علوم و تكنلوجيا

كروم يتوقف عن دعم التطبيقات


مرة أخرى، نظراً لعدد المستخدمين الضئيل لتطبيقات كروم، قررت قوقل إيقاف دعمها على كل أنظمة التشغيل وإبقائها فقط في نظام كروم.
بحلول نهاية هذا العام فإن كروم على ويندوز وماك ولينكس لن يدعم إضافة تطبيقات جديدة، وفي النصف الثاني من العام المقبل سيتم إزالة تلك التطبيقات من متجر كروم أيضاً، وفي بداية عام 2018 لن تتمكن من تشغيل تطبيقات كروم الموجودة لديك على المتصفح حالياً.
هذا الأمر يخص التطبيقات فقط ولا علاقة له بالإضافات والقوالب، ويدعم كروم نوعين من التطبيقات الأول على شكل حزمة ويستخدمها فقط 1% من إجمالي مستخدمي كروم على كل أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية – عدا نظام كروم – والنوع الآخرى يدعى تطبيقات مستضافة ومعظمها متاح على مواقع الويب الخاصة فيها كتطبيقات ويب.
ليس فقد عدد المستخدمين القليل هو مبرر قوقل لإيقاف دعم تطبيقات كروم، بل أيضاً تطور الويب اليوم ليقدم كل الخدمات التي كانت تلك التطبيقات توفرها مثل العمل بدون الإتصال بالإنترنت وإرسال الإشعارات والتحكم بالعتاد وهناك المزيد من التطويرات قادمة على تقنيات الويب بحيث لم نعد نحتاج لتطبيقات المتصفح.
الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي بعد إزالة كروم درج التطبيقات الخاص به وإضافته كأيقونة صغيرة في المتصفح تفتح في تبويب جديد لأن الناس لم ينتبهوا لوجوده بالأصل ولم يستخدموه كطريقة سريعة للوصول للتطبيقات.

عالم التقنية