زواج سوداناس

داليا الياس: أعدكم أن أكرر كلمة (بعض) فى كل سطر جديد حول المثليين والإحتيال والحقد والسحاقيات



شارك الموضوع :

أزمة خجل وموضوعية…
تحياتى وإحترامى للجميع…..لاسيما أولئك النبلاء المتشبثين بأنسانيتهم ….وأصدقائى الأعزاء الذين إصطفيت صداقتهم لأنى علمت معدنهم الأصيل حقا” ولامجال للتشكيك فى تقديرى لهم.

المقال المتداول تحت عنوان (داليا الياس : البنات عاهرات ومدمنات خمر )!…. تم تعديل عنوانه ليصبح مثيرا”وهو مالا يمكن أن يصدر منى…كما حذف بعض التبعيض للإيحاء بالتعميم ولا علم لى بمن سعى لذلك وعمل على ترويجه لوضعى فى موقف الإتهام ولكنى تعودت مؤخرا” على هكذا أمور يبدو انها تصدر بأنتظام مع سبق الإصرار من جهة ما.

عموما”….أنا مقتنعة بكل ما كتبته وحمل عنوان (أزمة خجل)… ولم أكتبه إعتباطا”….فبعد ان روت لى البطلة قصتها التى لم تكتمل بعد ،إستوثقت من الجهات المعنية.. ودونكم أضابير النظام العام وأمن المجتمع وحتى المشاهدات بالعين والملاحظات فى الشارع العام…. وهى كما تعلمون قضية قديمة تم تداولها مرارا” وخصص لها ذات مرة مسلسل كامل إسمه (الشيمة) لو تذكرون.
الوضع خطير….يستوجب الإنتباه… وثقتنا المطلقة بأبنائنا ومحبتنا لهم لا تمنع التحوط والمراقبة.

كانت محاولة للنظر لنصف الكوب الفارغ….وأعتقد أن أصحاب الوعى والحياد قادرون على فهم ما ذهبت اليه دون تعصب وإنفعال وإنصراف عن لب الموضوع الى المهاترات والاتهامات وحديث العاطفة والخذلان والصدمة.

انا من المجتمع السودانى…ولدى اخوات وبنات… وغير معصومات… ولكنى فتحت عيونى على هذا الواقع وسأجتهد فى محاربته.
سبق وأوردت نص المقال كما كتبته هنا على صفحتى…. ولا أنفى عن نفسى سوى تهمة التعميم….وليس لدى ما أقوله بعد هذا التوضيح…. ولن أنجر لمنعطف التراشق والجدال البيزنطى….كان هذا رأيى فى مجريات الشارع السودانى….. وسأظل أكتب عن كل قبيح ومستنكر يحول بيننا والحياة الكريمة ويهدد مستقبل أبناءنا….فقط أعدكم أن أكرر كلمة (بعض) فى كل سطر جديد حول المثليين والإحتيال والحقد والسحاقيات والغلاء والغش وإنعدام الأخلاق…..هى لعمرى أزمات….(أزمة ضمير) و (أزمة موضوعية) و (أزمة تقوى) و (أزمة تراحم)….و…و…..وكل منكن لها حرية إعتناق مايراه إذا لم يرغب فى التحرى ومواجهة نفسه بالحقائق مهما كانت مرارتها…

سأظل أكتب ما أستشعره بصدق وإن كره المتنطعون..
وأعلموا أن ردود الأفعال المتطرفة تصدر فقط ممن (هبشهم الصوط)…..
وليتنا ننصرف للتمعن والتفاكر والسعى لإيجاد حلول بدلا” عن الإنصراف للإساءة والتجريح والمكابرة الجوفاء ودفن الرؤوس فى الرمال….

كونوا جميعا” بخير

بقلم
داليا الياس

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


28 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود بنده

        انا اطلعت علي الموضوع محل الجدل يجب علي كل الكتاب زو الأقلام الرصينة الكتابة بلا توقف عن المسكوت عنه وهناك الكثير والمثير في انتظار من يتجرأ ويكتب فية. عازين اثنين زي الاستاذة داليا لتبحر والقوص في خفايا مجتمعنا بدون حزف وبكل صراحة لانو الوضع لا يحتمل المواربة لازم نكشف عن المستور والله قلت الادب والشواذ عينك عينك والمساطيل والمسطولات والعاهرات عينك عينك والغريبة اولي الامر احيانا يعرفون وهاك يادفن الراس في الرمل يجب الكتابة باقوي العبارات امانه عليك يا استاذة الكتابة في المواضيع الحيرانة ونحن رواد موقع النيلين ندعمك بكل قوة سيري وعين الله تراعك.

        الرد
      2. 2
        انجلينا

        انتو ياود بنده عندكم عاااااادى فى الهامش وحديث احمد هارون ليس ببعيد قبل كم يوم ….بعدين كل المروجين من الهامش مريسه وغيره ….بعدين معروف السودان يحتل المركز الاول فى استهلاك المنشطات الجنسية بلا منازع والتى هى بضع وتسعون فى المائة ضاربة ……عشان كدا يمكن من ناحية الانفلات الاخلاقى بلدكم بخير للعجز الاقتصادى والعجز الاجتماعى والعجز التفاوضى والعجز فى كل شئ

        الرد
      3. 3
        Fahim

        انجلينا البراية

        الرد
      4. 4
        ود بنده

        الجنقاوية دي لسه فاكرة نفسها شمالية . انتي من جنوب سودان حقو تعرفي ذلك .اخترتو تكونو ورا في المؤخرة بئس الإختيار.

        الرد
      5. 5
        حمدان

        انتي يا داليا الاخلاق دي بتنحصر في الجنس والسكر والمخدرات فقط؟؟!
        شوفي لينا اخلاق فاسدي و لصوص وحرامية المؤتمر الوطني لانه عؤلاء اثرهم مدمر جدا ويكادوا يكونوا السبب الاوحد للامور الماعاجباك وبتتكلمي عنها وسيبينا من تدين الكيزان القشري يتصنعوا الغضب لما يسمعوا الفضائح الجنسية وقضايا المخدرات مع انه شريحة كبيرة من السكارى والشواذ جنييا والمنحرفين اعضاء وقياديون في المؤتمر الوطني بتاعكم

        الرد
        1. 5.1
          عابد

          اشكرك اخ حمدان نحن نريد الصحفي يفضح يفصح عن عقارات اراضي المسؤولين فللهم الكلام المابشبهنا دا عيب واخرتها انت بتقعي في فخ نصيحه لا تجاهري ولا تدخلي في المواضيع الما بتشبه حواء السودان

          الرد
      6. 6
        الحارة

        البت دي سخيفة سخافة هي قايلة لو اتكلمت في مواضع زي دي حتحصل على سبق صحفي هابطة ومواضيعها اهبط منها دمها تقيل قدر ما قلت اهضمها حلفت كان تنبلع والله كان بريدك الحس المكوة

        الرد
      7. 7
        m

        الاستاذة داليا ارجوا منك ان لاتجعلى لقلمك ان يتجمل بما لا ينفع الناس اذا كان هم ما خجلو من نفسهم وخافو من رب العالمين كيف يصمت الحق والا يبقى شيطان اخرص والمثل بيقول الحرامى فى رأسو ريشة ونحن بنقول الداعرة ولا الداعر والفاسد والمجرم كلها وصف مكتوب فى علم الجريمة الدعارة معناها الرزيلة ولكل مقام مقال ولاننا رجعنا لعهد قريش لابد من نتكلم بنفس الكلام ناس بقت لا حياء لها اولا واكرر انت اطلقت الكل واردتى الجزء والعلاقة تبقى هنا جزئة لكن كلما لا يفهم وتسولت له نفسه وحاول مجرد محاول ان يدافع على الفساد الذى طفح حتى وصل للدول المجاورة والدعارة الحاصلة فى بدأ من شوارع النيل وترويج ستات الشاى لها من ادنى مستوى الى اعلى مستوى تيوس وغنم فقط حتى اصبح الخوف اذا فى واحد ماشى مع اختوا يدخل فى التهمو مع بنتو مع بنت اختو ولا اخوه الحال بقى كدة القاهرة مليانة دبى مليانة الواحد بقى يخجل من هويته لو سؤل عنها يغيرة بقينا اتفه جنس تلميع فوق فوق ليه بنقول كده لانو ما كنا كده ولا حتى فى عهد نميرى كل شىء كام واضح الوسخ ده كان عندوا محلاتو لكن الان بقى داخل الجامعات ولذلك احيك ولا تغير اى عنوان والواضح ما فاضح واذا هناك بنت او ولد لاكويس ونظيف لا يهموا الكلام ده لانو ما موجه له الان لينا 27 سنة تحت مظلت الانقاذ والكل بيسخط على الوضع كل واحد من وجهت نظروا هل ده بيعنى انو الحاكومة دى كلها فاسدة هل يعنى كل الناس الشغالين فاسدين ابد بس بنقةل لها حاكومة فاسدة لانو ما فى حساب للفاسد لذلك تبقى فاسدة وهناك اشخاص قمة العفة اذا النالس ما تأخذ المرض شخصى وتحاول لحل الفساد المنتشر دة

        الرد
      8. 8
        m

        و اانا اتحدى ندى امين دى تمشى اى جامعة وتخش وتعزل ليها 100 كالبة و 100 طالب عفويا كده وما تكلمهم بالموضوع وتطلب من كل واحدة ان تضع تلفونة فى التربيزة قدامك وافحصى الصور فى التلفون بتشوفى العجب وفى قلت ليك العينهم بقت قوية وفقدوا الحياة بيتفرجوا فى المواصلات العامة وخاتة السماعة يوم كان اسود المسكهوم فى المبايلات واستعملها الخاطىء

        الرد
      9. 9
        الواضح

        (ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة)
        اخوتي انا اعيش خارج السودان وكنت كثيرا ما اقرأ مثل ما كتبت هذه المرأة أو غيرها فتكونت لدي فكرة ان السودان لم تعد به امرأة شريفة . حتي عدت اليه في اجازة واصدقكم القول والله العظيم وهذا قسم اسأل عنه يوم القيامة . لم اشهد شيئ غير عادي في الشارع والله حتي بعض الظواهر التي كانت منتشرة في الماضي مثل وقوف الفتيات علي جنبات الطرق من اجل ركوب السيارات مع الرجال اختفت تقريبا . ولا اقول هنا ان الدعارة انتهت من المجتمع ولكن السودان مثله مثل غيره من طلب الدعارة وجدها . داليا الياس صحفية محبة للظهور حتي وان كان ذلك علي حساب شرف بنات جنسها والعياذ بالله . الا ترونها تسعي بين القنوات الفضائية فارضة نفسها مرة كمقدمة برامج ومرة كشاعرة . وشعرها كله ادعاء مثل كتابتها هذه . نساء السودان هن امهاتنا واخواتنا وزوجاتنا وبناتنا . فلا تبشعوا بهن هداكم الله

        الرد
      10. 10
        ود بنده

        الواضح واضح انت دقه قديمة الدعارة بقت مغننة مش في الشارع دي بقت عندها منديات واندية وشقق مفروشة وجامعات وكليات وصالات مكييفة وفنانات وفنانين لمثل هذه .عايز تتلفت في الشارع عايز تركب ركشه ولا شنو

        الرد
      11. 11
        الواضح

        طيب يا ود بنده طالما هي في البيوت والصالات والمنتديات يعني بالسترة ما في داعي تفضحوا الناس وتتبعوا عوراتهم . من تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته . ودا البيحصل في كل الدنيا يعني السودان ما استثناء . طمنتني انا كنت قايل في مجاهرة بالمعصية زي ما داليا الياس قالت

        الرد
      12. 12
        يارا

        والله يا داليا كل اناء بما فيه ينضح——–

        الرد
      13. 13
        عزالدين

        الكلام والنقد عن الرزيلة في منبر عام ينشر الرزيلة ايضا بطريقة غير مباشرة… نرجو الكف عن هذه التفاهات..

        الرد
      14. 14
        ود بنده

        يعني يا الواضح المسألة راي عام وشي حاصل وانت لو راضي بيه زي الساكت عن الحق شيطان آخرس .ما في حد دقه الي حد بابو او نطه ليه من الحيطة مشاهد عامه وموجود في المجتمع إلا تكون عميان او اخرس.ضربنا امثال حتي لو انت توفر للدعارة والحرام والرزيلة اماكن وتقول نستر عليهم كدا يعني قصدك.

        الرد
      15. 15
        سوداني غيور

        الأخت داليا الياس أنا من المتابعين جدا لكتاباتك التي تتسم بالموضوعية ولكن أريد لفت انتباهك لمجتمع الصحفيين وخاصة الصحفيات منهن وهنالك الكثير منهم درسوا الأعلام وتخرجوا من الجامعات ولا يستطيعون كتابة مقال بطريقة احترافيه مثلك لذلك أدهشتهم مقالاتك وكان هذا الحقد المتواصل على كل ما تكتبي وهم ينظرون لك بانك لا تنتمي لمجتمعهم فسيري ولا تلتفتي لهم والقاري السوداني حصيف بطبعة ويعرف من هو الصحفي الذي يكتب بموضوعية

        الرد
      16. 16
        عبدالرحمن

        انا لو كنت في السودان كنت فتحت بلاغ في المدعوة داليا الياس
        الذين هبشهم الصوط ( نحن بنعرف السوط وبنعرف الصوت لكن الصوط دي اول مرة نشوفها يا داليا الياس)

        الرد
        1. 16.1
          صحراوي

          يا عبد الرحمن (الصوط) دي من الصواطة البتصوط فيها الصحفية مش السوط ولا الصوت !!! صحفيةو عندها عمود ومستشارة الخندقاوي الصحفية وما بتعرف تكتب !!!

          الرد
      17. 17
        عبدالرحمن

        داليا الياس مش هي المستشارة الاعلامية للخندقاوي

        الرد
      18. 18
        الخرخار

        سيرى فى نهجك لمحازلة تصحيح وتنظيف المجتمع من هؤلاء الحثالة من الجنسين ولا ترضخى فى قول الحق لومة لائم ورنا ينصرك

        الرد
      19. 19
        محمد طيفور

        ما عندك وليان والله . . نحن الرجال بنخجل نقول كلامك دا

        الرد
      20. 20
        زوووووووووووووول سااااااااااااكت

        انت شاربة من الكاس مافي فرق بينكم ————

        الرد
      21. 21
        يورا

        شاهدت جلستك في اروقة قبل يومين وانت خالفة رجل على رجل وسط حزمة من الرجال — لن تختلف كثير عن عنوان المقال المتداول(———————-يعجز اللسان عن ذكره)ززززز

        الرد
      22. 22
        ابو احمد

        *مسخــره … مسخــرة بلد تعانى من المرض ( يوميا يموت امام مستشفى الذرة 10 اشخاص (هذا حديث المستشفى نفسة ))
        وفـقـر لدرجة العوز ( اذهبوا الى شرق السودان وسوف ترون العجب العجاب )

        لا حوله وال قوه الابالله

        والخرطوم واجهة البلد وسخانه ..ّّ.ّّ وعطالة ..
        ولا توجد اى حلول ,, ولا اجتهاد لمعالجة الوضع
        فساد اخلاقى … ومخدرات من كل حدب وصوب ..
        ( نيقرز ) لا تسطيع الشرطة (ان وجدت ) اقتلاعهم ببساطة
        و اثيوبيا .. اقتصادها مثل الصارووخ اذهبوا وشوفوا اثيوبيا وشوارعها واقتصادها .. اريتريا .. تشاد .. كينيا .. يوغندا .. كلها بلاد انطلقت على حساب السودان .
        السودان حكومتة تعمل ضده .. بكل وضوووح … (الشىء المحير لماذا لا توجد اى محاكمات او اعلان لمحاكمات او اعدم للمواضيع الكثيرة التى تخص المخدرات التى قبض عليها .. على الاقل .. اقل البلد عراقة تحكم بالاعدام علنا … بل وكل البلدان تحكم بالاعدام فى كل مايخص موضوع المخدرات .. لانهم يعلمون انها راس البلية طيب لماذا لا يوجد
        فى السودان البلد العظيم والعريق هذا .. ام ان انسان السودان رخيص الى هذه الدرجة .. بل قل .. ان هذه الحكومة تعمل ضد انسان السودان )
        لا اله الا الله …
        وبعد كل هذا ياتينا ( مهرجان الخرطوم للسينما ) طيب مطاركم عوره .. وشوارعكم وسخانة … كيف لا تستحون .. لماذا لا تستحون … هل منزل رئيس الجمهورية او اى احد الوزرا وسخان … بل قل اقل موظف رفيع هل امام منزله وسخ ..

        الله الله الله … يستر .. للذين لا ينكرون المنكر من حكام ومسئولين .. وناسف اشد االاسف لما وصل اليه حال البلد ..

        ملحوظة … انا لست من المعارضة ابدا .. ولكنى ( احب السودان ..)

        الرد
      23. 23
        عبدالرحمن

        طالما كتبت داليا وفتحت هذا الموضوع وعاوز تعالج العيب والخطا والله ياداليا الياس صورتك دي ذاتها مثيرة وتهيج في النفس الشهوة وتثير الغرائز واعلمي ان هذه هي البدايات الي الفساد

        الرد
      24. 24
        عبدالرحمن

        وعاوزة

        الرد
      25. 25
        ibn alfahad

        يا الاسمك داليا يا صحفية الغبرة

        و يا سوادنة

        هل تعلموا ان انثى الجربوع تبنى له بيتا جديدا اذا تزوج باخري.

        الجربوع طلع افضل من ناس تحب الفضائح والسفالة وقلة الادب وعدم احترام بعضها

        حاولوا تحبو بعض و تحترمو بعض عشان الحياة تمشي

        ولا نملك الا ان ندعو الله ان (يجربعكم)

        الرد
      26. 26
        عابد

        موقع بقى يحظر التعليقات لكن ليس في مصلحة الموقع

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *