زواج سوداناس

داليا الياس والنظر بعين ذبابة



شارك الموضوع :

للذبابة زوجان من العيون في كل عين منهما 4 آلاف من العدسات المركبة السداسية تتيح لها رؤية أشمل وأوسع وأدق .. لكن بالرغم من هذه القدرة البصرية الهائلة للذباب فأنك كثيرا ما تراه وهو واقع بشره في كل عفن وقذارة ونتانة.
وما مقال الصحفية داليا إلياس عن ممارسات الفتيات للرذيلة وتعاطيهن للمخدرات إلا ضربا من ضروب النظر والادراك لما حولها بعيني ذبابةً .

خرجت بنت إلياس بمقال لو مج بماء البحر لغير لونه وطعمه ورائحته عفنا، وهي تمارس إفكا مُبِينا وخدشا لكرامة فتياتنا بلا تثبت ولا دلائل ولا أرقام ولا حقائق إذ تقول الكاتبة في عمود نشر لها نشر على موقع النيلين بتاريخ 24 اغسطس : ” الكثير‬ من الفتيات الآن يمارسن الرذيله طائعات” ولفظ كثير هذا الذي استخدمته الكاتبة ، في اللغة يعني نقيض القليل، ويشير إلى كثرة قد تصل إلى حد الغلبة أو الاغلبية .. أيُّ جهاز إحصاء هذا الذي تمتلكة داليا يستطيع رصد وقائع الممارسات التي أكدتها بين الملايين من الناس .. وأيُّ بصيرة هذه التي تشق بها مافي الأفئدة لتخبرها عن نوايا الانسياق طوعا إلى هذه الممارسات.

إنها سقطة مدوية لمن كنت أخالها تعرف وتتقن أدب الكتابة وفن الصحافة. فلاهي تحققت ولاهي تقصت وليس لديها ما يثبت كثرة من قلة عبرت عنها، ولاهي علاّمة للغيب حتى تعرف دوافع الممارسة والانسياق الذي ذكرته في مقالها .

بل واصلت بنت إلياس تهجّمها على بنات جنسها عدوا بغير علم ولاحياء ولابينات تسوقها ، لتطلق تعميمات بغيضة لا استثناء فيها ولا حصر لتقول : ” الا تلاحظوا معى أن فتياتنا أصبحن وقحات ” وليتها حصرت وصفها المخل هذا في مشهد أو واقعة محددة لكنها اختارت أن تنظر إليه بعين ذبابة ، لتُدخل كل فتياتنا وبناتنا وأخواتنا في هذا الوصف القبيح .

ثم تزلف معددة أشكال الوقاحة كما تراها بعين الذباب لتقول ” إنهن لا يتوانن عن مرافقة الشبان فى أى مكان وبمنتهى المجون والسفور…أيادى متشابكه…ضحكات خليعه…أحضان…جلسات متلاصقه وحميمه…تسكع حتى وقت متأخر من الليل” هكذا صورت بنت إلياس صورة ذهنية جد سيئة لكل قارئ لنصها هي أن أي فتاة تخرج من بيت أبيها مولعة بالجري وراء الشباب في أي مكان وفي أي زمان وبأي طريقة .. وهو وياللحزن تصوير جارح لكل أسرة ولكل فتاة مدكرة في عملها أو تعلمها.

ومن عجب ماقالت هذه الكاتبة “الوقائع تؤكد أن وراء معظم مابات عليه الشارع العام من ترهل أخلاقى ودينى مساهمة مقدرة من الطبقات الثريه بشكل أو بآخر…بالإضافه الى بعض أبناء المغتربين أصحاب الفكر المتحرر والمال الوفير والرقابه المنعدم” لكن هل هذا صحيح ؟
تفسير بنت إلياس ” العميق ” لما ساقته من إفك بحق فتياتنا وبناتنا وأخواتنا ترجع أسبابه إلا الأغنياء وبعض أبناء المغتربين كما قالت ..
وهو قول لا يستند إلى وعي اجتماعي ولا اقتصادي ولا تربوي ولا سياسي لكنه ربما يستند إلى شعور داخلها بالفوارق الطبقية .. وإن نظر ناظر منا إلى أصحاب الطبقات الثرية التي ذكرتهم سنجد أن أغلبهم من أصحاب النفوذ والسلطة أو من لهم علاقة بها من قريب أو بعيد . وتغاضت بنت إلياس بصورة بائنة صارخة عن فشل الحكومة وفسادها الذي كرس لهذه الطبقية في ابشع أشكالها وإسقاطاتها على مجتمعتنا المغلوبة والمهضومة .

كان حري ببنت إلياس أن تدافع وتنافح عن بنات جنسها في نيل حقوقهن ورفع الظلم عنهن وتشجيعهن لأن يكن رائدات نهضة ومعلمات أجيال. وأن تكافح المظاهر السالبة بالتشجيع على الزواج وتقليل نفقات الزيجات والمهور.
لكنها اختارت أن تنظر إليهن بعين الذباب .. لتطعنهن بقلمها في خاصرتهن .. وتعادينهن افكا وزورا وبهتانا ..

بمقالك هذا يابنت إلياس أشعرتيهن بالضعف والاستياء .. بمقالك هذا ستحرمين بنات ميسورات الحال من خطاب ارادوا طرق ابواب بيوتهن .. بمقالك هذا مسحت بشرفهن وكرامتهن على الأرض .. بمقالك هذا ستدخلي الشك بين والد وبنته واخ وأخته ..
بمقالك هذا أكدتي لكل من يقرأ لك وأنا منهم إنك تنظرين بعين ذبابة ..
وجب عليك الإعتذار

بقلم
محمد الطيب

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


26 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابونهال

        جزاك الله خير

        الرد
      2. 2
        جمال

        جنس كسير تلج
        شكلك أنت ياأخوى مالقيت ليك واحدة شبكته يدك فى يدها
        والله كلام داليا الياس حقيقة ودى ممارسات واضحه فى الشارع العام خليك من المستور وأنا بيتى قريب جدآ من إحدى الجامعات وليتك حضرت يوم لترى بعينيك أنت المصائب التى تحدث ولترى تشابك الأيادى وضرب البنات للاولاد فى الشارع طبعآ ضرب حنيه مش ضرب مبرح كما تظن . والله لو حضرت لرآيت بعينك أنت وليس عين ذبابة داليا أشياء وأفعال لا تتوقع حدوثها هنا فى السودان
        أظنك أنت عائش فى زمن أمهاتنا وأجدادنا
        بت الياس ماكتبت من فراغ حتى تشن عليها هذا الهجوم الغير مبرر فأعزرنى إذا قلت لك اذا كانت بنت الياس تنظر بعين الذبابه فأنت تنظر بعين النمل الذى لايمتلك أصلآ عيون لينظر بها
        لاتدافع عن الباطل فالكل يعرف ماذا يحدث من تضرفات طائشه وقله حياة بائنه وعدم إحترام للشارع العام ..
        قبل فترة نشر هذا الموقع خبر الطبيبة مع سائق الركشة وخبر المذيعه التى قبض عليها تحمل المخدرات وافلام اباحية فى هاتفها هذا على مستوى الاطباء والمذيعين فما بالك بالأقل تعليمآ

        الرد
        1. 2.1
          محمد باشاب

          كفيت ووفيت يا أخ جمال …

          الرد
      3. 3
        الكاسر

        قال الله تعالى :
        يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين .

        الأخ الفاضل كاتب المقال ، إن الأخت داليا كتبت بقلمها هذا ما رأته وعايشته بالضبط ولا تحتاج لجهاز إحصاء لأن عامة الناس تعرف هذا الفسوق والفجور .. شباب المسلمين من الجنسين اصبح منحل نسبة للغزو الثقافي العالمي ولهشاشة ثقافتنا المحليه التي لم تؤثر ايجاباً في الناس اصبحنا نحن المسلمين نقلد الغير بانتاج البرامج الماجنه والفاجره من الاغاني والمسلسلات ( نجوم الغد هاهم اليوم ينتجون ماده شيقة للاخت داليا الياس .. اغاني واغاني للمسلمين!!! وقناة انغام .) هل هذه الافعال الفاضحه يرجي منها غير ما قالته الاخت داليا ..؟ وهذه المصائب لا تحتاج لعين كعين الذبابه .

        الرد
      4. 4
        مراقب

        إذن بنت الياس كاذبة بنسبة مائة بالمائة ، واصبح مجتمعنا مجتمع ملائكي ، وعلينا أن ندفن رؤوسنا في الرمال ، مالكم كيف تحكمون؟ وماسر الغلاء والسيول والفيضانات والأمطار والأمراض والتشرذم والحروب والنكبات؟ ، كيفما تكونوا يولّى عليكم.

        الرد
        1. 4.1
          حمد

          صدقت ..صدقت

          الرد
      5. 5
        حمد

        كل ما ذكرته داليا الياس حقيقة لاتحتاج الى تزييف او تزيين ,, وكما قالت : الاتلاحظوا معى …..الخ . ودونكم المحاكم!!!

        الرد
      6. 6
        Dr.khalid

        محمد الطيب اسكت ياخي انت شكلو لحقك راس السوط هي لم تخطئ سوا بالنظره الشموليه والاتهام العام لكن اقسم بالله العظيم ان ما قالته اكثره صحيح وانت تعلم وجميع القراء صحيح اصبحنا في بلد منفتح منحل اخلاقيا ودينيا لا تنكر انه فعلا اكثر من نسبة ٦٠ او ٧٠ في المائه اصبحو انحلاليات بسبب سياسة الاسر في التربيه والضغوطات الاجتماعيه والاقتصاديه والدراسيه . فاما ان تكون في جانب الصواب او تخرص

        الرد
      7. 7
        mukh mafi

        ودخلنا في شغل الردحات والحموات ، ودا جاي مساعد لندى امين ولا شنو عاجباه البنية شكل حليوة وداليا مرة معرسة ومعجزة
        في تعليقي بالامس على موضوع ندي امين وصفت الاعلام السوداني انه اعلام طاولات ومكاتب وهنا اضيف انه اكتسب صفة اخرى وهي صفة الشللية وقذارة الرد على الاخرين ووصفهم بالوصف الذي يستحيل يكون من اطلقه صحافي ممتهن للمهنة ..وصحفي السودان غير مؤهلين لاطلاق كلمة صحفي عليهم الا من رحم ربي
        هنا هذا الصحفي يكيل شتى انواع السباب والتوصيف لداليا الياس .. وداليا الياس يوم يقبض على بنات او شباب يستكعون ويختلون في مناطق مشبوهة ويتم جلدهم يسنون اقلامهم على النظام .ز ويتحولون لمنافحين عن الحريات الشخصية ..كم صورة نشرت لفتاة وهي تجلد لانها كانت تمارس الرذيلة او انها في حالة خلوة غير شرعية مع شاب ف مناطق مشبوهة كالغاباة او حديقة مظلمة وهكذا
        لم يتحرك الصحفيون ليملؤ فراغ الشباب باشياء تجعلهم يلتهون عن التسكع والمياعة والجلوس امام ستات الشاي والتي هي ام المصائب ..حين حاربت الحكومة وحاولت تنظيم عمل ستات الشاي قام الدنيا ولم تقعد من الهندي عز الدين .. وحين قامت الدولة بمنع التواجد في مناطق معينة في ساعات معينة كتبت مقالات وافردت صفحات للطعن في القرار ..
        انت صحفيون خالف تذكر .. انتم صحفيون يجب ان تبحثوا عن مهنة اخرى

        الرد
      8. 8
        عزالدين وديدي

        صدقت أخي الكريم فهذه الداليا التي تتحدث عن الفساد الاخلاقي ومخالفة شرع الله في نفسها متبرجة وعارضة صورتها بشكل مثير لغريزة المراهقين.

        الرد
      9. 9
        الحارة

        البت دي علاقتها بالخندقاوي شوهت سمعتها عشان كده قالت احسن تشوه سمعة الباقيات البت دي انا من الأول رأي فيها أنها واحدة رخيصة

        الرد
      10. 10
        أب جنقة

        الى كاتب المقال …. الموضوع أبسط مما تتخيل .. اذا عايز تتأكد من الفساد الاتكلمت عنو داليا خلي الناس الحولك يرسلو ليك مقاطع فيديو لبنات سودانيات أو أعمل بحث في اليوتيوب عن السودانيات بالتحديد ..أكيد حتلقى كل شي ذكرتو داليا … خليك راجل و واجه الحقيقه

        الرد
      11. 11
        ahmed

        هــــــــــــــــــــــــــذا شــــــــــــــــــكله مثل البتتـــــحــــــدث عنهم داليا …… الله يكفينا شـــــرهم

        الرد
      12. 12
        clever

        بسم الله …
        لا اريد ان اطيل علي ماقيل من الاخوة المعلقين بأن ماقالته الاستاذه داليا عين الصواب وليس عين الزبابه يا اخي الطيب ويبدوا انك اسم علي مسمى عذراء الاخت داليا فمن لا يراء في الوجود شيئ جميلا فان كل ماسيراه قبيحا …. انا معك في الانحلال الذي في البلاد في الجنسين فلا نقول عن الفتيات ونترك الشباب فهم في الافعال سواسية … ولاكن بدل ان نبحث عن الخبيث ونعرضة علي المجتمع لماذا لا نبث في الشباب الروح الطيبة والاخلاق الحميدة والامثلة كثيرة لا تحص ولا تعد من الشباب الناجحين والشبات الفاضلات … فمثلا في الجامعات اغلب البنات اللتي يذهبن مع الفتيات المحجبات المستقيمات الاغلبة تفعل مثلهم ويتحجبن او من يصاحب الشباب المستقيمين يصبح منهم … وفي هذه الدنيا هنالك طريق الصواب وطريق الضلال والله يهدي من يشاء … فلماذا لا نوصح لقاري طريق الحق بدل ان نرشدة الي طريق السوء ؟؟؟ وشكراً

        الرد
      13. 13
        مراقب

        المرض موجود علينا البحث عن العلاج

        الرد
      14. 14
        M.Rashid

        ( من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ) طالما أننا نعيش في عالم يؤثر فينا ونؤثر فيه فلا بد أن نكتوي بالمساويء كما ننعم بالمنافع . نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة ولكن بعض الكتاب يعتقدون أن إقتحام الممنوع يجلب الشهرة كما تفعل نوال السعداوي . وكما يقال فإن العالم أصبح قرية صغيرة . أقامت أمريكا على طول حدودها مع المكسيك سياج من السلك الشائك وأوصلت به التيار الكهربائي لصعق كل من يحاول التسلل أو تهريب المخدرات ولكن كل ذلك لم يحد من تلك الظواهر رغم التقنية العالية في المراقبة بالكاميرات الحرارية وكاميرات الرؤية الليلية وأكثر من ذلك تواجد رجال المباحث الأمريكية في المكسيك وكولومبيا لرصد تجار المخدرات والمهربين ومع ذلك تصل المخدرات بكميات كبيرة وبطرق مبتكرة . نحن لا ننكر وجود ونشوء الظواهر السيئة في المجتمع وهذه الظواهر تتطور بتطور المجتمع وإنفتاحه على الآخرين فيأتيه المفيد والضار . هناك في المجتمعات الغربية من لا يشرب الخمر وبنفس القدر في المجتمعات الإسلامية من يشرب الخمر ويمارس كل المحرمات في دينه ، وقد كانت في السابق هناك في السودان بيوت دعارة مرخصة وبارات مرخصة جنباً إلى جنب مع المطاعم والمحلات التجارية ورغم ذلك لم نجد من يرمي الكلام على عواهنه ويتهم كل أبناء البلد بالرذيلة والفساد . قبل أشهر وفي خضم تدفق اللاجئين إلى أوروبا أحتجت بلدة ألمانية على وجود اللاجئين فيها وقالت أنهم يمارسون الرذيلة . تناول الكاتبة لمثل هذه المواضيع بهذا الأسلوب إنما يمثل دعاية لمثل هذه الممارسات من حيث لا تدري ، كما أنه لا يؤدي إلى أي معالجة وأن السلوك السوي يبدأ من البيت وليس من الجامعة أو الشارع . تقوم الإدارات الأمنية المختصة بمكافحة الظواهر السالبة ولكن من المستحيل وضع شرطي لكل إنسان منحرف . من الظواهر التي إكتسحت معظم المجتمعات ظاهرة المخدرات التي تقتحم تلك المجتمعات عنوة وبكل إصرار ، ومثل ما بدأ سابقاً ترويج السجائر العادية في المدارس والجامعات أخذت المخدرات الدور الآن ، فهذا زمن مختلف ، وأينما وجد الخير وجد الشر فلا داعي لتعميم الشر على كل حرائر السودان ، وإستنكار ظاهرة ما لا يكون بتعميمها بهذه الطريقة الفجة والمقززة إلا لشيء في نفس يعقوب .

        الرد
      15. 15
        Madiha Zaroog

        يا محمد الطيب انا بوافق الاخ القال ليك راس السوط لحقك .والاستاذه داليا اخطات في التعميم .لكنها صادقه في الطرح .وانا عايزه اسألكم إنتو اﻹتنين (داليا الياس – ومحمد الطيب ) أين نصيب الذكور من هذا التراشق .وله بس اﻹناث هن الموضوع الانسب .ما شايفين شباب بمارسو رزيله ؟ إنحلال المجتمع السوداني كتر وفي شتى جوانب الحياه .مااااااا تغضو الطرف عن شئ .وتتهجمو بس على البنات .ا

        الرد
        1. 15.1
          عابد

          لو فرضنا لا يعالج بهذه الطريقه تسيء لبلد اين المجتمع الدولة قانون بس

          الرد
      16. 16
        عابد

        اولا احي الاعلامي الغيور محمد الطيب ….لا من الدين ولا العرف التهكم على الاعراض لا يجوز والحكومة تسوي اي شيء بس م تتحدث في المسؤولين

        الرد
      17. 17
        shms

        يلاحظ ان عدد المدافعين عن داليا كثر ويدل على امرين احلاهما مر .. كما لم نحلظ رد الفعل من اى فتاة فى الموقع ودلالته ان الحديث لا يعنيهن فى شئ . وانا اسكن فى وسط الخرطوم ولم الحظ ما لحظته داليا ومؤيديها الا ان كان هذا الحال يحوطهم .. اللهم انا نسألك الستر ..

        الرد
        1. 17.1
          أب جنقة

          بغض النظر عن مكان سكنك ما ممكن تكون ما شفت فلم اباحي لي سودانيات خاصة مع انتشار السوشيال ميديا و الأجهزة الزكية الموجودة في يد الصغير و الكبير و دي معلومة مؤلمة جد .. ساهم في قول كلمة الحق و ما تلمح لما يسيئ لك أولا و للناس ثانيا.. كلنا عندنا أخوات و بنات .. و أهلنا قالو البيتو من قزاز ما بفلق الناس بالحجار

          الرد
      18. 18
        ديامي قديم

        الذين يسبون ويهاجمون داليا بت الياس عليهم ان يتقوا الله عز وجل … فهي لم تقل غير الحقيقة المرة التي لا تريدون سماعها… أكيد في ناس راس السوط لحقهم,,, فعليهم بالتوبة وتصحيح الأخطاء بدل تجريح وسب بت الياس

        الرد
      19. 19
        عبدالرحمن

        السودان دولة ليس للقانون وجود فيها والناس لا تعرف حقوقها اموالهم تسرق اعراضهم تقذف مصالحهم تعطل ولا احد يتحرك كان من الممكن ان يفتح بلاغ في مواجهة هذه الصحفية لما قامت به من سب وقذف للنساء المقتدرات والبنات المغتربات واشانة سمعتهن عشان تعرف ان الكلام ما لعب وعبث لكن طيبة الشعب السوداني ومسامحته تغري كل حقير بان ينال من امن وشرف ومال هذا الشعب

        الرد
      20. 20
        عبدالرحمن

        والذين يقفون مع داليا اذا كنتم من ميسوري الحال او اهل لبنات المغتربين هل كان هذا الكلام مرضي ومقنع لكم ام لانها هاجمت بحقد طبقي الناس وقفت معها.واسالوا داليا الياس اين زوجها

        الرد
        1. 20.1
          أب جنقة

          كأنك بتقول للفقراء و المساكين أمشو استرزقو .. حلال .. حرام ما مهم .. لا يا أستاذ عبد الرحمن .. الأستاذة داليا قدمت دعوة لأولياء الأمور لمواجهة خطر انحلال مجتمع كامل وقانا الله و اياكم السوء .. بالنسبة لي زوج داليا هو وين و ليه …..انا بقول ليك ده شهرا ما عندنا فيهو نفقة . و كفى

          الرد
      21. 21
        عبدالرحمن

        اب جنقة متي واين انا قلت للناس الفقراء والمساكين امشوا استرزقوا حلال حرام مت مهم من اين لك هذا التاويل اظن اختلط عليك تعبير الحقد الطبقي في بعض الناس الفقيرة بتحقد علي الاغنياء وليس كل غني وميسور لابد ان يكون جمع ماله من الحرام لا يختلط عيك الامر يا اب جنقة
        تنبه اولياء الامور لكن لا تعمم ولاتشوه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *