زواج سوداناس

دراسة: الكلاب تفهم لغة البشر



شارك الموضوع :

كشفت دراسة علمية صدرت هذا الأسبوع، أنّ الكلاب لا تختلف عن البشر في فهم اللغة. إذ يمكن لرفيق البشر الأول أن يفهم الكلمات وطريقة قولها، تماماً كالإنسان.
ونشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية نتائج الدراسة التي أجراها فريق جامعة أوتفوش لوراند في بودابيست الهنغارية، والتي وصلت إلى أن دماغ الكلاب قادر على رصد الكلمات وطريقة قولها، بنفس طريقة استيعاب البشر للغة.

وعملت أخصائية لغة وسلوك الحيوانات أتيلا أنديس وزميلها أدام ميلوزي على دراسة عدة مناطق من الدماغ أثناء تعرضها إلى تدفق من المعلومات.

وكان العالمان قد توصلا سابقاً إلى معرفة كيف يمكن للكلاب أن تتعامل مع معلومات تتعلق بأصوات البكاء والنباح، خصوصاً في المناطق المتحكمة في السمع.

وقاما هذه المرة بنفس التجربة لكن بتعريضهم للغة البشر، فكانت النتيجة مدهشة وفق تعبير صحيفة “لوموند”، إذ توصلت إلى أن دماغ فصيلة الكلبيات عموماً والكلاب خصوصاً يحلل الكلمات ومعانيها بالشق الأيسر من الدماغ، بينما يحلل اللهجة التي قيلت بها بالشق الأيمن.

وقام الباحثان بالتحقق من نتائج التجربة من خلال استخدام 13 كلباً من عدة سلالات ووضعهم في نفق الأشعة السينية. وكانت كلاباً عادية غير مدربة على فهم الكلمات. وتعرّضت الحيوانات إلى عدة كلمات، مثل “أنت رائع” أو “هذا ممتاز” وكلمات أخرى بدون دلالة هامة مثل “ومع ذلك”. وتم نطق هذه الكلمات إما بطريقة دافئة أو بطريقة جافة.

وهكذا أظهرت الملاحظات بعد تجريب عدة تشكيلات من الكلمات والمشاعر أن الجانب الأيسر من الدماغ يستجيب للكلمات ذات المعنى الواضح، بينما يستجيب الشق الأيمن للمشاعر مهما كان معنى الكلمة.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *