اقتصاد وأعمال

وزارة المالية: 28 مليار جنيه ايرادات النصف الاول من العام


قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود ان حجم الايرادات للنصف الاول من العام الحالي بلغ 28 مليار جنيه بالرغم من التأثير السلبي لانخفاض انتاج النفط المحلي.
وكشف في تعقبيه على استفسارات الوزراء خلال زيارة النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح للوزارة أمس، عن توفير الوزارة مليار جنيه من الايرادات بعد تطبيق نظام الخزانة الواحدة والعمل علي خفض الانفاق وترتيب اولويات الصرف بجانب التقليل من الاعفاءات الضريبية والجمركية والتوسع في دعم القطاعات الانتاجية حيث بلغ دعم البنك المركزي للقطاع الزراعي 3 مليار جنيه الشئ الذي ادي لارتفاع التضخم وزيادة سعر الصرف بسبب التمويل بالعجز لقطاع الزراعة.
واقر الوزير بضعف الدعم على التنمية في موازنة العام الحالي 34% مرتبات واجور من 20-18 تحويلات الولايات و12% تسيير الدولة و9% دعم اجتماعي مباشر، و10% دعم السلع الاساسية القمح والبترول وبالتالي اصبح نصيب التنمية في الموازنة ضعيف جدا .
وأكد ضرورة مساهمة القطاعات الاخرى كالزراعة والصناعة والمعادن لسد الفجوة في ميزان المدفوعات مشيرا لانخفاض الواردات في النصف الاول من العام الجاري بنسبة 10% بسبب قرار منع التقسيط للرسوم الجمركية وذلك في اطار الاجراءات التي اتخذت للتقليل من استيراد السلع الكمالية مضيفا بالتنسيق مع بنك السودان في ضبط الكتلة النقدية سياسة وترشيد.

صحيفة الجريدة