زواج سوداناس

قلة النوم تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي



شارك الموضوع :

حذرت دراسة حديثة من أن قلة النوم تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي. وقال باحثون في جامعة مشيغان الأميركية إن هرمون ميلاتونين الذي يفرزه الدماغ متسبباً في شعورنا بالتعب، يقمع نمو الأورام الخبيثة.

وقال الباحثون إن عدم النوم ساعات كافية يحد بدرجة كبيرة من كمية هذا الهرمون في الجسم. ويعني هذا أن عمال النوبات الليلية والأشخاص الذين يحبون السهر يعرضون أنفسهم للخطر.

وقام العلماء لاختبار نظريتهم هذه بتنمية أورام من خلايا جذعية تُعرف باسم الخلايا الثدوية mammospheres. واستخدام مواد كيماوية تحفز نمو الأورام. واكتشف العلماء أن العلاج بهرمون ميلاتونين خفض بدرجة كبيرة عدد الكرات الثدوية.

والمعروف أن الغدة الصنوبرية في الدماغ لا تنتج هرمون ميلاتونين إلا في الليل لضبط دورات النوم. وتقوم هذه العملية بدور أساسي في الحفاظ على الإيقاع السيركادي الذي يقف وراء شعورنا بالتعب حين يكون الوقت ليلاً والاستيقاظ حين يكون الوقت نهاراً.

وتوجد كميات متناهية الصغر من هذا الهرمون في أغذية مثل الكرز والموز وبعض اللحوم وبعض الحبوب. كما أنه يتوفر في شكل مكمل. وينتج الدماغ في الشتاء، حين تكون ساعات النهار قصيرة، كمية أكبر من هرمون ميلاتونين الذي يساعد على النوم متسبباً في إصابة بعض الأشخاص بكآبة شتائية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *