زواج سوداناس

مخاوف الرجال من تفوّق النساء



شارك الموضوع :

في الظاهر، تتجلى العلاقة بين حبيبين، أو زوجين على أنّ أساسها الحبّ والتفاهم وتنازل أحدهما للآخر. لكنّها نظرة مثالية لا غير. فالعلاقة فيها الكثير من الشدّ والجذب، التي يشعر فيها أحد الطرفين بالمنافسة إلى حدّ الشعور بالخطر من الآخر. في هذا الإطار، استطلع موقع “جابان توداي” الياباني 200 رجل تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عاماً لديهم شريكة حياة الآن، أو كانت لديهم سابقاً.

أما موضوع الاستطلاع فهو مخاوفهم تجاه ما يمكن أن تتفوق به شريكاتهم عليهم. أعطي المشاركون قائمة من 20 بنداً يمكن أن تثير مخاوفهم تلك، وطُلب منهم أن يختاروا ثلاثة منها بالترتيب. فالخوف الأبرز ينال 3 نقاط، والثاني نقطتين، والثالث نقطة واحدة.

وبعد جمع نقاط كلّ تلك المخاوف بتصنيفاتها الثلاثة، تبين أنّ الرجال يخافون من تفوق نسائهم عليهم في النقاط العشر الآتية:

10- عدد الشركاء السابقين (28 نقطة): يعتبر الرجال تفوّق النساء عليهم في عدد الشركاء السابقين أمراً غير ملائم أبداً.

9- المنصب الوظيفي (30 نقطة): ليست المسألة من يعمل بشكل أفضل، بل من يتولى منصباً أعلى. الرجال لا يرغبون في أن تكون شريكاتهم أعلى منهم منصباً.

8- القوة العضلية (30 نقطة تعادل): من الواضح أنّ الرجال لا يفضلون المرأة صاحبة العضلات.

7- مهارة قيادة السيارات: (33 نقطة): يعتبر الرجال أنّ قيادة السيارات مهمة ذكورية، بل يذهب بعضهم إلى السخرية على الطرقات من المرأة السائقة مهما كانت مهاراتها عالية. هم دائماً يجدون “نقطة ضعف”.

6- اللياقة البدنية (43 نقطة).

5- امتلاك المعرفة والمعلومات (48 نقطة).

4- القدرة على التفكير وسرعة البديهة (61 نقطة).

3- قيمة الحساب المصرفي (87 نقطة): بالرغم من أنّ اليابان مجتمع مساواة على صعيد العمل وجني الدخل، فإنّ البلاد ما زالت تعتبر الرجل مسؤولاً عن توفير الغذاء للعائلة. وبذلك، يرفض أن تتفوق شريكته عليه في المبلغ الذي يجمعه.

2- القدرات الوظيفية (106 نقاط): لا يرغب الرجال في أن تجيد حبيباتهم أو زوجاتهم العمل في الحقل نفسه بمستوى أفضل منهم.

1- الدخل المالي (246 نقطة): مع الكثير من الحديث عن الأوضاع المالية والاقتصادية، ليس من المفاجئ أن ترتفع نقاط خوف الرجال من تفوق النساء عليهم على صعيد المال الذي يجنونه إلى هذا الحدّ الكبير، ليختار عدد كبير من المستطلعين هذا الخيار كخيار أول أو ثانٍ أو ثالث. يبدو أنّ المال عنصر أساسي يُشعر الرجال أنّ امتلاكهم له يجعلهم تلقائياً في منصب القادة في علاقاتهم.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *