اقتصاد وأعمال

السودان.. البنك المركزي يعلن اطلاق خدمة الدفع عبرالهاتف الجوال


اعلن السيد الجيلي محمد بشير نائب محافظ البنك المركزي اطلاق خدمة الدفع عبرالهاتف الجوال مساء الخميس المقبل الاول من سبتمبر بقاعة الصداقة بالخرطوم .
واكد الجيلى فى تنوير للاعلاميين حول الدفع عبرالهاتف الجوال يوم الإثنين بقاعة مامون بحيري بالبنك المركزي
اكتمال كافة الترتيبات بالتعاون مع الشركاء الهيئة القومية للاتصالات والمركزالقومي للمعلومات ، موضحا انه تم دراسة هذا المشروع وان هناك تجارب عملية عليه ويأتي في اطار التقنية التي بدأها المركزي في2008م .

من جهته قال د.يحي عبدالله مدير عام الهيية القومية للاتصالات ان هناك 28 مليون شريحة فاعلة في السودان منهم عشرة مليون يستخدمون الانترنت وان الاتصالات تغطي84% من المساحة المأهولة بالسكان وان ذلك يؤهل لتقديم خدمة الدفع الالكتروني وتحقيق الشمول المالي وتغطية من لايملكون حسابات بنكية .

ووصف د.يحي مشروع الدفع عبر الهاتف بالاستراتيجي موضحا انه يتم بالشراكة مع جهات عدة مشيدا بشركات الاتصالات في تقديم عدد من الخدمات وستكمل بالدفع عبرالجوال .

واضاف ان المشروع متاح لكل من يحمل هاتف وغير ضروري ان يكون هاتف ذكي وليس الهدف منه جلب عوائد للحكومة وانه تم بالاستفادة من تجارب عديدة ويدار بالنظام المركزي عبر كادر البنك المركزي والجهة التي تقوم بتشغيل المشروع .

الى ذلك قال المهندس محمدعبد الرحيم مدير مركز المعلومات ان المستفيد من هذه الخدمات الجمهور
والحكومة وانه قد تم خلال الفترة الماضية اطلاق عدد من الخدمات منها التقديم للجامعات والحج وان الدفع عبر الهاتف سيسهل اكتر وان هناك 1940خدمة في اطار الحوسبة ستطلق في الفترةالقادمة .