طب وصحة

دراسة: معظم الآباء يعرضون الرضع لخطر متلازمة الموت المفاجئ


أظهرت دراسة أمريكية أن الآباء يضعون أطفالهم أثناء النوم فى أوضاع مرتبطة بزيادة خطر متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع.

وحلل باحثون تسجيلات من كاميرات فيديو تعمل أثناء الليل سجلت فى منازل أسر حين كان الرضع فى عمر شهر وثلاثة وستة أشهر، ووجدت الدراسة من خلال التسجيلات أن الأغلبية العظمى من الرضع ينامون فى أوضاع غير آمنة أو تحيطهم أشياء تزيد من خطر متلازمة الموت المفاجئ مثل الوسائد والشراشف غير المحكمة واللعب المحشوة.

وقال الدكتور إيان بول من كلية طب بن ستيت فى بنسلفانيا، وهو كبير الباحثين فى الفريق الذى وضع الدراسة إن “متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع ليست شديدة الندرة ” ، وأضاف: “يلقى 3500 رضيع تقريبا حتفهم بسبب موت الرضع المفاجئ بلا تفسير كل عام بالولايات المتحدة.”

وتشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع تودى بحياة نحو أربعة من كل عشرة آلاف مولود فى انخفاض عن نحو 130 من كل عشرة آلاف عام 1990.

ويقول الباحثون فى دورية (طب الأطفال/بدياتريكس) إن من بين 160 طفلا يبلغون من العمر شهرا واحدا تم وضع 21 فى المئة أثناء النوم على أسطح غير آمنة بينما لم ينم 14 فى المئة على ظهورهم فيما كانت هناك أشياء لينة مثل الدمى المحشوة والوسائد حول 91 فى المئة منها.

وأشار الباحثون إلى أنه حين حرك الآباء أطفالهم الرضع أثناء الليل فإنهم كانوا أقل ميلا لوضعهم على ظهورهم فى الأماكن التى نقلوهم للنوم فيها.

اليوم السابع