سياسية

رئيس البرلمان يطالب باعادة النظر في ثورة التعليم العالي


طالب رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر، باعادة النظر في ثورة التعليم العالي، لما وصفه بإخفاقها في تغطية نشاطات ساهمت في زيادة العنف الطلابي بالجامعات، واعتبر ان دعوته لاتثريب فيها ولاحرج عليها ولاتقدح في تفجيره لها.
وتساءل عمر، حول الوضع بمؤسسات التعليم العالي، ومساهمة ثورة التعليم العالي في العنف الطلابي بالجامعات.
واردف (نعم توسعنا في الثورة التعليمية، ولكن اهملنا النشاط الاخر، وهل السكن الحالي كافي للطلاب؟ وماذا حدث للعلاقة بين الاستاذ الجامعي وطلابه؟ واين النشاط الثقافي والرياضي والجمعيات العلمية؟ .
واوضح احمد عمر لدي مخاطبته ورشة عمل (العنف وسط الطلاب) التي نظمتها لجنة التربية والتعليم بالبرلمان امس، ان اعادة النظر في ثورة التعليم العالي، ليس بالغاء ماتم وإنما استكمالاً لما هو قائم، لافتاً الى اهمية النقد الذاتي في كافة المراحل، و اكد وقوف البرلمان مع استمرار النشاط في الجامعات ولكن وفق اطر لايخرج عنها.
واتهم رئيس البرلمان، قوى خارجية لم يسمها بالتآمر على السودان واستهدافه واقناع المجموعات المسلحة، بأن الحل يكمن في القوة والعنف والتمرد .
من جانبه شدّد رئيس لجنة التربية والتعليم بالبرلمان، الخير النور المبارك، على ضرورة وضع ضوابط ولوائح لممارسة النشاط الطلابي وقال نحن مع النشاط وسنشرع له ونراقبه، ورأى من الظلم اتهام جميع الطلاب بممارسة العنف، الذي قال انه يمارسه عدد محدود من الطلاب.

صحيفة الجريدة