زواج سوداناس

أنصار السنة تحذِّر من الدعوات الإلحادية وتصف قرار وزير الإرشاد بغير الموفق



شارك الموضوع :

شدَّد فضيلة الشيخ الدكتور إسماعيل عثمان محمد الماحي الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان على أهمية الاعتناء بأمر الدعوة إلى الله تعالى وتبليغها للناس في جميع أماكنهم كما فعل الأنبياء عليهم السلام ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والدعاة والمصلحون على مر الأزمان والعصور ، وقال إن من يأتي إلى المسجد فيه خير ويتلقى الدعوة والعلم ، ولفت إلى أن هناك آخرون يحتاجون لأن تصلهم الدعوة في أماكنهم ؛ سواءً في الأسواق أوالطرقات أو الأماكن العامة ، وأوضح الشيخ إسماعيل في خطبة الجمعة بمسجد المركز العام بالسجانة في تعليقه على قرار وزير الإرشاد والأوقاف القاضي بمنع الحديث الديني والوعظ في الأسواق والطرقات قال : ” إن القرار غير موفق وغير شرعي وغير واقعي ” وتابع : ” الجماعة لا مانع لديها من التنظيم والضبط والأخذ بيد المخطئ وتوجيهه ” . وحذَّر الشيخ إسماعيل من مغبة تنفيذ القرار بصورته الحالية مما يجعل الشباب عرضة للتطرف والجماعات التكفيرية ، وأعلن الشيخ إسماعيل استعداد الجماعة للتعاون مع وزارة الإرشاد والأوقاف في تدريب الدعاة والخطباء في معاهد الجماعة المنتشرة في أنحاء السودان . وحذر من الدعوات العلمانية والإلحادية والإرهاب والتطرف في أوساط الشباب مما يستدعي تكثيف العمل الدعوي لا تحجيمه ، وأكد الشيخ إسماعيل أن الجماعة تسعى لإلغاء القرار ، ولو اضطرت ستلجأ إلى خطوات قانونية ودستورية .

الخرطوم : عمر عبد السيد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم
        قرار الوزير ظاهره الرحمة وباطنه العذاب ،، ولم يكشف عن باطن القرار سوى الوزير نفسه عندما اعتمد مايسمى بمجلس الذكر والذاكرين كمنهج للفكر والدعوة ،، وهم مجمموعة من المتصوفة الذين خسروا ماديا ومعنويا بسبب انتشار التوحيد الصحيح على منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم ،، واكتشاف الناس لدجلهم الذي تمرغوا فيه طويلا ،، والوزير يقوم باستغلال جرائم الخوارج من داعش والقاعدة وخلافه للقضاء على اهل السنة والجماعة ،،
        وانني كلما اقرأ كلام بعض المدافعين عن الوزير ،،، ادعو ان اكون انا على خطأ ،، والمدافعون على صواب ،،، ولكن يأتي الوير بتصريح كل فينة ،، يؤكد فيها مخاوفنا،،،
        اللهم من اراد البلاد والعباد بكيد ،، فرد كيده في نحره واشغله بنفسه ،، وادخل الحسرة على قلبه،، ااميين

        الرد
      2. 2
        الماني

        سبحان الله لا أعرف من أين أبدأ وأين انتهي لكن من الموسف أن يتخذ هذا القرار في دوله تتشدق وتقول أنها دوله اسلاميه وعلي نهج النبي صلي الله عليه وسلم وتمنع كلام الله علي أسس باطله وحجج واهيه اقول لي وزير الأوقاف اتقي الله واعلم انك إليه راجع لا محال فماذا انت قايل يوم تجد كل نفس ماعملت محضر يوم يقوم الناس لرب العالمين

        الرد
      3. 3
        عبد الله

        بل باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ….
        ماذا تعرف أنت عن التصوف حتى تعرض به؟؟!!! بل ماذا تعرف عن التوحيد والدعوة والسنة والجماعة يا لكع بن لكع؟! أنتم بذور الفتنة التي لا تبقي ولا تذر. هل كان أفضل الخلق سيدك وسيد ساداتك يدعو في الأسواق وفي الطرقات ليل نهار بالسب والشتائم والسيئ من القول؟! (….ولا صخابا في الأسواق). وهل أنتم من تذمون الخوارج والدواعش؟!! وهل نشأوا وتغذوا إلا على أفكاركم؟!!! يا من جعلتم دين الله العزيز بضاعة تتاجرون بها بالصراخ والجعجعة.. اخسأ.

        الرد
        1. 3.1
          يس حسن ادم

          التصوف هو :-عبادة المخلوق والقبور والصاق الصفاة الالوهية بما يدعون انهم اولاياء ولم يتركوا لله شيئ الا الصقوه بأولايائهم ..!!!؟؟
          التوحيد هو :- عباة الله الواحد الاحد الذي لا شريك له ولا ولد وصرف جميع العبادات له واعطاء العلماء حقهم ومكانتهم وطاعة ولي الامر السير على درب المصطفى عليه الصلاة السلام في نصح الناس وتفقيههم بالدين الصحيح وعبادة الواحد الاحد الخ …

          الرد
      4. 4
        الحسام

        افضل قرار ونتمني الا يتراجع عنه .. اصبح كل واحد يقصر جلابيتو ويربي ليهو دقن ويجي في الاسواق يوزع في الجهل والشتائم والسخرية ومنهجو زاتو مامعروف الاسسو منو.. الاسلام في السودان عمره مئات السنين فمامحتاجين سلفي او كوز عشان يجي يعمل فيها هو بس الصاح والبقية علي خطاء…عايز تدعو امشي للمسيحيين ادعوهم للاسلام ..

        الرد
      5. 5
        عطبراوي

        المستفز في دعوة أنصار السنة أنهم ينظروا للمجتمع ككل بانهم غير مطبقين الدين وهم وحدهم الذين يطبقون الدين صحيح ولو نظر كل سوداني لهؤلاء الجماعة وهم حولة في الحي فسوف يلاحظ عدم اختلاطهم بالمجتمع في الافراح والاتراح وفي المرض فأي دين ذلك الذي تدعوا الية ويظنون تجهم الوجه وعدم الابتسامة من الدين لذلك أنا انصحهم لو أردوا الدعوة وكسب عدد من الناس لابد من الاختلاط بالمجتمع والتعامل مع الناس بالبساطة وأن يكون ذلك من منطلق الآية (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ )

        الرد
      6. 6
        ابراهيم

        لم يكن النبي صخابا في الاسواق بل داعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا – قال عن قس بن ساعدة وهو يدعو الناس في عكاظ (سوق ) كان على الحنيفية .
        وكان يخالط الناس ويذهب اليهم في تجمعاتهم وفي اسواقهم – دعوة الى الله تعالى لاتنطعا ولا ترفعا .

        الرد
      7. 7
        ابراهيم

        ايها الوزير الصوفي
        لقد سبقك صناديد قريش لايقاف دعوة التوحيد – ونفخوا فيها كما نفخ الوزغ في نار المشركين التي حضروها لاحراق داعية التوحيد وأبو الموحدين ابراهيم عليه السلام فباؤا بالخسران المبين وانت على الاثر والله متم نوره ولو كره المشركون .
        هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولووكره المشركون ..

        الرد
      8. 8
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم
        اتهمنا الاخ عبد الله بأنا لا نعلم شيئا عن التصوف ,, ولست ادري على اي اساس بنى اتهامه هذا,, فانا لا اعرفه ولا أعتقد انه يعرفني.
        ونرد على هذه التهمة باني مواطن سوداني نشأت كملايين من السودانيين في بيئة متصوفة ونعرف كل دواخلها وخوارجها ,, ولكني كلفت نفسي بعض العناء لقراءة كتب شيوخنا الكبار في طرقنا الصوفية وخصوصا في مذهبي التجانية والبرهانية ,, وهالني ما رأيت فيها من كلام تنفر منه النفس السوية. ولا ازكي نفسي بل احمد الله ان نفسي نفرت مما قرأت في هذه الكتب. ولعل من اكبر القصور الذي لاحظته ان الكثيرين من اقاربي واصدقائي ومعارفي ممن يتعلقون بحب شديد لشيوخ الطرق الصوفية لا يكلفون انفسهم قراءة كتبهم قراءة متمحصة متأنية ,, وهذا يحرمهم من الكثير من العلم ببواطن هؤلاء الناس.
        ومما يثير الحزن ان بعض من يقتني هذه الكتب ,, يقتنيها من اجل التبرك بها فقط ,, ووضعها في مكتبته ,, او قراءة بعض الأدعية التي اخترعها هؤلاء الشيوخ,, ولو انهم كلفوا انفسهم لقراءة ما كتبه الشيوخ لنفر كثير منهم من ما سيجدونه من دجل وضلال يتعارض مع القران ومع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
        واكاد اجزم ان الكثير من الإجرام الذي يحدث في مجتمعنا ,, مرده الي ان بعض شيوخ الصوفية ,, الذين وعدوا اتباعهم بانهم سيغفر لهم ,, طالما انه رأى الشيخ فلان الساعة الفلانية في يومي الاثنين والخميس. فنجد ان بعض هؤلاء يمارس السرقة وقطع الطريق وخلافه من الجرائم البشعة ,, وهو مليء بالثقة بان الشيخ سيحمل عنه ذنوبه وسيغفر له وسيدخله الجنة. وهذا المبدأ هو من اسباب انتشار النهب المسلح في دارفور تحديدا.. ولا شك ان الاجرام يتعارض مع ابجديات مباديء الإسلام الصحيح ,, ولا نقول اسلام انصار السنة ,, او اسلام زعيط او معيط.
        ثانيا من يقول ان الدواعش والخوارج والتكفيريين يتبنون افكار انصار السنة ,,فإما انه لا يعرف هؤلاء المجرمين ,, وإما انه متحامل لاسباب سياسية او طائفية.. فهؤلاء المجرمون قد عاثوا في انصار السنة قتلا وبطشا ,, ويكفي ما حدث في السودان من حادثة الجرافة من اهراق دم المصليين من اهل السنة والجماعة داخل المسجد ,,
        وفي هذا ايضا قصور في المعرفة ,, فإن فئة الخوارج قد نشأت منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد امر الرسول بقتالهم. وهم فئة واحدة من الفئات الضالة الكثيرة التي كتب عنها علماء الاسلام منذ القرن الثالث الهجري ,, وهذه الفئات مصنفة من هؤلاء العلماء تصنيفا علميا واضح وموثق ,, ولكننا نعيش في زمان الجهل حيث اصبح الكثيرون يرمون الإتهامات إعتباطا دون دراية او معرفة… واقول لمن يريد الاتهام ,, دونك المكتبات المنتشرة في الخرطوم,, نرجو ان تشتري الكتب وتطلع عليها وتعرف الخطأ من الصواب قبل إتهام الناس جزافا.
        وملاحظة اخيرة للاخ عبد الله ,, عن من يشتم الناس في الحلقات والاسواق,, فإن في كل جماعة تجد من هو سيء الخلق ,, واقرب مثال هنا كرة القدم حيث ينتشر الشتم والضرب والبذاءة ,,فهل يجروء وزير الرياضية بمنع هلال مريخ بسب سوء خلق بعض المنتسبين الى الرياضة ,؟؟ وهم فعلا اولى بالمنع ممن يتعبدون الى الله عز وجل بالدعوة إلى التوحيد ,, واصلاح الناس..
        المقصود هنا انه لا يجب ان يعاقب الكل بإجرام البعض,, واذا اجرم البعض بالتعدي بالفحش من القول والبذاءات , فإنه يجب على الوزير وقف ذلك الشخص ولا يعمم.. إلا اذا كان في نفسه شيء اخر !!!
        أما عن وصفك لي باني لكع بن لكع ,,فاقول لك سامحك الله,,
        ثالثا نرد على الأخ الحسام,, اتمنى فعلا ان تنظم الساحة ,, وان يعمل في مجال الدعوة من لديه مؤهل اكاديمي ,, واذا فعل الوزير ذلك بامانة واخلاص,, فاننا سنجد ان الكثيرين من الدجالين المنتشرين تحت رايات كثيرة سيلوذون بالإختفاء عن الساحة.. لكن نوايا الوزير واضحة وقد فضحها بنفسه عندم صرح بإنه سيعتمد على ما يسمى بالذكر و الذاكرين,, وهذا اقصاء مجحف ,, ودليل على عجز المنهج الصوفي في مقارعة الحجة بالحجة ,, دون اللجوء الى قوة سلطة وزير متسلط.
        اما عن دعوتك لانصار السنة لدعوة النصارى وغيرهم,, فما يدريك انهم لا يقومون بذلك؟؟ فالدعوة لدين اله. لها فروع وتخصصات مختلفة كالطب تماما ,, كلها تسعى للخير للجميع.
        رابعا نرد على الاخ عطبراوي ,, فالتعميم غير منصف ,, واذا صادفك من يدعي انه انصار سنة ولكنه (صاري وشو السنة كلها) فاعلم انه مثال سيء للمسلم ,,
        واخيرا نقول ان انصار السنة المحمدية كحركة منظمة نشأت في السودان منذ الثلاثينيات على يد الشيخ حسون رحمه الله وتتابع الشيوخ الاجلاء عليها ,, كالشيخ الهدية ,, والشيخ ابوزيد رحمهما الله ,, وهي تعيش في وجدان الكثيرين من ابناء هذا الشعب ,, وقد انتشرت بسبب ازدياد الوعي والدراية والقراءة خصوصا في هذا العصر الذي توفرت فيه كافة وسائل العلم والاتصال.
        والسلام عليكم ورحمة الله

        الرد
        1. 8.1
          يس حسن ادم

          بارك الله لك لقد اجزيت ووفيت …

          الرد
      9. 9
        عبد الله

        ما هذا الغرور؟؟!!!مقال طويل من 350 سطرا تظهر فيه أوهامكم بأنكم المتحدثون باسم الدين. أعيدها مرة أخرى أنك لا تفقه شيئا عن التصوف. بالأحرى أنت تحفظ عن شيوخك أن فلان ذكر في صفحة كذا في كتاب كذا أنه يفعل كذا وكذا ….! إذن فهو مشرك وكافر وزنديق و… ونفس السطحية والجهل المركب.
        لقد برأت جماعتك بادعاء أن من يسيئون القول فيها هم ظاهرة لا يجب تعميمها على الجماعة.. فلماذا لا تستخدم هذا المنطق المراوغ لإنصاف الصوفية… سبحان الله!
        تدعي أن جماعتك تأسست منذ الثلاثينات (..نادي الهلال أعرق منها وأكثر فاعلية) فماذا فعلت طيلة هذه الفترة أم أن السعودية لم تكن قد أخرجت بترولها بعد؟! أنصحك أنت شخصيا بالذهاب لأحد شيوخ الطرق الصوفية والتعرف عليه عن قرب ومناقشته بكل أدب وجها لوجه… وليس في سوق أم دفسو.
        أخيرا خذها كلمة مني… هذا الكبر والاستعلاء والقوامة الزائفة هي التي ستشتت سملكم وتجعلكم نسيا منسيا.

        الرد
      10. 10
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم,,
        يا أخ عبد الله هذه إتهامات اخرى تضيفها إلى إتهاماتك السابقة بدون أي دليل ,, واقول لك سامحك الله,,,
        يا أخي تتهمنا بالغرور ,,, والسطحية والجهل المركب ,, والكبر والإستعلاء
        .
        استعين بمثالك الذي اوردته وهو نادي الهلال ,,, العريق في مكانته ,, إذا جاريتك ,, ووضعته للمقارنة فاقول لك ماذا فعل هذا النادي لتقدم هذه الامة في رياضتها وثقافتها وتطورها ؟ ,,, فشله كبير كفشل نادي المريخ وكل النوادي الرياضية في هذه البلاد.
        .
        واذا اخذنا حجتك اقول لك ماذا فعلت الصوفية لتقدم هذا المجتمع ؟ هل وحدت كياناته ؟ هل صنعت منه امة متلاحمة متجانسة ؟ هل اجابت تساؤلات الشباب عن كينونه وكنه هذا المجتمع الذي تمزقه الحروب والعنصرية والتفرقة حتى انه اصبح كبرميل بارود ينتظر الكارثة ؟
        .
        الاستعلاء والقوامة الزائفة التي تتهمنا بها أردها عليك وعلى منهجك فهي من صميم فكركم ,, ويكفيك تقبيل الايدي والارجل مع اخذ الاتاوات من البسطاء لتدخل جيوب شيوخ الصوفية في كافة انحاء العالم.
        .
        واخر اعراض هذا الإستعلاء هو إستعمالكم لهذا الوزير و سلطته التنفيذية لكسر اعناق الاخرين.
        .
        نصيحتك مردودة عليك ,, فانتم الذين في حوجة للعلاج من الإستعلاء والقوامة الزائفة التي مارستموها دهورا دجلا ونفاقا على الكثيرين من الناس ,, ولكن لابد للحق ان يظهر بإذن الله وحوله وقوته
        والسلام عليكم ورحمة الله

        الرد
      11. 11
        عبد الله

        توقعت أن تتمادى في الرد والجعجعة! وهذا هو الغرور والكبر.
        مثل هذه الأمراض القلبية سيتكفل بعلاجها سادتك الصوفية. لا أقصد استفزازك ولكن عليك بهم فهم من سيخرج هذه الأوهام المزمنة من قلبك. أما شيوخك فلن تجد عندهم غير التلقين لآيات وأحاديث يجيدون حفظها ويعجزهم فهمها والتفقه فيها.

        الرد
      12. 12
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم،،
        .

        الحمد لله الذي جعلني عبدا له ،، وارسل لي سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هاديا ونصيرا، وجعل اولياءه الصالحين من اصحابه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين قدوة لنا… اللهم اهدنا جميعا فيما هديت ،، وعافنا فيمن عافيت،، وتولنا فيمن توليت ،، وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنا ربنا شر ما قضيت ،،
        .
        ربنا لا تجعل قلوبنا غلا للذين آمنوا،، ربنا إنك رؤوف رحيم،،،
        آميين
        .
        والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…

        الرد
      13. 13
        عبد الله

        لاحظوا نا الجمع في التعليق الأول ل(مهاجر في بلاد الله)…
        يا للعظمة!
        ملاحظة: إن كنت لا تحفظ الآيات المتضمنة للأدعية فستجدها في المصحف.. إن كان لك قلب يبصر.

        الرد
      14. 14
        عبد الله

        عفوا.. في تعليقه الثاني وليس الأول.
        وما أكثر ما علق!

        الرد
      15. 15
        شارد ما وارد

        حوار جميل بين الاخوان مهاجر وعبدالله … مع انو عبد الله مشخصن الموضوع وغالبو يرد ردود علمية … وشغال طعين في الزول سااكت …
        استفدنا نا نا نا شوية معلومات من مهاجر .. ويا ريت عبد الله يشرح وجهة نظرو عشان كلنا نا نا نا نستفيد (نون العظمة بتاعتي انا براي يا عبد الله )…

        الرد
      16. 16
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم ،،
        شكرا للاخ عبدالله للفت نظر(نا) لحرف (في) الذي سقط سهوا ،، بارك الله فيك،،
        والشكر موصول للاخوة يس حسن وابراهيم و شارد ،،،
        والسلام عليكم ورحمة الله

        الرد
      17. 17
        ياسين حسن

        الحمد لله تم التراجع عن القرار ولا تحسبوه شر لكم وقد اظهر الله لنا ما كان يخفى في الصدور

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *