منوعات

شاهد فيديو: هذا سبب سماع صوت عند فرقعة الأصابع


يلجأ الكثيرون إلى فرقعة الأصابع عند الشعور بالتوتر أو التعب، لكن ذلك يتحول إلى عادة عند البعض، فما الذي يسبب سماع صوت طقطقة عند فرقعة الأصابع؟
في أبريل من العام الماضي، استخدم باحثون من جامعة ألبيرتا الأمريكية صوراً شعاعية بالزمن الحقيقي، لمعرفة ما الذي يحدث داخل المفاصل عند فرقعة الأصابع، بحسب ما ذكرت صحيفة بيزنس إنسايدر.
وأظهرت النتائج أن كل عملية فرقعة تحدث خلال أقل من 310 ميلي ثانية، وينتج الصوت عن التشكل السريع للتجويف الغازي داخل السائل الزلالي، وهو السائل السميك الذي يملىء الفراغ بين العديد من المفاصل في الجسم.
فعندما تبتعد المفاصل عن بعضها بشكل مفاجىء، لا يكون هناك كمية كافية من السائل لتعبئة كامل مساحة الفراغ، وفي هذا الوقت تنشأ الفراغات المسؤولة عن حدوث صوت الفرقعة.
وفي ديسمبر (كانون الأول) من عام 2015 أيضاً، استخدم الباحثون الأمواج فوق الصوتية التي يمكنها التقاط الحدث بسرعة أكبر بحوالي 50 إلى 100 مرة من الأشعة السينية، للتحقق بشكل أكبر مما يجري داخل المفاصل.
وأكدت النتائج مرة أخرى أن التغير المفاجىء في الضغط ينتج عنه ما يشبه الفقاعات في السائل الزلالي، وهي المسؤولة عن الصوت الذي نسمعه عند فرقعة الأصابع. لكن الأبحاث لم تربط حتى الآن بين فرقعة الأصابع من جهة، وبين التهاب المفاصل ومشاكل صحية أخرى كما هو شائع من جهة أخرى.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

مزمز