زواج سوداناس

مشار في كنشاسا بعد فراره من جنوب السودان



شارك الموضوع :

أكدت الأمم المتحدة والمعارضة في جنوب السودان لجوء نائب الرئيس الساق رياك مشار إلى الكونغو الديمقراطية بعد أسابيع من فراره من جوبا في إثر معارك دامية بين قواته والجيش الحكومي.

وأكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان (جناح مشار) الخميس أن نائب الرئيس المعزول غادر الأربعاء إلى دولة مجاورة آمنة من دون أن تذكرها بالاسم، ولاحقا أكد مساعد له أنه موجود في كنشاسا ويريد السفر إلى إثيوبيا بأسرع ما يمكن.

وقال المتحدث باسم المعارضة جيمس داك إن مقاتلين موالين لمشار نقلوه إلى هذه الدولة ليتمكن لاحقا من التواصل عبر وسائل الإعلام. وأضاف داك أن مشار أصيب بجرح غير خطير في إحدى رجليه بسبب السير لمدة أسابيع في الغابات.

بدوره، قال متحدث آخر يدعى ماريبور قرنق إنه تم نقل مشار بواسطة الطائرة إلى كنشاسا بعد عبوره الحدود بين جنوب السودان والكونغو الديمقراطية، مضيفا أنه يعتزم السفر قريبا إلى إثيوبيا.

وفي نيويورك أكد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن القوة الأممية لحفظ السلام في الكونغو الديمقراطية علمت الأربعاء بوجود رياك مشار مع زوجته وعشرة آخرين داخل الأراضي الكونغولية قرب حدود جنوب السودان ليتم نقله جوا وتسليمه لسلطات الكونغو الديمقراطية، من دون أن يحدد المكان الذي نقل إليه.

وأضاف حق أنه كانت هناك حاجة لنقل نائب الرئيس السابق من المكان الذي كان فيه بالقرب من حدود جنوب السودان، في إشارة إلى أنه كان في خطر. وفي كنشاسا نفى المتحدث باسم حكومة الكونغو الديمقراطية أن يكون جرى اتصال مع طرف آخر في ما يتعلق بمساعدة مشار.

ومن شأن إقرار الأمم المتحدة بمساعدة مشار أن يزيد غضب سلطات جوبا التي تتهم المنظمة الأممية بالتدخل في شؤونها، ومحاولة فرض أعداد أكبر من القوات الدولية في البلاد.

وكان نائب رئيس جنوب السودان السابق قد اختفى منذ المواجهات العنيفة التي وقعت من الثامن إلى الـ11 من يوليو/تموز الماضي في جوبا، وانتهت بهزيمة قوات التمرد بقيادة مشار أمام القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت.

المصدر : وكالات
الجزيرة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        طيب الحمد لله انو في كنشاسا لأنو لو دخ3ل السودان كان ناس الحركة الشعبية وحكومة الجنوب واخواننا الشيوعيين في الشمال ملأوا الدنيا زعيق انو حكومة البشير هي سبب الحرب في الجنوب وهي سبب ثقب الاوزون وظاهرة النينو المناخية

        الرد
      2. 2
        انجلينا

        الحبشى سيظل حبشى مهما حصل وهو ديدنهم ان يتركو جنودهم خلفهم ويولون الادبار ….وتجى الانتباهة تقول ليك محاصرين جوبا وقاطعين الشوارع لامداد جوبا ماعيب عليكم يا سودانيين الراجل جارى بمرتو كم يوم وانتو تشعللوها وتقولو بيقاتل حكاية مديدة حرقانى دى بقت وااااضحة

        الرد
      3. 3
        osman

        مشار الان في السودان من مصادر موثوقة (( المنبر العام سودانيز اون لاين

        الرد
      4. 4
        الواضح

        المنبر العام لسودانيزاون لاين يبقي الشيوعيين . ودا بيثبت كلامنا الفوق دا . ولو ظهر في امريكا برضو حايقولوا في السودان . ان طار عنز . ذكرتوني هبل المصريين . لو جات مصيبة من السما يقول ليك ديل الاخوان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *