عالمية

السيسي: لا توجد لمصر قوات برية في أي بلد


أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أنه لا توجد لمصر قوات برية في أي بلد بالمنطقة وأن القوات البحرية تقوم بتأمين حرية الملاحة في الممر الملاحي في باب المندب وتأمين وصول السفن إلى قناة السويس، فضلا عن عناصر من القوات الجوية تعمل بالتعاون مع السعودية.

وأوضح السيسي، خلال حوار صحفي أجراه مع رؤساء تحرير الصحف القومية المصرية استمر لمدة 7 ساعات، أن موقف بلاده تجاه الأزمة السورية يتأسس على 5 محددات رئيسة هي: “احترام إرادة الشعب السوري وإيجاد حل سلمي للأزمة والحفاظ على وحدة الأرض السورية ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة وإعادة إعمار سوريا وتفعيل مؤسسات الدولة”.

وأضاف أن مصر تسهم بقوة في الوصول إلى تسويات في سوريا واليمن وليبيا من منطلق الحرص على الأمن القومي المصري والعربي.

وأثنى السيسي على مسار العلاقات مع دول الخليج، وقال إن اختزال العلاقات في قيام تلك الدول بتقديم منح للدولة المصرية أمر “غير صحيح”.

وأكد الرئيس المصري على وجود 4 مبادئ رئيسة تحكم علاقة مصر بالعالم الخارجي وهي: “الشراكة وليس التبعية والثوابت التي لا تتغير والأسلوب المنفتح والمتوازن على الجميع في إطار من العلاقات الاستراتيجية الثابتة التي نحافظ عليها وتبادل المصالح والرأي والاحترام المتبادل”.

وشدد السيسي على أن مصر في سياساتها تقوم على مبادئ أساسية هي “عدم التدخل في شؤون الآخرين ودعم إرادة الشعوب والحلول السلمية”.

وعن ليبيا، قال السيسي إنه كلما زادت الضغوط على الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق بسبب النجاح في المواجهة فإنها تنتقل إلى ليبيا، مضيفا أن مصر رصدت تلك التحركات من جانب جماعات الإرهاب منذ عدة شهور.

وأشار إلى أن “مصر تدعم وبقوة الدولة والجيش الوطني الليبي وتسهم في تدريب عناصره، مؤكدا أن الليبيين على قناعة أن جيش مصر ذو عقيدة وطنية وليس جيشا قبليا أو طائفيا”.

سكاي نيوز عربية