زواج سوداناس

19 ألف مسلم بريطاني يستعدون لأداء فريضة الحج هذا العام



شارك الموضوع :

دشن عدد كبير من الجمعيات الإسلامية والمساجد والمنظمات من مسلمي بريطانيا ورشا علمية للتوعية حول الحج ولتعلم أحكامه وآدابه وعباداته، نظمها المركز الثقافي الإسلامي في لندن، بمناسبة الانطلاق في رحلة العمر بفائق الحماس والشوق إلى الرحاب المقدسة.

يأتي ذلك ضمن جهود المركز الثقافي الإسلامي في لندن بالتعاون مع جمعية حجاج بريطانيا.

وتم تقديم دورة شرعية عن الحج انضم إليها المئات، وعقدت حلقات توعية اجتماعية وأمنية ونظامية على شكل ورش عمل شملت مدنا بريطانية مختلفة، وبإشراف مجموعة من العلماء. كما شمل جزء منها إرشادات طبية وصحية تم تقديمها من قبل أطباء ومختصين.

واشتملت الدورة العلمية والورش على جوانب عدة، ومن أهمها التشديد والحرص على أهمية الالتزام بتعليمات الحملات والجهات التنظيمية في موسم الحج.

وشدد مدير المركز الثقافي الإسلامي بلندن، الدكتور أحمد بن محمد الدبيان، على أهمية تعلم صفة الحج على الوجه الشرعي والرجوع لأهل العلم ليتحقق باتباع السنة الأثر الصحيح لرحلة العمر المرجو على نفس الإنسان وقلبه وهي فريضة تتطلب صفة وهيئة مشروعة.

كما ذكّر الدكتور “الدبيان” بدور الحج التاريخي والثقافي في الشعوب الإسلامية وهو أشبه ما يكون بأكبر مؤتمر للحوار في العالم . وفي هذا السياق أشاد د. “الدبيان” بالجهود الظاهرة المشكورة لخادم الحرمين الشريفين وحكومة المملكة في تطوير المشاعر وتوسعات الحرمين واستقبال ضيوف الرحمن والخدمات والتسهيلات التي قدمتها حكومة المملكة ممثلة في وزاراتها وأجهزتها وخاصة وزارة الحج لإراحة ضيوف الرحمن وخدمتهم وتوفير ما يلزمهم في الحرمين الشريفين.

كما شكر أداء وحسن معاملة سفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن وسعيها المشكور في خدمة الأقليات الإسلامية ودورها في هذا المجال. ثم تقدم بالشكر كذلك إلى عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد آدم باتيل، على دوره وعمله في بعثات الحج البريطانية، مشيرا إلى التزام المركز بالاستمرار في توسيع مجال المساعدة والإرشاد المقدمين للحجاج البريطانيين من قبل المراكز والمؤسسات الإسلامية.

ومن جهته، تقدم رئيس جمعية حجاج بريطانيا بالشكر كذلك لمقام سفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن على دعمها الحجاج البريطانيين، وللمركز الثقافي الإسلامي في لندن على التزامه وجهوده المستمرة في إعانة وتوعية الحجاج.

وعلى الصعيد المحلي لما يواجهه حجاج بريطانيا من مشكلات في بريطانيا اشتملت الدورة على فقرات تم تقديمها من مندوب من شرطة لندن حول نصائح لتفادي النصب والاحتيال من بعض مدعي تنظيم رحلات الحج.
وشدد المندوب على أهمية معرفة كيفية التعامل مع ذلك والإبلاغ عنه، وأهمية تكاتف الجالية الإسلامية ككل في كشف أي تلاعب من قبل أي أفراد أو شركات.

يذكر أنه سيغادر بريطانيا ما يقارب الـ 19000 حاج هذا العام لأداء فريضة الحج في رحلة العمر الروحية التي يترقبها قلب كل مسلم في العالم .

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *