سياسية

جوبا متفائلة بتجاوز المرارات القديمة مع الخرطوم


جدّدت حكومة جنوب السودان التزامها بتنفيذ خارطة الطريق التي اتفقت عليها قيادة البلدين خلال زيارة النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق للخرطوم. وأبدت تفاؤلها لتجاوز المرارات القديمة مع الخرطوم والنظر بإيجابية لمستقبل العلاقات ومراعاة المصالح المشتركة.

وأكد نائب وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان أكول بول رئيس تجمع شباب الحركة الشعبية لدى لقائه الأمين السياسي لشباب الموتمر الوطني النيل الفاضل، أهمية الحل السياسي لمشاكل البلدين، وأن يكون الحل سودانياً خالصاً، وقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية في شؤون البلدين.

وأضاف أن وجود زعيم المعارضة المسلحة بجنوب السودان د.رياك مشار، في الخرطوم لأسباب إنسانية لن يؤثر في علاقات البلدين وخارطة الطريق التي اتفقت عليها القيادة مؤخراً، بنفس العزيمة والشجاعة التي دفعت حزبي الموتمر الوطني والحركة الشعبية لاتخاذ قرار وقف الحرب، وإحلال السلام في السودان.

وعبَّر عن تفاؤله بتجاوز المرارات القديمة والنظر بإيجابية لمستقبل العلاقات الثنائية ومراعاة المصالح المشتركة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وقيادة شباب البلدين للمرحلة الجديدة.

مرحلة التكامل

السفير أسامة يشيد بالإرادة القوية التي لمسها في جنوب السودان نحو المضي قدما في إنفاذ خارطة الطريق التي لم يكشف منها إلا القليل وهي تشمل التنسيق والتعاون وصولاً إلى مرحلة التكامل في جميع المجالات لضمان السلام والاستقرار والرفاهية لشعبي البلدين

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة السودان في جوبا السفير أسامة أحمد عبدالفراج، التزام السودان بالوفاء بخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها ولا تراجع عنها مهما كان السبب.

وأشاد بالإرادة القوية التي لمسها في جنوب السودان للمضي قدماً في إنفاذ خارطة الطريق التي لم يكشف منها إلا القليل، وتشمل التنسيق والتعاون، وصولاً إلى مرحلة التكامل في جميع المجالات لضمان السلام والاستقرار والرفاهية لشعبي البلدين دون الالتفات للأصوات النشاذ هنا وهناك.

وطالب السفير بضرورة تطوير وبلورة المواقف في المنظمات الدولية والإقليمية بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين.

من جانبه، أشاد الأمين السياسي لشباب الموتمر الوطني النيل الفاضل بقرار القيادة في جنوب السودان بطرد الحركات المسلحة التي تمارس أعمالاً عدائية وزعزعة السلام والاستقرار.

وأعلن عن قافلة شبابية شاملة لجنوب السودان مساهمة في دفع العلاقات في مرحلتها الجديدة. ووجَّه النيل الدعوة لشباب الحركة الشعبية لزيارة الخرطوم للمزيد من التشاور والتفاهم حول المرحلة المقبلة.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. طرد الحركات المسلحة وبعداك يجو يتكلمو في التكامل والمستقبل طولما الحركات موجودة في أراضي الجنوب مافي سلام بين البلدين لانو الحركات هم السبب الرئيسي لمشاكل البلدين