سياسية

سوار : الهجرة غير الشرعية أرهقت الدولة أقتصاديا واجتماعيا


كشف الأمين العام لجهاز المغتربين حاج ماجد السوار عن خطورة الهجرة الغير شرعية واثارها السالبة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا على المجتمع .
وقال لدى مخاطبته اليوم بجهاز المغتربين ورشة العمل حول الهجرة غير الشرعية التحديات والحلول، التي نظمتها اللجنة الوطنية لحماية السودانيين بالخارج، قال ان ، تفاقم قضية الهجرة الغير شرعية بتدفق الأفواج الي دول الشمال لا سيما أوروبا، نتيجة لأسباب سياسية واجتماعية ، لافتاً الي ان دوافع الهجرة تعزى لتردي الأوضاع الاقتصادية والانفلات الأمني موضحاً أن الحكومة قدمت كثيرا من المجهودات للحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية.
وقال سوار يجئ أهتمامنا بها لكونها تعد من مهددات الأمن الاجتماعي، داعياً الدولة أن تتحمل مسؤلياتها بطريقة مفصلية لإجتثاث الظاهرة أو الحد منها، لافتاً إلى أن أهم المحاور التي نعالجها هي قضايا الهجرة الغير شرعية، مشيرا الي ان كثير من السودانيين بالخارج يواجهون معيقات من شاكلة التعاقدات والكفلاء، مبينا ً ان الهجرة غير الشرعية تضفي رهق أقتصادي واجتماعي .
وكشف سوار عن استقبال 50 سودانيين قادمون من ايطاليا، قال انهم دفعوا نحو 2 ألف دولار، كان من الأجدى نفعاً استثمارها في مشاريع اقتصادية داخل الوطن .
ومن جانبه قال السفير أحمد شاور أدت الهجرة غير الشرعية الى غرق 1600 في مطلع الأشهر الاولى من 2016م، لافتاً الى ان تكلفة الهجرة غير الشرعية 10 ألف دولار، معدداً مخاطر الظاهرة في التأثير على حجم الإنتاج والناتج القومي وما يترتب عليه من انخفاض القوة الشرائية نتيجة لانخفاض مستوى المعيشية، بجانب هدر رأس المال البشري، ومزاحمة المتسللين للمواطنيين في فرص العمل .
ف ع

سونا