مووووتوا انتوا بغيظكم يا اتفه شعب واحقر شعب على وجه الارض

        الرد
      12. 12
        محمد

        اااااااه من النيل
        انتو بتستعبطونا ولا ايه كان علينا كهرباء ما دايرين وانتو مالكم ومال السودان والفايده الي بيلقها اتلهو يلا
        لو لا ان ب مصر مسلمين ومؤمنين لدعوت الله ان يقطع عنكم المطر وماء النيل
        خلوكم في حالكم واتركو السودان وشؤونه
        انتو متين هماكم فايده السودان
        اللهم اكفنا شر خلقك وشر ما يرجون

        الرد
      13. 13
        ذا النون

        نحن عاجبنا وساري بالنا.

        الرد
      14. 14
        خالد

        الاخوان المعلقين في الاسفل … انتم غهمتو كلام الرجل خطاء ليس المقصود من كلامه انه يخوف السودانين او ينصحنا بمضار السد … لكن كلام الخبير موجه لشعب المصري لنه يعرف مدى حقد الشعب المصري و خوفهم من ان السودان قد ييتفيد كثيرا من السد فكان ان خاطب الشعبه بان لا تقلقو السد لسودان لا يعني شي .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *