زواج سوداناس

معهد ابحاث طب المناطق الحارة يشتكي من عدم وصول الميزانيات كاملة



شارك الموضوع :

اشتكى مستشار معهد ابحاث طب المناطق الحارة بروفيسور احمد بابكر محمد، من عدم وصول الميزانية المخصصة للمعهد كاملة، وطالب بوضع خريطة جديدة لتشخيص الاوضاع الحالية لامراض المناطق الحارة بالسودان، في ظل انعدام المعينات والدعم الخارجي.
وقال بابكر في المنتدى العلمي الشهري للمركز القومي للبحوث (الميزانيات التي تصدق لا تأتي للمؤسسات كاملة)، ونوه الى ان احسن ميزانية وصلت المعهد كانت70% فقط، من جملة المصدق به، واضاف انها لا تغطي المشاريع البحثية.
وانتقد مستشار المعهد مسلك وزارة المالية في التعامل مع البحوث، واشتكى من عدم استيعابها لمشاكل البحوث التي برزت مؤخراً بسبب ضعف التمويل وتبني المشاريع لسنوات قصيرة.

ورأى بابكر ان التخطيط الاقتصادي بالبلاد لاينظر لانسانية المواطن ويعتبره آلة، وشدد على ضرورة توفير الميزانيات الكافية لاستجلاب الاجهزة والمعدات الحديثة لمواكبة التطورات العلمية.
وحذر مستشار المعهد من مغبة اعتماد الدول المتقدمة على سياسات جديدة للدواء (وفقاً لحوجتها)، في ظل غياب التمويل المحلي لعلاج امراض المناطق الحارة مثل (الملاريا والبلهارسيا)، والتي قال انها اختفت تماماً في كثير من الدول، ونبه الى انه في حالة المقاومة للعلاج لن يكون هناك علاج لتلك الامراض.
ونوه مستشار المعهد الى ضرورة وضع خريطة جديدة لتشخيص الاوضاع الحالية لتلك الامراض بالسودان، في ظل انعدام المعينات والدعم الخارجي، وطالب بتكاتف جهود المراكز البحثية والجامعات وكليات الطب والجهات ذات الاختصاص، ووضع خطة شفافة وواضحة استدراكاً للوضع الراهن.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *