عالمية

كيري ووزراء أفارقة يبحثون أوضاع جنوب السودان والصومال


يلتقي وزير الخارجية الأميركي، جون كيري ونظراؤه من ثماني دول إفريقية في العاصمة الكينية نيروبي، الاثنين، لبحث سبل منع انزلاق جنوب السودان مرة أخرى في حرب أهلية وتحقيق تقدم في عملية تحول سياسي في الصومال.

ووصل كيري إلى نيروبي في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بعد عطلة صيفية استمرت أسبوعين في ثاني زيارة له كوزير لخارجية الولايات المتحدة لنيروبي منذ مايو 2015 .

وسيتوجه الوزير الأميركي الثلاثاء إلى مدينة سوكوتو النيجيرية الإسلامية التاريخية في شمال غرب البلاد، ثم يعقد بعد ذلك محادثات مع الرئيس النيجيري محمد بوخاري في أبوجا.

وقال مسؤول كبير بالخارجية الأميركية عن جنوب السودان: “سنجري محادثات بشأن كيفية المضي قدما إلى الأمام في محاولة لتنفيذ السلام في هذا البلد.

ونقلت رويترز عن المسؤول قوله: “شعب جنوب السودان عاني لفترة طويلة جدا، واستمرار عدم الاستقرار هناك أدى إلى نحو مليون لاجئ وأزمة إنسانية تتجاوز بكثير قدرات حتى المجتمع الدولي على الرد عليها.”

وسيلتقي كيري، الاثنين، مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، قبل الانضمام لوزراء خارجية كينيا وأوغندا وجنوب السودان والسودان وجيبوتي وتنزانيا والصومال واثيوبيا، لبحث الوضع في جنوب السودان والصومال.

سكاي نيوز عربية


تعليق واحد