سياسية

بدوي: المشروع الثقافي مدخل لحل مشاكل السودان


وصف وزير الثقافة الطيب حسن بدوي المشروع الثقافي بالركيزة الأساسية داخل مشاريع الدولة، واعتبره لدى استعراض الوزارة، يوم الخميس، لاستراتيجيتها للأعوام 2017-2020، المدخل لحل ومعالجة كل قضايا البلاد الشائكة، قائلاً إن عمق السودان التاريخي والجغرافي سيضع أهله في المقدمة.

وقال وزير الثقافة، إن السودان يشهد الآن تحولات ضخمة، وإن الجميع توافق على ما جرى من حوار وطني لتأسيس حياة جديدة.

وأوضح أن وزارته وضعت استراتيجية تتوافق مع الاستراتيجية العامة للدولة، وأضاف أن عمق السودان التاريخي والجغرافي سيضع أهل السودان في المقدمة.

وأشاد الوزير بالمنتوج الثقافي الذي أثرى الحركة الثقافية، وقال إن العام 2014 شهد اجتهاداً لاستكمال عملية التنمية الثقافية ووضع استراتيجية للوزارة.

واستعرضت الوزارة استراتيجيتها للأعوام 2017-2020. وشهدت الجلسة التفاكرية مداولات ونقاشاً مستفيضاً من الحضور حول توفير البيئة القانونية للثقافة في إطار برنامج إصلاح الدولة وإدارة التنوع الثقافي وقضايا أخرى.

وتم التأمين على إبراز دور الثقافة في استراتيجية الدولة وقيادة عملية الإصلاح عبر بناء القدرات وتصحيح المفاهيم حول ثقافة الإنتاج وتوظيف الفنون في معالجة القضايا والتركيز على المناشط التي تعزز الهوية.

ودعا المتحدثون إلى توسع الوعي بالبيئة المحيطة بالمبدعين والاستفادة من تجارب الدول ذات التنوع الثقافي والدعوة إلى إنشاء قرى ثقافية وبرلمان أوسع لمناقشة القضايا الثقافية.

شبكة الشروق