طب وصحة

دراسة.. الشعور بالشيخوخة يزيد مشاكل الذاكرة


قال باحثون في دراسة حديثة إن شعور كبار السن بأنهم “عجائز” أو أكبر من أعمارهم الحقيقية تزيد احتمالات مخاطر إصابتهم بالخرف وتدهور الإدراك لديهم.

أفادت دراسة أنه كلما زاد إحساس كبار السن تجاه أنفسهم بأنهم “عجائز” أو أكبر من أعمارهم الحقيقية زادت احتمالات تدهور الإدراك في السنوات التالية. ومن بين نحو ستة آلاف مواطن أمريكي من كبار السن تمت متابعتهم على مدار فترة تراوحت بين عامين وأربعة أعوام فإن من شعروا بأنهم أكبر من سنهم في البداية كانوا أكثر عرضة بنسبة 18 بالمائة للإصابة بضعف الإدراك وأكثر عرضة بنسبة 29 بالمئة للإصابة بالخرف مقارنة بنظرائهم الذين شعروا أنهم أصغر.

وقال الباحثون في دورية “جيرونتولوجي” إن المشاركين في الدراسة المصابين بالاكتئاب ولا يمارسون الرياضة عند تقييم أنفسهم كانوا يميلون إلى الشعور بأنهم أكبر من أعمارهم الحقيقية في البداية. وكتب يانيك ستيفان من جامعة مونبيلييه في فرنسا وزملاؤه قائلين إن هذا يتماشى مع أبحاث سابقة تشير إلى وجود صلة بين الاكتئاب والخرف.

وقال إريك فوغلسانغ، وهو باحث بمجال علم الاجتماع في جامعة ولاية كاليفورنيا بسان برناردينو، ولم يشترك في وضع الدراسة “إذا مارست أنشطة تجعلك تشعر بأنك شاب مثل التمارين الرياضية وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة أو الاستمتاع بهواية فإن هذا قد يحميك من تدهور الذاكرة.” وتابع الباحث الاجتماعي: “الأساس هو اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك أن يكون لديك شغف تجاه الحياة”.

DW