زواج سوداناس

اسامة عبد الماجد : مدير الجمارك


الجمارك

شارك الموضوع :

٭ أضحت قضية مدير شرطة هيئة الجمارك ، مثارة إعلامياً ، منذ توقيفه قبل نحو شهرين ، بسبب إصداره كشف تنقلات لضباط هيئته، وطلبت الرئاسة إلغاءه ، مما ترتّب عليه وضعه في الإيقاف ومحاكمته مؤخراً.
٭ وقد لا يعلم الكثيرون أن مدير الجمارك قام بالخطوة ، بهدف تجويد العمل ، حيث أراد تقوية بعض المحطات الجمركية ، خاصة مع ازدحام العمل في شهر رمضان ، ووجه أن يتم التنفيذ فوراً وقد كان ، وهو الأمر الذي فُسر بتجاوز لصلاحيات المدير العام.
٭ ومع أهمية القضية ، فلا بأس أن نورد بعض ملاحظاتنا ،بدءً إيقاف المدير ومثوله أمام محكمة شرطية ، يحفظ هيبة قيادة الشرطة ، ويؤكد ضرورة خروج الصلاحيات من منبع واحد ، رغم حالة الالتباس بشأن منصب مدير الجمارك وذلك أن وزارة المالية (داخلة في الخط) و تعيينه يتم بموافقة وزير المالية.
٭ لابد من سوق التحية مثنى وثلاث لمدير الجمارك ، لتعامله بمسؤولية ، وباحترام للتراتبية العسكرية، حيث مثل أمام المحكمة بكل شجاعة ، ولم يصدر منه أي موقف مغاضب ، كون الأمر عادياً داخل أروقة الشرطة، وأعرف ضابطاً رفيعاً مثل من قبل أمام محكمة الشرطة وبرئت ساحته وواصل عمله وتمت ترقيته لاحقاً.
٭ القرار حفظ ماء وجه ، قيادة الشرطة، وفي ذات الوقت لم ينتقص من مدير الجمارك ، كونه لم يتراجع عن قراره غض النظر عن صوابه أو خطائه ، وبالتالي لا ضرر ولا ضرار.
٭ تعاملت الشرطة بذكاء بإعلان نتيجة محاكمة مدير الجمارك ، وذلك أن أي محاولة لـ (غطغطة) ، الملف كانت ستفتح باب التأويلات وقد يفسر أن إيقاف الرجل بسبب قضية فساد على سبيل المثال ، خاصة وأن مدير الجمارك جاء لمنصبه في وقت حرج ، طالت الشائعات إعفاء سلفه.
٭ إعلان الشرطة لنتيجة المحكمة ، تجعل مدير الجمارك في مأمن ، سيما وأنه يمثل السودان في مؤسسات دولية ، وطالما أن قضيته ليست متعلقة بفساد أو شبهات فالأمر سيكون متقبلاً بالنسبة لتلك المؤسسات.
٭ واستحضر هنا عدة قضايا في عدد من الدول لشخصيات تتمتع بعضوية الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) ، حيث لا يتدخل الأخير في القضايا موضع الخلاف بالبلد المعني ، طالما أنها قضايا إدارية.
٭ نتيجة المحكمة الشرطية قطعت بارتكاب مدير الجمارك لخطأ إداري داخلي ، ووقوع الأخطاء وارد في أي مؤسسة ، ثم أنه ليس بالخطأ الذي خلف خسائر مادية ، أو في الأرواح.
٭ بعض المؤسسات وحتى التنظيمية مثل الأحزاب لديها لجنة محاسبة وانضباط داخلية ، وكثيراً ماتصدر أحكاماً في مواجهة قياداتها ، وكثير من نتائج تلك المحاكمات تظل طي الكتمان على سبيل المثال المؤتمر الوطني.
٭ لكن مدير الجمارك يحتاج إلى دعم معنوي ، بعد أن خرج قرار محاكمته للعلن ، وليت مدير الشرطة يسجل له زيارة يوم مباشرته لعمله على الأقل ليوضح أن الأمر ليس شخصياً أو صراع نفوذ.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *