زواج سوداناس

حملة لخفض تكاليف الزواج تلقى تأييدًا عارمًا في السعودية



شارك الموضوع :

تلقى حملة شعبية أطلقها نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطالب بتخفيض تكاليف الزواج، تأييدًا عارمًا من قبل السعوديين مع ارتفاع تكاليف الزواج في المملكة بشكل غير مسبوق.

ويشارك عشرات آلاف السعوديين في الحملة، اليوم الثلاثاء، على الوسم “#توحيد_المهر_30 ألفا” الذي يعد موقع “تويتر” ساحته الرئيسة بوصفه أكبر موقع يضم مغردين سعوديين نشطين.

ورغم أن الوسم يركز على قضية المهور المرتفعة، إلا أن آلاف المغردين السعوديين المؤيدين للحملة، تطرقوا إلى تكاليف الزواج ككل، لاسيما حفلة العرس وتجهيزاتها، كونها أكبر من مهر العروس بكثير.

ويشارك رجال دين وكتاب وإعلاميون سعوديون في تأييد الحملة عبر تغريداتهم؛ ما أكسبها زخماً كبيراً ما زال يدفع مزيدًا من السعوديين للمشاركة في الحملة التي قد تسجل رقماً قياسياً في تاريخ الوسوم السعودية الأكثر شهرة على “تويتر”.

وقال الفنان السعودي تركي السدحان في تغريدة له: “بعض الناس على قد حاله وهو اللي يعول البيت، أنا أشوف 30 ألفا حقها يكفي إنها ماخذة رجال يسندها”.

لكن الكاتب والصحفي السعودي ماهر بن سلطان لم يرضَ بهذا المطلب فقط، وقال إن تكاليف العرس تصل إلى 190 ألف ريال، وإن مهر العروس 40 ألف ريال، مطالبا بتخفيض كل تكاليف العرس من مهر وهدايا وأثاث وغيرها.

وقال مغرد آخر في السياق ذاته: “المشكلة مو بالمهور المشكلة بحفلات البذخ والإسراف بالأعراس اللي تعادل ضعفي إلى ثلاثة أضعاف المهر في مدة لا تتجاوز ساعتين”.

ويأمل أصحاب الحملة، أن تساهم في تخفيض مهر الزواج وباقي تكاليف العرس من خلال التأييد الواسع الذي يظهر في تدوينات المشاركين في الحملة، بعد أن فشلت بضع محاولات رسمية وقبلية في تحقيق نتائج ملموسة.

وتقول دراسات متخصصة إن عدد العوانس السعوديات وصل إلى أربعة ملايين فتاة في عام 2015، مقارنةً بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010، بسبب ارتفاع تكاليف الزواج، وتعرف الفتاة العانس في تلك الدراسات بأنها “من تجاوزت 32 عاماً دون أن تتزوج”.

إرم نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *