زواج سوداناس

باقان يقر بفشل دولة الجنوب ويطالب بحل الحكومة وتشكيل انتقالية من تكنوقراط



شارك الموضوع :

أقر الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم، بفشل جمهورية جنوب السودان، ولفت الى استنساخها تجربة الدولة السودانية واعادة انتاجها بشكل كامل، وطالب بتنحي الحكومة الحالية في دولة الجنوب وتشكيل حكومة تكنوقراط لفترة انتقالية، وحل الجيش وإعادة دمجه ليكون قومياً.
وهاجم باقان، رئيس الحركة ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ووصفه بالدكتاتور وحمله مسؤولية فشل الدولة الوليدة، واتهمه بالابتعاد عن الرؤية الصحيحة للتنظيم والابتعاد عن مشروع بناء الدولة والأمة.
وشدد الامين العام للحركة في حوار مع (الجريدة) عبر الهاتف من مقر اقامته في امريكا، ينشر بالداخل، على اهمية حل الحكومة ونأي كل قائد بمجموعته، على ان يبدأوا في تنظيم واعداد انفسهم لخوض الانتخابات وطرح برامجهم السياسية امام شعب جنوب السودان.
وقال أموم إنه وباعتباره أميناً عاماً كان مسؤولاً عن تنفيذ السياسات والرؤى والقرارات التي تتخذها قيادة التنظيم، لكنه كان يواجه بعقبات وعراقيل يضعها رئيس الحركة ورئيس الدولة سلفاكير ميارديت أمامه، مما أدى لإفشال التنظيم وقاد البلاد إلى الانزلاق للوضع الذي تعيشه حالياً.
وأضاف أن الرئيس أحاط نفسه بمجموعة صغيرة عملت على عرقلة جهود إعادة التنظيم وممارسة الديموقراطية داخله، ما قاد الرئيس سلفاكير إلى وضعه قيد الإقامة الجبرية ومنعه من التعبير عن فشل قيادة الحركة في تنفيذ مشروعها السياسي وابتعاد الرئيس عن الخط المبدئي لها ورؤية قائدها الراحل جون قرنق.
وتابع أن الرئيس سلفاكير طور نزعات دكتاتورية وقبلية بمرور الوقت على الرغم من أن الحركة الشعبية هي التي صنعته، وحمل سلفاكير مسؤولية ما وصفه بالانقلاب على الحركة الشعبية واختطافها وتدميرها.
وجدد أموم دعوته للأمم المتحدة للتدخل وإنقاذ جنوب السودان وإعادة الاستقرار فيه، ودعم حكومة تكنوقراط لإنقاذ شعب جنوب السودان من الموت والنزوح والمجاعات.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مسطول على طول

        الجربان ده هارب وبلدو كلها مليانه فطايس فى الشوارع ويقول ليك استنساخ التجربه السودانيه !!!
        ربنا يسلط عليكم قدر فعايلكم ان شاءالله

        الرد
      2. 2
        انجلينا

        اول مرة تتكلم كويس يا مسطول بسجم الفطايس عندكم كما قال شيخكم …..بلدنا نظيييييفة من الاحباش والاوساخ الوديتوهم لافريقيا الوسطى …..وتانى الانتباهة تقول جوبا محاصرة …ومشار اربعين يوم ماقادر يمشى وبيسوى كاكا فى ملابسو ….ديل صنيعتكم مرة تنقذوهم وتحنسو ديبى يكلم كابيلا ومرة عينك ياتاجر تعملو لقاء مع باقان مع صحيفة معروفة شغالة شنو ….العبو غيرها

        الرد
      3. 3
        الكاهلي

        هذة هي السياسة كمرد باقان ماكنت تحلم يوما ان يحدث بدولتك ما كنت تعتبرة فشل بدولة السودان ….سلمكم البشير دولة مكتملة الاركان ومدخول نفطي يتكفل بحياة الاخوان بالجنوب ولكنكم تركتكم كل ذلك وذهبتم لتدمير دولة السودان فكانت هذة الحصيلة بكل اسف ….سيدافع السودان عن دولتة بكل فوة حتي لو ادي ذلك لتدمير دولة الجنوب وهذا شيئ طبيعي بكل اسف…فات الوقت علي الرئيس سلفا لايجاد الحل فقد كبرت اللعبة جدا واصبح الغرب يخاف من موجات نزوح جدبدة واطعام دول فاشلة كليا” ….

        الرد
      4. 4
        الوالي

        عندما قال: باي باي وسخ الخرطوم..، لم يكن يدرك أن اﻷوساخ تعشعش في رأسه ورؤوس رفقائه.. فكانت النتيجة دولة البؤس والشقاء والنزوح والعنصرية والدماء..
        ..ابعدوا أمراء الحرب..فهؤلاء لايهمهم كم من اﻷرواح ستفقد وكم من العوائل ستنزح وكم من أجيال ستضيع في سبيل إرضاء ذواتهم النرجسية..
        ..الفشل ليس في سلفا وحده..وإنما في القبلية المقيتة التي تنتج شعبا مستلبا وقادة مجانين!..

        الرد
      5. 5
        Arif wa Fahim

        (( باقان يقر بفشل دولة الجنوب ويطالب بحل الحكومة وتشكيل انتقالية من تكنوقراط))………دولتكم فشلت لأنكم أصلاً لم تكونوا عللا قلب رجلٍ واحد فبمجرد إستقلالكم “المزعوم” كل واحد منكم بدأ يسِن سكاكينه والغريبة بدل ما تقتلوا بعضكم راح فيها الشعب المسكين بالتشرد، والموت والمرض وأنتم الكبار( وإنت وبالذات) عايش في أمريكا وأولادكم بيقروا في أرقى الجامعات الأوروبية ، وباقى الشعب ما لاقي أمان ولا صحة.
        والأدهى والأمر في الموضوع إنت بتكذِّب وتقول :- (( ولفت الى استنساخها تجربة الدولة السودانية واعادة انتاجها بشكل كامل))….
        …… السودان ومنذُ مئات السنين الناس مُتعايشة فيه بأمان وسلام، حتى أطلّت سنة 1955 وبدأ تمردكم البغيض يظهر على العلن ، وأخيراً وليس آخراً تجي إنت وبكل بجاحه تقول:-“خلينا الخرطوم عشان وسخها”، وهسع شايف نفسك عايش في أمريكا فاتكر أنك نظيف؟ بكرة بتستقر الأمور في الجنوب وستتم محاسبتكم كلكم بعد قسّمتوا الكيكة وإحتربتوا . يا وجه النحس يا غراب البين.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *