زواج سوداناس

هذه هي الطريقة الصحيحة لحفظ الخضروات



شارك الموضوع :

تعتبر الخضروات من الأطعمة الأساسية التي تعتمد عليها ربّة المنزل بشكل يومي في أطباقها. لذلك عليها معرفة طرق حفظها والمدّة المتاحة قبل أن تفقد من قيمتها الغذائية، وقبل أن تخسر فيتاميناتها ومعادنها.
تقول اختصاصية التغذية، بيان أحمد، إنّ”هناك طرقاً عديدة لحفظ الخضار في الثلاجة ولمدّة طويلة. وبالتالي لا يُمكن وضعها بطريقة عشوائية. فالمدّة والطريقة تؤثران على القيمة الغذائية وتاريخ الصلاحية”. وتشرح بيان في حديث لـ”العربي الجديد” أنّ “حبوب الفول الأخضر مثلاً يجب عدم غسلها لأنّها تفقد من قيمتها الغذائية، والأفضل وضعها في أكياس بلاستيكية فارغة من الهواء، وحفظها في الثلاجة. ويجب الحذر من المبالغة في الكمية. فكل كيس يجب ألا يحتوي على كمية تزيد عن حجم طبخة واحدة”. وتوضح أنّ “البامية على سبيل المثال يجب تقشيرها بإزالة الجزء العلوي بشكل مثلّث، وغسلها جيداً، ووضعها على قماش لتجفيفها من المياه، وذلك قبل وضعها على صينية في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات. وبعدها يجب تفريغها في أكياس من البلاستيك الفارغة من الهواء وإعادتها إلى الثلاجة”.

أمّا البذور، كحبوب البازلاء، فلا يسمح بغسلها ووضعها في أكياس بالثلاجة، كذلك الخضروات الورقية كورق العنب. هذه يجب إزالة العرق منها، وصفّها فوق بعضها البعض ووضعها في أكياس. وتفسر بيان أنّ “اللوبياء تقطع بواسطة سكين، وتغسل وتوضع في مياه مغلية مع كمية قليلة من الملح لمدة ثلاث دقائق، من ثمّ تصفّى وتوضع على قماش لتجفّ، وبعدها نضعها على صينية على شكل طبقات تفصل بينها أوراق من النايلون في الثلاجة لمدة ساعة ونصف الساعة، وبعد هذا الوقت يُمكن وضعها في أكياس بلاستيكية”.

وتختم اختصاصية التغذية بالإشارة إلى وجود “خضار لا يسمح بتثليجها، وبالتالي فإنّ وضعها في الثلاجة خطير ومضرّ، خصوصا تلك التي تحتوي على المياه، كالخسّ والخيار والبندورة، كذلك البطاطا لا يمكن حفظها في الثلاجة بعد سلقها”.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *