منوعات

إذا كنت تنام مبكراً.. راجع الطبيب فوراً!


أكدت دراسة طبية جديدة أن النوم المبكر قد يكون مؤشرا تحذيريا على وجود مشاكل وأمراض خطيرة في القلب، وبذلك فإن من يخلدون إلى الفراش في ساعة مبكرة من كل ليلة عليهم إجراء الفحوص الطبية اللازمة سريعاً، للتأكد أنهم لا يعانون من أية مشاكل في القلب قد تؤثر مستقبلاً على حياتهم.

وتم طرح هذه الدراسة الجديدة في إطار أكبر مؤتمر عالمي لأمراض القلب والشرايين انعقد في العاصمة الإيطالية روما مؤخراً، وتم تخصيصه لبحث مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي يعاني منها أعداد متزايدة من الناس.

ووجد البحث الجديد الذي نشرت نتائجه جريدة “ديلي ميرور” أن الأشخاص الذين ينامون مبكراً معرضون أيضاً لأن يعانوا من متاعب في النوم خلال الليل.

وقال الخبراء القائمون على الدراسة إنه حتى النوم المبكر الناتج عن الارهاق والتعب يمكن أن يكون مؤشراً على ارتفاع ضغط الدم، مؤكدين أن النوم المبكر لا يساعد على هبوط الضغط، كما يعتقد كثير من الناس، وإنما يبقي ضغط الدم مرتفعاً، وبالتالي تظل مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية خلال النوم قائمة.

ويقول الأطباء إنه من النادر أن يكون ثمة أعراض ظاهرة لارتفاع ضغط الدم لدى البشر، وهو الأمر الذي يُعتبر الأكثر خطورة في أمراض الضغط والقلب، حيث إن عدم تلقي العلاج السريع لارتفاع الضغط أو مشاكل القلب يزيد من احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية واالسكتات الدماغية.

وقال الدكتور نوبو ساساكي الذي قاد البحث إن ارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على الساعة البيولوجية الموجودة في جسم الانسان، وهو ما قد يدفع الانسان الى النوم مبكراً.

وتقول جريدة “ديلي ميرور” إن واحداً من بين كل أربع أشخاص في بريطانيا يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وهو مؤشر مهم على مدى انتشار هذه المشاكل على مستوى العالم.

العربية نت