سياسية

هارون: إنهاء مشاكل المياه بشمال كردفان قبل 2020


قال والي شمال كردفان أحمد هارون، إن الولاية تسعى بجدية لحل مشاكل المياه قبل حلول 2020م، وهو الموعد المحدد لنهاية مشروع (زيرو عطش)، المعلن من قبل الحكومة الاتحادية. وأكد إنشاء العديد من المشروعات الخدمية الفترة الماضية.

وقال هارون، خلال حديثه بوزارة الإعلام، إن طريق أمدرمان – جبرة الشيخ – بارا – الأبيض يتوقع اكتماله في الـ 30 من يونيو العام المقبل.

وعدَّد المشروعات التي حققتها الولاية، أبرزها وضع الدراسات والخطط المستقبلية لحل مياه الأبيض عبر حوض بارا الجوفي والمصادر الجنوبية والشمالية، مشيراً إلى أن حاجة مدينة الأبيض تصل إلى 40 ألف متر مكعب.

وعن التعليم، قال هارون إن 52% من مدارس الولاية مؤسسة ومشيدة بالمواد المحلية، ومنذ انطلاقة النفير تم تأسيس العديد من المدارس بمواصفات جيدة.

غسيل الكلي

الوالي أكد تأهيل وتحديث مستشفى الأبيض وإكمال كافة التخصصات وتطوير مركز غسيل الكلى وقال إن الولاية ستشهد افتتاح مركز لزراعة الكلى مع افتتاح مستشفى تخصصي ضمن احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال العام المقبل

وأشار الوالي إلى تأهيل وتحديث مستشفى الأبيض وإكمال التخصصات كافة وتطوير مركز غسيل الكلى، وستشهد الولاية افتتاح مركز لزراعة الكلى مع افتتاح مستشفى تخصصي ضمن احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال العام المقبل.

وأضاف أن الفترة من 2013 – 2016 شهدت زيادة في الإيرادات الذاتية، وزادت نسبة الإنفاق في التنمية إلى 52%.

وأشار إلى أن ولايته تدرس حالياً عدداً من المشروعات المتعلقة بالاستثمار الزراعي والحيواني والصناعات التحويلية، مشيراً إلى أن تجربة زراعة ثمانية آلاف فدان بمنطقة (أب حبل) لمحاصيل زهرة الشمس والذرة عبر مستثمر وطني حققت نجاحاً كبيراً.

ونوَّه إلى أن الولاية تعمل على تأهيل المسالخ وتصدير اللحوم عبر دراسة شارك فيها عدد من المختصين والوزارات ذات الصلة، لإدخال سلالات ضأن من البرازيل، للوصول إلى نوع برازيلي سوداني يزن الواحد خلال ثلاثة شهور من 40 – 50 كيلو.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. مولانا هارون هو من الولاه الانقاذين الذين وضعوا بصمتهم ف ولايتهم ..
    ف اعتقادي نجاح هارون نسبه لعمله مع الجمهور لا مع الحزب ولعمل داخل الحزب كما يفعل اقرانه …

    كسره .
    يا مولانا 40 كيلو ف تلاته شهور انت قاصد خروف ولا عجل 🙂

  2. احيانا الهامشيون ناجحون وفقه الرب وابعده عن سفك دماء اهله حتى وان خرجو عليه