عالمية

كشف مخطط من 3 محاور لعملية اغتيال سفير السعودية في العراق


كشفت مصادر مطلعة أن هناك مخططات لميليشيات شيعية عراقية بتدبير إيراني تجري من ثلاثة محاور لعملية اغتيال، سفير المملكة في العراق ثامر السبهان، وذلك باستهداف سيارته المصفحة عبر صواريخ آر بي جي 7.
وأشارت المصادر – وفقاً لـ “الشرق الأوسط”- إلى أن هذه الميليشيات على ارتباط مباشر بإيران، وأبرزها كتائب خراسان، ومجموعة تعمل مع أوس الخفاجي، الأمين العام لقوات “أبو الفضل العباس” التي تعد مكونا بارزا في ميليشيات الحشد الشعبي.
وأوضح مصدر مطلع أن هناك محاور لتنفيذ عملية اغتيال السفير ثامر السبهان، وكل محور مختلف عن الآخر، على أن تنفذ العملية في أسرع وقت، حيث تم اكتشاف مخططين أحدهما لكتائب خراسان، في حين اتضحت المعالم خلال الفترة القليلة الماضية عن مخطط جديد، يقوده أوس الخفاجي، الأمين العام لقوات “أبو الفضل العباس”، وجميع هذه المخططات الفاشلة، تمت بتدبير من إيران.
وكشف مسؤول أمني عراقي، عن معلومات تتعلق عن إحدى محاولات اغتيال السفير السبهان، من قبل ميليشيا كتائب خراسان للتخلص منه ومن تصريحاته ضد إيران وضد اتباع نظام طهران في العراق ولخلق أزمة سياسية ودبلوماسية بين العراق والمملكة.
وقال المسؤول الأمني العراقي، الذي يعمل في أحد الأجهزة الاستخباراتية العراقية في بيروت التي يزورها حالياً: “تمكنت أجهزتنا من تتبع خطة وضعتها ميليشيا كتائب خراسان ورصدنا اتصالات هاتفية بين عناصر هذه الميليشيا وأفراد يعملون في مطار بغداد الدولي ينتمون لكتائب خراسان تتعلق بمعلومات عن حركة وسفر السبهان من بغداد وإليها”.
وأضاف المصدر “الخطة تتلخص باعتراض موكب السفير السعودي على طريق مطار بغداد الدولي بسيارات دفع رباعي تحمل لوحات (أرقام) مزيفة تعود لوزارة الداخلية وتنفيذ محاولة الاغتيال بواسطة صواريخ آر بي جي 7 المضادة للدروع، كون السفير السبهان يستقل سيارة محصنة ضد الرصاص، ومن ثم الفرار إلى منطقة الرضوانية السنية كي يتم تمويه الأجهزة الأمنية حول الجهة المنفذة وإسنادها إلى تنظيم داعش».
وزاد المسؤول، أن الرسالة التي تتبعناها والمرسلة من مجموعة التنفيذ التابعة لكتائب خراسان إلى أحد العاملين في مطار بغداد الدولي تقول: “الجماعة في انتظار وصول الحجي سباهي لاستقباله في المضيف.. اعلمونا بتفاصيل وصول الحجي”.
وأشار إلى أن “المقصود بالحجي (الحاج) سباهي، وهو اسم شعبي متداول في ريف جنوب العراق، هو السفير السبهان، أما المقصود بالمضيف فهو نقطة تنفيذ عملية الاغتيال”.
وقال المسؤول: “لقد تمكنا من إلقاء القبض على الشخص العامل في مطار بغداد الدولي وتأكدنا من أنه تعاون مع ميليشيا كتائب خراسان مقابل مبلغ من المال، بينما لم نستطع من الوصول إلى كامل المجموعة المنفذة التابعة مباشرة لكتائب خراسان والتي تتكون من ثمانية أفراد موزعين على سيارتين، بل ألقينا القبض على أحدهم، كونهم يغيرون أرقام هواتفهم الجوالة ويتصرفون بحذر شديد، وقد اعترف هذا الشخص بأن ضابطا إيرانيا هو من وضع خطة الاغتيال وأشرف على تنفيذ الخطة التي لم تتحقق بسبب وصول معلومات غير واضحة من مطار بغداد الدولي وللتشديدات الأمنية حول شخص السفير السعودي، لكونه “السبهان” حذرا للغاية ويتمتع بحس أمني عال”.
وأضاف المصدر “للأسف تم إطلاق سراح الشخص الذي اعتقلناه من قبل قاضي التحقيق بحجة عدم توفر الأدلة الكافية وبتأثير من كتائب خراسان التي تتمتع بنفوذ قوي في وزارة الداخلية التي هي تحت سيطرة منظمة بدر بزعامة هادي العامري”.
وتابع المصدر: “نصحنا وزارة الخارجية العراقية، بنقل السفير السبهان، وطاقم السفارة خلال سفرهم بواسطة طائرة هليكوبتر من موقع السفارة في فندق الرشيد إلى المطار وبالعكس”.
إلى ذلك، أكد مصدر آخر أن السفير السبهان، “تقدم بطلب إلى وزارة الدفاع العراقية لتأمين طائرة هليكوبتر لنقله إلى المطار، إلا أن الوزارة رفضت الطلب”.

مزمز