زواج سوداناس

الجنيه السوداني يوالي التقهقر أمام الدولار ويتخطى حاجز الـ 16 جنيها



شارك الموضوع :

واصل الجنيه السوداني ترنحه أمام العملات الأجنبية، وسجل الثلاثاء،تراجعا غير مسبوق، في السوق الموازي وبلغ امام الدولار 16.22 جنيهاً مع ارتفاع كبير لليورو، والريال السعودي والجنيه الإسترليني.

وأفاد تجار بالسوق الموازي للعملات (سودان تربيون) أن سعر الدولار بلغ 16.22، للكميات القليلة بينما وصل للكميات الكبيرة 16.500 جنيهاً.

وبلغ سعر صرف اليورو 18.32 جنيهاً بدلا عن 17 جنيها ليوم الاثنين، بينما سجل الجنيه الإسترليني 21.24 جنيها سودانيا، وقفز الريال السعودي إلى 4.22 جنيهات.

وأكد عدد من صغار التجار لـ (سودان تربيون)، أن كبار المضاربين في سوق العملة والشركات يتحكمون في السعر غير أنهم قالوا إن العرض والطلب يسهمان في ارتفاع سعر الدولار وانخفاضه، متوقعين ارتفاع مستمر للعملات مقابل الجنيه.

وعزا وزير المالية السوداني بدر الدين محمود في أحدث تصريحات صحفية نشرت الاثنين، التصاعد في سعر صرف الدولار للارتفاع الذي حدث للدولار في مصر.

وقال إنه نتيجة للتحسن في الاقتصاد، فإن الجنيه السوداني بدأ يعبر الحدود لبعض دول الجوار.

وأضاف” ارتفاع الدولار في مصر من 11- 13 جنيها جعل تجار العملة الذين لديهم معرفة بالأسعار التقاطعية للصرف يشترون من السودان ويذهبون لبيعه في السوق الموازي بمصر ويحققون ربحا بقدر جنيهين في الدولار”.

وقال الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية يوسف خميس أبو فارس ، إن الإنتاج فقط من يستطيع التحكم في سعر الدولار، وأضاف لـ (سودان تربيون) الثلاثاء “من الصعب كبح الدولار في ظل عدم الإنتاج والندرة الموجودة، وأي علاج آخر يعتبر بمثابة مهدئات ولن يؤثر في سعر الدولار”.

وكان اتحاد العمال السوداني طالب بزيادة الأجور لعدم كفايتها الحد الأدنى للمعيشة، وقال الاتحاد في بيان الخميس “الأجر الذي يتقاضاه العامل لا يكفي إلا بمقدار 10% من تكلفة المعيشة”.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        مواطن

        (وأضاف” ارتفاع الدولار في مصر من 11- 13 جنيها جعل تجار العملة الذين لديهم معرفة بالأسعار التقاطعية للصرف يشترون من السودان ويذهبون لبيعه في السوق الموازي بمصر ويحققون ربحا بقدر جنيهين في الدولار”.)
        دا ما تخريب اقتصادي عدييييل للسودان وبكره اسرائيل نفسها تجي وتشتري الدولار من السودان عبر تجار محليين عشان تطلع عين السودان وتخلي ناسو وحكومتوا يشحدو !!
        البلد دي غايتو فاكه جنس فكه !!!.
        اها انت عملت شنو يا وزير المالية عشان توقف الكلام دا في الزريبة البابا فاتح دي ؟؟؟؟.

        الرد
      2. 2
        m

        اشترى و خزن يا رجل قبل ما يصل 20 جنيه وتكون الانقاذ حمت الدولا وده وعد قاطع من القيادة الانقلابية وقت ما تحكروا 89 يا لها من ايام المتغطى بالايام فعلا عريان اهو جاء اليوم والبليفضح كل شىء الله المستعان يا دكان ود البصير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *