زواج سوداناس

السودان يتفق على خارطة طريق لضمه لـ”التجارة الدولية”



شارك الموضوع :

أعلن وزير التعاون الدولي، كمال حسن، يوم الثلاثاء، أن السودان اتفق مع فريق الإشراف على السودان من قبل منظمة التجارة العالمية، على وضع خارطة طريق يتم بموجبها الدخول في الخطوات العملية لانضمام السودان للمنظمة.
وقال حسن في منبر المركز القومي للإنتاج الإعلامي، حول انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، إن الخارطة بدأت بتقديم وثيقة تشمل عدداً من الخطوات التي سيتخذها السودان خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف “المرحلة تتطلب عملاً كبيراً يبدأ بإصلاح القوانين وإصلاح الإجراءات الخاصة بالتجارة المتعددة الأطراف”، مُوضحاً أن الفريق الوطني بذل جهوداً مقدّرة لتحريك الملف الذي ظل ساكناً لـ12 عاماً.

وقال المفاوض الوطني لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، حسن أحمد طه، إن الفريق الوطني سيعمل خلال المرحلة المقبلة مع فريق الإشراف لتهيئة البيئة وفق المطلوبات المتبعة للمنظمة.

وأوضح أن السودان كدولة نامية غير مطالبة بمواءمة التشريعات في وقت وجيز، وأن وثيقة السودان المتفق عليها سيتم الفراغ منها بصورة مكتملة نهاية العام الجاري، موضحاً أن خارطة الطريق ينتظر أن تكتمل حلقاتها بنهاية العام 2017.

يذكر أن المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية في جنيف كان قد وافق في أواخر يوليو الماضي، على استئناف عملية التفاوض لضم السودان للمنظمة عقب تقديم وزير التعاون الدولي بيان السودان في الاجتماع، فيما تولت اليابان رئاسة فريق عمل انضمام السودان للمنظمة .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *