زواج سوداناس

“استيفن لوال”: وجود “مشار” في “الخرطوم” لا يعني أن السودان يدعمه



شارك الموضوع :

قال القيادي الجنوبي والأمين العام للهيئة القومية لدعم السلام بجنوب السودان “استيفن لوال نقور”، إن جود النائب الأول السابق لدولة الجنوب د. “رياك مشار” في الخرطوم لا يعني أن الحكومة السودانية تدعمه.
ورأى أنه من الطبيعي جداً أن تتعامل الحكومة السودانية مع الحالات الإنسانية والصحية العاجلة التي تأتي من دولة جنوب السودان إي كانت، وهنا نستطيع القول إن مواقف الحكومة السودانية واضحة منذ بداية الأزمة الجنوبية في عام 2013 والذي زار جنوب السودان هو الرئيس “عمر البشير” كأول رئيس يزور الجنوب، ويحث الأطراف بضبط النفس والعودة إلى خيار التفاوض، بالإضافة إلى أن الحكومة السودانية هي من تعامل مع الأزمة الإنسانية الجنوبية بكل مرونة وإنسانية، كما نجد أن الرئيس السوداني سبق أن أصدر قراراً بمعاملة المواطن الجنوبي كمواطن سوداني، وهذا يعني أن الشعب السوداني والحكومة السودانية نواياهم إيجابية وممتازة وتريد أن ترى الجنوب في أمن واستقرار.
ونبه “لوال” إلى أن الأوضاع في الجنوب الآن صعبة وخطيرة، وإذا لم يحدث سلام حقيقي يجمع كل أبناء الجنوب ستحدث كارثة إنسانية وعسكرية غير مسبوقة تحديداً، بعد أن اختار المجتمع الدولي التدخل وإرسال قوات الحماية تحت البند السابع.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        حسبناك يا ود نقور انك اكبر من كدا لا تنجر لذلك الوحل ولا تلوك ذلك الموضوع مشار هارب وترك جنوده فى الميدان مدبر فهو فى حكم العسكر لقد مضى الى العالم الاخر وكتب شعب الجنوب له شهادة الوفاء ….السودان من حقه ان يستضيف من يستضيف …تناول هذا الموضوع مؤشر لعمل ازمة لا لزوم لها وهنالك اكبر ضمانة ذلك الرجل القامة عمر البشير …نحن الان فى حوجة ملحة للخرطوم فى المساعدة فى خروج التنين الصينى الذى أفسد كل البلاد فخروج الصينيين يعتى توفير تسعة مليارات دولار سنويا يمكن تدخل فى التعليم والتعليم والتعليم ثم الصحة والطرق

        الرد
      2. 2
        زول النصيحة

        شئ ملفت للنظر ولأول مرة القيادة الجنوبية صارت تتعامل بلغة العقل لا الشحن الثورى الحركى المسيطر عليها من نشأتها ، واظن انها بدأت تنضج فى تعاطيها مع السياسة و تضبط تصريحاتها ، الجنوب لكى ينعم بالسلام يجب ان يتعامل بقبول الآخر سواء العربى او الافريقى او النيجيرى فى ارض السودانيين ويترك النفخ على نار الإثنيات و نغمة الاصليين وغيرها ويبدأ التعامل بالواقع الماثل امامه نتمنى الخطوة القادمة ان تتآلف القيادة الجنوبية وفق مكوناتها الاثنية نوير ، شلك ، مورلى دينكا وان لا تنسحب النزعات القبلية على سياسة الدولة وسياسيها وقادتها .

        الرد
      3. 3
        المحارب

        يا اخوانا في الجنوب السلام مهم الحرب انهكت هذا الشعب الشقي من كبار السن والأطفال والله الواحد يحزن جدا لمن يشوف العجزة والأطفال في المعسكرات ينهكهم الجوع والمرض .ثقافة السلام مهمة جدا في الشمال أو الجنوب العالم الخارجي ماشغال بي زول وممكن يدرسونا علي بعض نقعد نتشاكل وهم يتفرجوا علي موتانا . والسلام لايعني الضعف بل قوة وحكمة استقرار وأمن وتنمية . واضح جدا انو الأخ سلفاكير متمسك بالسلطة ودي مشكلة حكام أفريقيا لكن إذا روق المنطقة شوية ودخل لعبة الديمقراطية سيسطر له التاريخ إرساء قواعد الديمقراطية كاول رئيس لجنوب السودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *