سياسية

عصام احمد البشير يدعو الجامعة العربية الى تبني تعريف مجمع الفقه الإسلامي العالمي للارهاب


دعا الدكتور عصام احمد البشير رئيس مجمع الفقه الإسلامي جامعة الدول العربية الى تبني تعريف مجمع الفقه الإسلامي العالمي للارهاب بانه العدوان الذي تمارسه الجماعات والافراد والدول علي الانسان في عرضه ونفسه ودينه وماله مشيرا الى ان العدوان يشمل التهديد والتخويف والحرابة وقطع الطريق وتعريض حياة الناس للخطر وإلحاق الضرر بالبيئة والموارد الوطنية سواء ان كان فعلا جماعياً اوفردياً.
واوضح لدي مخاطبته فاتحة اعمال الملتقى العربي حول ظاهرة الارهاب الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاعلام حول دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب قال ان العالم علي اتساع رقعتة لم يحدد تعريف جامعا واضحا لمصطلح الارهاب حيث ظل مفهوم الارهاب مبهما يفسرة كل قوم وفقا لاجندتهم الخاصة واضاف ان الارهاب الحقيقي هو الذي تمارسه اسرائيل علي الشعب الفلسطيني ومايقع في سوريا والعراق واليمن من بعض الفئات الباغية .
وقال عصام انه لابد من إمعان النظر في اسباب الارهاب والتطرف التي تتمثل في امور دينية وسياسية واجتماعية واعلامية، مضيفاً ان الاسباب الدينية تستهدف الامة في عقيدتها وثوابتها ومقدساتها ممايشكل تهديدا على امن المجتمع .
وقال ان اسباب الارهاب تتمثل في الفهم الخاطئ للمفاهيم الشرعية والانحراف مشيرا الى اهمية فهم الدين على الوسطية مبينا ان الاسباب السياسية تتمثل في الذل والظلم والاستبداد وغياب العدل الاجتماعي وعدم توزيع الموارد بالتساوي بين الامم والشعوب ، بجانب التحيز العالمي لبعض الدول والذي لا يراعي تحقيق السلم والامن الدوليين واصبح متحيزا لدول بعينها.
واشار الي ان هناك 145 قرار صدر من الامم المتحدة يدين العدوان الكيان الصهيوني على المسلمين في فلسطين ولكن لم ينفذ منها قرار واحد مؤكدا ان الاعلام العالمي قد نجح في نسب افعال الافراد الي الاسلام بينما ينسب افعال اخرى لأفراد حينما تكون من غير المسلم مطالبا جامعة الدول العربية باصدار قانون دولي يجرم الإساءة الي الرموز والاسلام داعيا الشيوخ الي الاقتراب من الشباب وفهم اشكالياتهم وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم .
وحث الشباب علي اخذ الاحكام الشرعية من الشيوخ والعلماء مطالبا الحكومات بتحقيق العدل والتراضي واشاعة الحريات موجها الاعلام بتعزيز التوعية الدينية ونشر الوسطية حفاظا علي مسلمات الامة.

سونا


تعليق واحد

  1. هذا ليس من علما المسلمين المعروفين هذا من الاخوان يعني ينتمي لجماعة الترابي وما ادراك ما الترابي. كم قصر لديك ومن أين لك هذا