زواج سوداناس

الخرطوم: جوبا وعدت بإبعاد المتمردين السودانيين خلال 21 يوما



شارك الموضوع :

كشفت الحكومة السودانية، الإثنين، عن تلقيها وعودا من النائب الأول لرئيس جنوب السودان لدى زيارته الأخيرة للخرطوم، تفيد بأن جوبا ستبعد الحركات المسلحة السودانية عن أراضيها في غضون 21 يوما.

وأنهى النائب الأول لرئيس حكومة جنوب السودان، تعبان دينق، الأسبوع الماضي، زيارة للخرطوم حمل خلالها رسالة من الرئيس سلفا كير ميارديت لنظيره السوداني عمر البشير.

وتضمنت الرسالة، التي تحصلت “سودان تربيون” على نصها، التزام سلفا كير الكامل بتنفيذ كل الاتفاقات الموقعة مع السودان في اتفاق التعاون المبرم في العام 2012 قبل أن يحث الخرطوم على التعامل بالمثل مع حكومته.

وطالب وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال، دولة جنوب السودان بضرورة الإسراع في تنفيذ تعهداتها بطرد الحركات المسلحة والكف عن إيوائها.

وقال بلال “نحن في انتظار تنفيذ وعود النائب الأول لحكومة جنوب السودان تعبان دينق بطرد الحركات المسلحة من جوبا خلال 21 يوماً”، وزاد “نأمل في تحقيق تنفيذ هذا الوعد في الزمن المحدد له من قبل حكومة الجنوب”.

وأكد بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، يوم الإثنين، أن علاقة حكومة السودان جيدة مع جنوب السودان وأنهم يعملون من أجل الوحدة في جنوب السودان ودعم خطوات الأمم المتحدة من أجل الاستقرار بالدولة الوليدة.

وكان تعبان قد أفاد الصحفيين لدى زيارته الخرطوم أن حركات دارفور وقوات الحركة الشعبية ـ شمال، ليسو متواجدين في أرض الجنوب الآن.

وقال “ستظل هذه الاتهامات المتبادلة إلى أن توجد الآلية للتحقق من ذلك.. ونحن سنذهب إلى أديس أبابا وإلى كل الأماكن الموجودة فيها هذه الحركات ونقول لهم جاء الزمن المناسب للتوصل لسلام، وسنقدم كل الإسناد المطلوب ونقدم لهم النصيحة بالتي هي أحسن”.

وأسدى تعبان النصح إلى الحركة الشعبية التي تحارب الحكومة السودانية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، قائلا “ننصحهم بأن زمن الحرب انتهى، ونقول لهم لا يمكن إخوانكم في الجنوب يعانون بسببكم أنتم، فحتى لو الجنوب لا يدعمكم فالسودان يستغل ذلك”.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        بس هنالك ترتيبات لقد ناقش الاخ الاكبر فيه اخوه البشير فبتتمثل فى ان القوات التى تحارب السودان كبيرة جدا وتمتلك قوات ضخمة وعتاد حربى متقدم جدا وسند استخباراتى مدعوم بتكنلوجيا متقدمة جدا……الاراضى السودانية الفيها المعرضة شاسعة والان هم فى كاودا وجبال النوبة وجبل مرة والنيل الازرق يعنى ح يكونو فى موضع الهجوم لو السودان غير جاهز …هنالك اسئلة كثيييرة تحتاج لاجابات عاجلة

        الرد
      2. 2
        Sudani

        قوات ضخمه وعتاد حربي متقدم دا حديث قصد منه التخذيل هو جيش الجنوب زاتو لما احتل هجليج انسحق في عشره يوم وقاموا شاردين لحدي وصلوا جوبا وناس الحركه الشعبيه عندهم كاودا بتضاريسها الصعبه ومناطق حدوديه نايه في النيل الازرق فبطلوا احلام

        الرد
      3. 3
        الباتشينو

        الدينكا عتصريين جدا لم ولن يحترمو اي انسان اخر من خارج كيانهم وهذه حقيقه يعرفها كل الناس في الجنوب ولا احد يجرؤ علي ألتحدث او الاعتراض الا النوير فقط من قالو لا لعنصرية الدنيكا وتعاليهم وهم فقط من يعيش حرا في الجنوب والباقون والله مجرد عبيد .اذا سكان الجنوب ارادو بناء دوله فعليهم اولا الاتحاد كلهم ضد الدنيكا ليس من اجل قتلهم والتعالي عليهم بل ابعادهم من قيادة الدوله . ثم تنظيم استفتاء حر للاتحاد مع الشمال مرة اخري في اطار فيدرألي موسع كما اسكوتلندا في بريطانيا غير كده من الصعب …..

        الرد
      4. 4
        الواضح

        جوبا لن تفي بوعودها . وسبق ان وعدت عشرات المرات ولم تفي بذلك . جوبا تعتقد انها يمكن ان تقدم نفسها كمقاول من الباطن للغرب الذي يهمه زعزعة استقرار السودان . وان هذا سيجلب لها المساعدات .وقد خاب ظنهم . السودان دولة كبيرة وراسخة وتستطيع امتصاص محاولات الزعزعة هذه ولكن ردها يكون مدمر لجنوب السودان الدولة الحديثة غير المستقرة .سؤال . لماذا الحزب الحاكم في الجنوب اسمها الحركة الشعبية لتحرير السودان؟؟ والجيش الشعبي لتحرير السودان ؟؟ تحريره من منو ؟؟؟؟ تبدأ النوايا الحسنة بتغيير هذه الاسماء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *