سياسية

صفقة الـ(80) سيارة المخصصة للنواب تفجر ردود افعال داخل المجلس الوطني و برلمانيون يطالبون الرئاسة بتقييم اوضاعهم أو فض المؤسسة التشريعية وتسريح النواب


فجرت صفقة شراء 80 سيارة ماركة (آي تن)، المخصصة لنواب البرلمان نظير اقساط شهرية تصل الى 4750 جنيهاً لمدة 4 اعوام، ردود افعال واسعة النطاق بين اعضاء المجلس الوطني، ففي الوقت الذي اعتبر البعض ان حجم القسط يفوق دخلهم الشهري البالغ 3700 جنيه، تساءل آخرون عن المعايير التي ستوزع على اساسها لجنة شئون الاعضاء ذلك العدد من السيارات في وجود اكثر من 250 نائباً يستغلون المواصلات العامة و(الامجاد والركشات) للوصول للمجلس، وطالبوا الصحفيين باجراء دراسة او تحقيقات،عن اوضاع النواب تبين للرأي العام حقيقة اوضاعهم الاقتصادية.
وكانت اللجنة المذكورة قد ابرمت صفقة لشراء 80 سيارة آي تن من شركة جياد لصناعة السيارات بقيمة 228 مليون جنيه للسيارة الواحدة، تخصم في شكل اقساط من النواب بواقع 4750 جنيهاً شهرياً.

في السياق طالب ممثل الدائرة 12 تندلتي النائب المستقل احمد صباح الخير الصحفيين بإجراء دراسة او تحقيقات عن اوضاع النواب وإزالة الصورة الذهنية الخاطئة عنهم بشأن تقاضيهم مبالغ خرافية واقتنائهم للسيارات الفارهة، وقال صباح الخير (نحن نتقاضى 3700 جنيه فقط فيها التزامات اسرية واجتماعية تجاه مواطني الدائرة وغيرها من المصروفات الاخرى)، واوضح ان 40% من النواب يضطرون لاستغلال المواصلات العامة للحاق بجلسات البرلمان.
وطالب صباح الخير في تصريحات صحفية امس، رئاستي الجمهورية والبرلمان بالالتفات لاوضاع النواب، واشار الى ضعف رواتب اعضاء البرلمان السوداني مقارنة ببرلماني تشاد والصومال الذي قال ان نوابهما يتقاضون 300 الف دولار، 200 دولار على التوالي.

واعتبر صباح الخير، ان السيارات التي جلبتها لجنة شئون الاعضاء حقاً وليست منحة من الدولة، وابان ان مبالغها تخصم شهرياً من رواتبهم.
من جانبه كشف النائب يعقوب السيد حامد من حزب الامة القيادة الجماعية عن وجود اكثر من 250 نائباً يستغلون المواصلات العامة و(الامجاد والركشات) للوصول للمجلس، وطالب رئاستي الجمهورية والبرلمان بتقييم اوضاع النواب بما يليق بالمؤسسة التشريعية او فضها وتسريحهم والعمل بمراسيم جمهورية، وتساءل عن المعايير التي ستوزع على اساسها لجنة شئون الاعضاء الـ80 سيارة، واعتبر ما يثار بشأن استحقاقات كبيرة يتقاضها النواب اجحافاً وعدم فهم للحقائق.

صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. يا اخوانا دى حالتها اى تن ، الناس ديل مفليسين لدرجة دى ، طيب مافى مشكلة الداير عربية اى تن ممكن يمشى براهو لناس جياد ، والما لاقى يتصل بى انا مستعد اوفر لباقى المجلس العربات وبالاقساط
    بنفس الشروط .