منوعات

منع الموت وتناسخ الأرواح والعلك.. 8 من أغرب القوانين في العالم


يعيش الإنسان العادي طوال حياته مراعياً للقوانين لما قد يترتب على مخالفته من تعقيدات وغرامات مختلفة، قد تصل أحياناً السجن. إلا أن ذلك لا ينفي أن بعض القوانين أحياناً غير منطقية، وقد تكون وليدة حوادث طريفة أو خطرة تعود لسنوات قديمة تغيرت إثرها الظروف، إلا أنها ما زالت تطبق حتى الآن.

فيما يلي قائمة بأشهر هذه القوانين الغريبة والتي ما زالت تطبق حتى الآن:

1- لا تتجاوز حدود السرعة في فنلندا

عادة ما تكون مخالفات السير مزعجة مادياً، إذ نضطر إثر تجاوز السرعة المحددة أحياناً لدفع غرامة قد تصل إلى مئات الدولارات.

إلا أن الأمر في فنلندا أشد خطورة، إذ أن المخالفة وقيمتها المادية ترتبط بدخل من يقوم بهذه المخالفة، فمثلاً اضطر أحد المدراء التنفيذيين في شركة نوكيا إلى دفع ما يقارب 100 ألف دولار كغرامة، وذلك لأنه كان يقود دراجته الناريّة بسرعة 45 كيلومتر في الساعة في طريق السرعة القصوى فيها 30 كيلومتر في الساعة.

2- لا تأكل العلكة في سنغافورة

تعتبر سنغافورة من البلدان المتطورة والمشهورة بتنظيمها ونظافتها، إلى جانب القوانين الشديدة المرتبطة بالحفاظ على وجهها السياحي والحضاري.

لكن من القوانين الغريبة المرتبطة بها منع مضغ العلكة، فنتيجة لصق الكثيرين العلكة في أماكن عامة مختلفة أصبح الأمر مخالفاً للقانون، ويمكن أن تتعرض للمخالفة إن وجدت معك.

هذا إلى جانب المخالفات الأخرى المرتبطة بالبصق بالشارع أو رمي الأوساخ، بغرامة من 100$ إلى 2000 $، إلى جانب العمل لساعات في تنظيف المدينة مع ارتداء لباس خاص يشير إلى أنك “وسّخت المدينة”.

3- لا “تسحل” بنطالك في ميشيغن

تتنوع صرعات الموضة كل موسم، ومهما تفاوتت غرابتها نراها موضع التجريب من قبل الناس، إلا أن أحد رؤساء الشرطة في مدينة فلينت في ميشيغن لم تعجبه موضة “السحسلة”، أي أن تترك بنطالك ينحدر كاشفاً عن ثيابك الداخليّة.

هذه الموضة المرتبطة بموسيقى الهيب هيب، دفعت الشريف ديفيد ديكس إلى مخالفة متبعيها بالغرامة وإن كرر المخالف فعلته فينتهي به الأمر في السجن.

4- الموت في برلمان بريطانيا ممنوع!

هناك الكثير من القوانين الغريبة والمضحكة المرتبطة بالتعاملات داخل دوائر الدولة، إلا أن أغربها هو منع الموت في قاعات البرلمان في بريطانيا، لأن ذلك سيكلف الحكومة بأن تقوم بجنازة على مستوى الدولة، بالتالي على من يشك بصحته من أعضاء البرلمان أو العاملين فيه أن لا يأتي للعمل إن اقترب موته.

5- لا تصارع الدببة في آلاباما

يملك الكثيرون حيوانات أليفة للعب معها أو تربيتها بحيث تصبح أحياناً جزءً من الأسرة، إلا أنه وزجد أنواع أخرى للعلاقة مع الحيوانات نراها في آلاباما في أميركا، ألا وهي مصارعة الدببة.

تشتهر بها المنطقة بوصفها نوعاً من التسليّة، إلا أنها منعت في العام 1996، وما زالت الجهود مستمرة في سبيل إعادتها بطريقة قانونية.

6- لا تطفئ الأنوار في الدنمارك

تحرص الدانمارك على سلامة سكانها ومواطنيها، وخصوصاً فيما يتعلق بحوادث الطرق، لذلك تفرض إضاءة مصابيح السيارة الأمامية طوال الوقت، حتى في النهار، حين تكون الشمس أسطع من المصابيح نفسها، ومخالفة هذا القانون تصل غرامته إلى 1000 كرون دانماركي.

7- حافظ على لون الصيصان

ولاية اوهايو في أميركا صارمة جداً بخصوص الصيصان، إذ يمنع القانون صُباغ الصيصان بالألوان، وكذلك بيع وتداول الصيصان المصبوغة. ويشمل القانون صغار البط والأرانب.

8- التناسخ برخصة

ما زالت المؤسسة الدينية والممارسات المرتبطة بها مقننة من قبل الدولة في الكثير من الدول، إلا أن أكثرها غرابة ما أصدرته إدارة الشؤون الدينية في الصين، حيث منعت كهنة التيبت من أن تتناسخ أرواحهم بعد موتهم دون موافقة من قبل الدولة، وذلك في سبيل ضبط عملية التناسخ وإخضاعها للمراقبة!

هافغنتون بوست