سياسية

جامعة الخرطوم تفصل أحد أساتذتها تحت زعم تحريض الطلاب وإثارة البلبلة


أصدرت إدارة جامعة الخرطوم، الأربعاء، قرارا بفصل أستاذ الفلسفة ونائب العميد السابق بكلية الآداب د. عصمت محمود، تحت ذريعة تحريضه طلاب الجامعة ، ونشره تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عدتها الإدارة مسيئة وتدعو لإشاعة البلبلة في الحرم الجامعي.

وعلمت (سودان تربيون) أن محمود تسلم بالفعل قرار، فصله وأنه أبلغ مقربين، بعزمه الاستئناف لدى مجلس الجامعة، وإدارتها، ومنها إلى المجلس القومي للتعليم العالي، وصولاً إلى القضاء.

ويشار إلى أن عصمت محمود يعتبر من كوادر التيار الإسلامي المعروفة في السودان، حيث التحق بالاتجاه الإسلامي في الجامعة ونشط في التنظيم وشارك ضمن مجموعات المدنيين الذين تولوا أدوارا عسكرية في ليلة انقلاب الإنقاذ في 30 يونيو 1989، شارك في غالب متحركات القتال التي كانت تعرف باسم (المجاهدين) خلال الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وفي نهاية التسعينات تفرغ للعمل الأكاديمي، وترقى حتى موقع نائب عميد كلية الآداب في جامعة الخرطوم.

وعرف عصمت محمود بمشاركته الواسعة للطلاب والانحياز لقضياهم ومناشطهم الجامعية، وأبدى مؤازرته الواضحة للاحتجاجات ورفضه الشديد لاستخدام العنف الحكومي كما عارض دخول القوات الأمنية والشرطية لحرم الجامعة.

وكانت إدارة جامعة الخرطوم شكلت قبل عدة أشهر لجنة للتحقيق مع عصمت، في أعقاب اندلاع الاحتجاجات الشهيرة على خلفية أنباء عن اتجاه الإدارة لنقل مباني الجامعة الى ضاحية سوبا وتحويل بعض مبانيها إلى مزارات سياحية.

وواجه أستاذ الفلسفة اتهامات من اللجنة بمخالفة لائحة الجامعة ، بعد نشره على صفحته في “فيس بوك” ماقالت إدارة الجامعة أنها أراء تحريضية تسعى لزعزعة الاستقرار وتسئ للإدارة وتشكك في قدراتها.

وشكا محمود حينها من أن لجنة التحقيق منعته سانحة الدفاع عن نفسه والإدلاء بأية دفوعات لعدم اختصاصها، حيث نسبت الى شخصه تعليقات من متداخلين كثر ابدوا تعاطفهم معه. كما رفضت اللجنة إحضاره شهودا أومستندات.

وفصلت إدارة الجامعة على خلفية الأحداث تلك “6” طلاب بشكل نهائي، و “11” آخرين تم فصلهم لعامين.

وأعلن رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم الأمين دفع الله الثلاثاء عن تحوطات أمنية لاستئناف الدراسة في الجامعة بتدريب أفراد “غلاظ” من شرطة تأمين الجامعات المكونة حديثا يتمتعون ببنية جسمانية ضخمة ومخول لهم فتح النار لحفظ الأمن.

sudantribune


تعليق واحد

  1. اي استاذ من اليمين او اليسار يقوم بتحريض الطلاب لممارسة العنف وقتل بعضهم او الاعتداء علي الشرطة انسان غير مسؤول ويجب بتره من الجسد الجامعي فورا ايا كان مركزه . مجاهد وللا مناضل . بلا لمة . الجامعة مكان للدراسة والتحصيل الاكاديمي اولا . عمركم سمعتوا بي جامعة امريكية او بريطانية طلعت مظاهرات ؟؟ الطلاب مثلهم مثل كل مكونات المجتمع من حقهم الانتماء لكيانات سياسيةوممارسة حقهم في التعبير ولكن دون عنف