سياسية

أبوكشوة: البوليس الجامعي أمر ليس بالجديد


قالت وزيرة التعليم العالي، سمية أبوكشوة، إن ما أثير من مخاوف حول تولي الشرطة لحراسة الجامعات، وإنشاء ما يعرف بالبوليس الجامعي، لامبرر له، لأن الأمر ليس فيه شيء جديد، وأن عدداً من الجامعات تتولى فيها الشرطة حفظ الأمن وحماية الممتلكات.

وأشارت، لدى حديثها في برنامج الحديث الأسبوعي الذي نظمته وزارة الإعلام الأربعاء، إلى كثير من الجامعات العالمية تقوم الشرطة الرسمية بحراستها وتأمينها، مع استخدام التقنيات الحديثة وكاميرات المراقبة التي تساعد كثيراً في عملية تأمين الجامعات.

وأوضحت أن دعوة أ.د.إبراهيم أحمد عمر لمراجعة ثورة التعليم العالي أمر إيجابي ليس فيه منقصة، وأن الوزارة تُراجع وتُقيِّم كل البرامج وتُدقِّق في كل القضايا، وأن الوزارة تعكف على مراجعة الخريطة الجغرافية والتخصصية للجامعات.

جودة التعليم
وأكدت أبوكشوة جودة التعليم العالي السوداني بحسب معايير ومقايس جودة التعليم عالمياً. وقالت إن 5000 طالب من خارج السودان يدرسون بالجامعات السودانية، راغبين في سوق العمل العربي والأفريقي. وكشفت عن حاجة البلاد للتوسع في التعليم العالي بإضافة تخصصات جديدة وإنشاء جامعات وكليات جديدة.

وامتدحت تجربة التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية. وقالت إن 45% من الطلاب قدموا للجامعات عبر الهواتف الذكية و40% منهم عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة ونسبة قليلة منهم قدموا عبر المراكز التجارية ومركز القبول بالوزارة.

وقالت الوزير إنه بإنشاء المؤسسات الجديدة ارتفع القبول ليصل العدد المخطط للقبول هذا العام إلى أكثر من 358.956 طالباً وطالبة للبكلاريوس والدبلوم.

وأضافت “لإحداث التوازن المطلوب بين الولايات تم اعتماد سياسة القبول الولائي بتخصيص نسبة 20% من المقاعد في الجامعات بالولايات ليتنافس عليها أبناء الولاية”، مشيرة إلى ارتفاع النسبة إلى 30%، ووصلت هذا العام لـ 50%.

شبكة الشروق