سياسية

حملة بالخرطوم لفحص الحيوانات وإصحاح بيئة الحظائر


بدأت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم، يوم السبت، حملة صحة بيطرية بالولاية لفحص الحيوانات وإصحاح بيئة الحظائر ومكافحة الحشرات الناقلة للأمراض وإزالة آثار الأمطار والفيضانات التي ضربت بعض الحظائر، وتستمر الحملة أسبوعاً.

وقال وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالخرطوم محمد صالح جابر، إن الحملة التي تستمر لمدة أسبوع قوامها 50 مشاركاً من أطباء بيطريين واختصاصيي إنتاج حيواني وعمال صحة، بدأت بالفحص الروتيني للأبقار بحظائر مشروع السليت.

وأبان أن عدد الأبقار بمشروع السليت أكثر من ثلاثة آلاف بقرة منتجة تمد العاصمة بنحو 50 ألف لتر من الحليب الطازج، وتأتي الحملة ضمن خطة الوزارة للنهوض بمشروع السليت لمساهمته في المنتوجات الحيوانية وفي توفير الغذاء.

وأشار إلى أن احتياج الولاية من الألبان تبلغ 800 ألف طن من الحليب، ويقدر العجز في إنتاج الحليب بنحو 200 ألف طن.

وأكد أن الوزارة بذلت جهوداً لمعالجة الفجوة العلفية التي حدثت في الصيف الماضي بزراعة مساحات إضافية بالمشاريع المروية لأكثر من 100 ألف فدان للاستهلاك المحلي للحيوانات المستقرة بالولاية، وتقدر بنحو مليون رأس، مشيراً إلى أن تكلفة الأعلاف تمثل 70% من التكلفة الإنتاجية الكلية.

وأضاف: “أنه وبهطول أمطار هذا العام نتوقع زيادة الرقعة الزراعية بمحلية شرق النيل، لتساهم في توفير الأعلاف من المخلفات الزراعية”.

شبكة الشروق