زواج سوداناس

ثورة ستغير العالم… “إنترنت الأشياء”



شارك الموضوع :

إنترنت الأشياء:
مما لا شك فيه أننا سنعيش في عصر الأجهزة المحمولة لعدة سنوات قادمة، و لكن هناك موجة ضخمة قادمة و بدأت تصلنا بعض من ملامحها منذ سنوات قليلة. نحن على وشك أن نعيش ما بات يعرف بعصر “إنترنت الأشياء” Internet Of Things أو ما يعرف إختصاراً بـ IoT

ما هو إنترنت الأشياء ؟
ليس هناك تعريف رسمي، و لكن ببساطة جميع التعاريف تصب في مفهوم واحد و الذي أحب أن أوضحه بالنص التالي:“إنترنت الأشياء Internet Of Things هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة “

ببساطة
إنترنت الأشياء هو العالم الذي بدأنا نعيش بعضا من جوانبه حالياً ، حيث إن بعض الأشياء التي نستخدمها أصبح لديها قدرة الاتصال بالإنترنت، مثلاً الساعات ، التلفزيونات، أساور اليد، النظارات و غيرها. لكن ما الذي يخفيه لنا هذا العالم غير ما ظهر حتى الآن و ما المقصود بـ “الأشياء” في عبارة إنترنت الأشياء؟

“الأشياء” في إنترنت الأشياء
كل شيء، كل شيء بمعنى الكلمة يدخل تحت مفهوم إنترنت الأشياء، الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، بل وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن أن يلتصق به وحدة معالجة و خاصية إتصال بالإنترنت يعتبر شيئا في عالم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال الكثير من مزارع الأبقار حول العالم بدأت توصل أجساد الأبقار إلى الإنترنت لمراقبة وضعها الصحي و خصوبتها و نسبة بعض الهرمونات في جسدها و التي تدل على أفضل وقت لحلبها مما يساهم في اتخاذ قرارات دقيقة لتحسين عملية الإنتاج!

من سيتحكم بإنترنت الأشياء؟
على عكس العصرين السابقين : عصر الحاسب و عصر الأجهزة المحمولة ، فإن إنترنت الأشياء ليس منتجاً أو نظاماً ستنتجه شركة و ستبيع منه لملايين المستهلكين. إنترنت الأشياء هو مفهوم جديد لكيفية عيشنا و إدارتنا لأعمالنا باستخدام شبكة الإنترنت. لذلك لن تجد شركة تسيطر على هذا السوق. ولكن بالأخذ بالمعطيات الحالية ، فإن أكثر 4 شركات مرجح أن يكون لها و لتقنياتها شأن كبير في هذا السوق هي:

أرقام عن إنترنت الأشياء
بحلول عام 2020 يتوقع أن تصل إيرادات سوق إنترنت الأشياء إلى أكثر من 600 مليار دولار ، وسيكون حجم سوق إنترنت الأشياء أكبر من سوق الهواتف المحمولة و أجهزة الحاسب و الأجهزة اللوحية مجتمعين بمقدار الضعفين! حيث ستصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت.. ليس ذلك فحسب حيث ستولد الأجهزة في عالم إنترنت الأشياء بنفس العام ما يزيد عن 40 ألف إكسا بايت من البيانات.

مجال تقديم الخدمات:
ما هو أهم هو نظام أتمتة المنازل و أنظمتها الذكية سيكون أكبر سوق لإنترنت الأشياء في قطاع المستهلكين بنهاية 2020، بينما ستشكل أنظمة البنية التحتية أهم المشاريع الحكومية.
وقطاع الأعمال أيضاً سيستثمر 250 مليار دولار في تقنيات إنترنت الأشياء خلال الخمس سنوات القادمة، 90 % منها سيذهب للاستثمار في الأنظمة و البرمجيات التي تشغل هذه الأجهزة.

“إنترنت الأشياء” …حالياً في الأسواق!
أقرب سيناريو تستيقظ صباحاً و تفرش أسنانك باستخدام فرشاة الاسنان الذكية، التي تخبرك كم من الوقت استخدمتها و هل قمت بتغطية جميع أنحاء فمك و نظفته بطريقة سليمة أم لا!
لا تتعجب فقد تلبس ملابسك و تستعد للخروج من المنزل و لكنك تقف للحظات أمام المرآة الذكية التي تطلعك على حال الطقس و آخر الأخبار و معلومات عن حال الطريق، قد يمتد وقوفك لدقائق إذا قررت قراءة ملخص الأخبار أو متابعة تغريدات من تتابعهم على تويتر!
بعد كل ذلك أثناء عودتك للمنزل من النادي يخبرك هاتفك بأن حاوية النفايات المتصلة بالانترنت ممتلئة و أنه يتعين عليك إفراغها قبل الدخول للمنزل و قضاء الأمسية مع عائلتك.

الفرص المتاحة في “إنترنت الأشياء”:
سوق سيبلغ حجم الإنفاق فيه أكثر من 600 مليار دولار خلال 5 سنوات.. لا بد و أن الفرص فيه أكبر من أي سوق عرفه التاريخ فالفرص أمامك متاحة بالعمل كـ”مبرمج” تعليم البرمجة في مجال الحوسبة المنصات،”مهندس نظم” تعلم بناء و هيكلة الأنظمة بين إدارة الأنظمة في مراكز البيانات المحلية و بين الأنظمة على السحابة،”مستشار تقنية معلومات” تخصص أكثر في الحوسبة السحابية و البيانات الضخمة إذا لم يعجبك كل ذلك فأمامك خيار أن تكون”مستثمرا أو رائد أعمال” قدم حلولا و برمجيات متصلة Connected تستند على منصات الحوسبة السحابية.. ابْنِ منتجات تقوم بأتمتة مهام حساسة، استهدف قطاع الأعمال و المصانع أولاً و بدرجة ثانية الحكومات.. لا تبدأ بقطاع المستهلكين فهم ليسوا مستعدين بشكل كامل لهذا النوع من التقنيات ..ليس ذلك فحسب بل وظائف عدة يتيحها لك إنترنت الاشياء.

غرائب التكنلوجيا:
رجال أمن وقراصنة في مؤتمر واحد
من الغرائب أن مؤتمر”ديف كون” وهو مؤتمر سنوى يتم عقده كل عام في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، حيث يجتمع القراصنة من جميع أنحاء العالم لمعرفة أحدث وسائل القرصنة والتعلم.
يحضر المؤتمر قراصنة وموظفون فدراليون وباحثون في مجال الأمن، وشركات أمنية أيضا، ويتم تقسيم الاختراقات لأنواع من اختراق للسيارات واختراقات لحسابات مصرفية، حيث كل مخترق يتخصص في مجال مختلف، ولديهم إمكانات لقرصنة أي شيء.
المؤتمر يعقد بشكل علنى كل عام في أمريكا، ويحضر فيه القراصنة المعروفون باسم القبعة البيضاء، وهم قراصنة يساعدون الشركات والمؤسساتو الأشخاص على إيجاد الثغرات الأمنية الخطيرة واكتشافها وعلاجها قبل إيجاد القراصنة لها واستغلالها.

مبادرات:
بتنظيم قروب الكترونك
“يوم تكنولوجي”بجامعة السودان
للموسم الثاني علي التوالي يقيم قروب الكترونك للمحمول بالفيس بوك فعالية يوم تكنولوجي بجامعة السودان التي جاءت بمشاركة اتحاد طلاب جامعة السودان ومجمع الهندسة ،إضافة إلى عدد من القروبات منها “xقروبشبابنا.. مجتمع التقنية it,Zeron’s ” وتمثلت أهداف اليوم التكنولوجي في التوعية التكنولوجية والعمل علي توفير داتا مهمة للناس بكل سهولة عبر النقل المباشر كما شهد اليوم خدمات تكنولوجية مجانية للزوار .

أهداف أخرى:
ويقول عبد الرشيد ،رئيس اللجنة المنظمة للمبادرة ، إن المتطوعين سعوا من خلال المبادرة لغرس روح المشاركة بين الشباب والاهتمام بالمجال التكنولوجي ليكون المجتمع مستخدما جيدا للتكنولوجيا ،ويضيف عبدالرشيد :إن ما تم إنجازه خلال يومين هو استفادة مايزيد عن 500 شخص بنقل أو تحميل أو صيانة أو توفير ما يحتاج له وقد احتوى المعرض المصاحب ويضيف أن ما تسعى اليه هو أن تستمر مثل هذه المبادرات وأن يشاركنا المهتمون ونسعي لأن ترعاها الشركات الخاصة وأن تنتقل التجربة لكل الولايات

جديد العالم
سامسونج تكشف موعد إطلاق غاليكسي نوت 7
كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية موعد إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 الجديد.
وقالت الشركة إن الهاتف الذكي الجديد سيكشف عنه في مؤتمر صحفي في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية في 2 أغسطس المقبل.
وسيعتمد الهاتف على شاشة بقياس 5.7 بوصة منحنية من الطرفية وذات دقة عالية بتقنية AMOLED.
وستعيد سامسونغ توفير التوافق مع القلم الخاص بالهاتف بعد أن ألغت هذه الميزة في الجيل السابق.
وتتنافس شركة سامسونغ مع أبل في مجال الهواتف الذكية، ويتوقع أن تطرح الأخيرة آيفون 7 قبل نهاية العام.

تقنية طباعة ثلاثية الأبعاد 3D جديدة تسمح للعناصر بتذكر شكلها
يعكف باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم SUTD على استخدام تقنية طباعة ثلاثية الأبعاد 3D جديدة تعتمد على الضوء في عملية طباعة وإنشاء هياكل صغيرة يتغير شكلها في درجات حرارة محددة، مما قد يفتح بابا جديدا وثوريا في عملية وأنظمة توصيل الدواء للمرضى عند حاجتهم إليه وضمن ظروف معينة. وتقدم عملية الطباعة الجديدة نماذج عالية الدقة، بحيث يمكنها إنشاء هياكل رقيقة مثل شعرة الإنسان، ورغم انها تعتبر عملية معقدة بعض الشيء، إلا أنها تقدم احتمالات واسعة إلى حد ما ، ويأمل الفريق في استخدامها لإنشاء الأجهزة الطبية الحيوية والخلايا الشمسية متغيرة الشكل ومكونات الطيران.

قوقل تعتزم التخلص من تطبيقات كروم بشكل نهائي
أعلنت شركة غوغل عبر مدوّنتها الخاصة بمتصفح كروميوم عن عزمها التخلص التدريجي من تطبيقات المتصفح الخاصة بمتصفحها الشهير غوغل كروم، وذلك يشمل التخلص من هذه التطبيقات على مختلف إصدارات كروم الخاصة بأنظمة التشغيل المختلفة عدا تلك الخاصة بنظام تشغيل كروم أو إس.
وأوضحت غوغل أن تطبيقات كروم لن تكون متاحة للتحميل على أنظمة تشغيل ويندوز، ماك، ولينكس ابتداءً من النصف الثاني من عام 2017، وأضافت أنه مع بداية عام 2018 لن تكون هذه التطبيقات قابلة للعمل إطلاقًا على أنظمة التشغيل المذكورة.

وبحسب غوغل، فإن السبب الأساسي الذي دفعها قبل حوالي ثلاثة أعوام إلى توفير تطبيقات خاصة بمتصفح كروم هو الحاجة التي كانت موجودة حينها، فلم يكن الويب قادرًا على أداء كافة المهام المطلوبة منه، وهو الأمر الذي اختلف حاليًا وأصبحت تطبيقات الويب ومواقع الإنترنت قادرة من تلقاء نفسها على توفير ميزات عديدة مثل العمل دون اتصال بالإنترنت وإرسال التنبيهات والاتصال مع الأجهزة، وبالتالي لم يعد هناك حاجة لاستخدام تطبيقات متصفح كروم.
وختمت غوغل إعلانها بأنها متحمسة لرؤية الإنتاجات الجديدة التي سيقدمها المطورون، وأكّدت التزامها باستمرار الاستثمار في شبكة الإنترنت، وإتاحة الاستفادة من التقنيات الجديدة للمستخدمين والمطورين على حد سواء.

أخبار :
الجمعية السودانية لتقانة المعلومات
نشأةالجمعية
أنشئت الجمعية السودانية لتقانة المعلومات في مطلع 2003 م وهي جمعية طوعية ذات شخصية اعتبارية ومقرها الرئيسي بولاية الخرطوم ، وتضم في عضويتها كل المهتمين والعاملين في مجال تقنية المعلومات.
مع تزايد الاهتمام بقطاع المعلومات بمؤسساته المختلفة، ومع أجازة الدولة لإستراتيجية نشر ثقافة الحاسوب والمعلومات بجعلها لوزارة التعليم العالي مادة الحاسوب إجبارية لجميع طلاب مرحلة البكالوريوس وقيام وزارة التربية والتعليم بجعل هذه المادة أساسية في مدارس المرحلة الثانوية.
تزامنا مع ذلك قامت الجمعية السودانية لتقانة المعلومات باعتبارها جمعية طوعية غير ربحية عملت على تدعيم ثورة تقانة المعلومات بالسودان لرفع ثقافة الأفراد والمؤسسات التقنية وذلك عبر تنفيذها للندوات والسنمارات وورش العمل والدورات التدريبية والبرامج التوعوية في الوسائط المختلفة

مشاريع الجمعية
مشروع المواطن الالكتوني ، وهو مشروع يهدف لتدريب قطاعات واسعة من المواطنين مجاناً علي أساسيات وتطبيقات الحاسوب الهامة والانترنت وذلك في إطار الاستعدادات لدخول تجربة الحكومة الالكترونية لذلك أخذت الجمعية علي عاتقها إشاعة المعرفة الضرورية لاستخدام الحاسوب لكافة المواطنين .

أهدافها:
وتهدف الجمعية من خلال هذا المشروع لوضع وتنفيذ دورة أساسيات الحاسوب والانترنت بصورة مركزة وفعالة بإشراف اساتذة ذوي خبرة وكفاءة عبر معاهد مؤهلة وذلك عبر إمداده بالمعلومات الكافية والمساعدة في تأهيله لملاحقة التغيرات والتطورات المحيطة للوصول بالتعامل الجيد مع الحاسوب لكل المواطنين وتحقيق الفائدة من خلاله إضافة إلى استغلال وقت فراغه فيما يفيد بالإضافة إلى مشروعي النشـر الالكترونى والشراكة الالكترونية للطلاب والخريجين.

معلومة
الفايروسات
فيروس الحاسوب
هو برنامج خارجي صنع عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب وما يشبهها من عمليات. أي أن فيروسات الحاسب هي برامج تتم كتابتها بواسطة مبرمجين محترفين بغرض إلحاق الضرر بحاسب آخر، أو السيطرة عليه أو سرقة بيانات مهمة،
التسمية
سمي الفيروس (Virus) بهذا الاسم لأنها تشبه تلك الكائنات الحية المتطفلة في صفاتها

صفات فيروس الحاسب:
من صفاته انه برنامج قادر على التناسخ Replication والانتشار ، وقادر علي ان يربط نفسه ببرنامج أخر يسمى الحاضن host. إضافة الي انها يمكن أن تنشأ الفيروسات من ذاتها ويمكن أن ينتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم.

أنواع للفيروسات
دودة الحاسوب(: Computer worm)
هي برامج صغيرة قائمة بذاتها غير معتمدة على غيرها ، صنعت للقيام بأعمال تدميرية أو لغرض سرقة بعض البيانات الخاصة ببعض المستخدمين أثناء تصفحهم للإنترنت أو إلحاق الضرر بهم أو بالمتصلين بهم، تمتاز بسرعة الانتشار ويصعب التخلص منها نظراً لقدرتها الفائقة على التلون والتناسخ والمراوغة.

حصان طروادة(: Trojan Horse)
هي شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.

مكونات الفايروس:
يتكون من أربعة أجزاء أولها آلية التناسخ وهو الجزء الذي يسمح للفيروس أن ينسخ نفسه وآلية التخفي وهو الجزء الذي يخفي الفيروس عن الاكتشاف. إضافة الي آلية التنشيط وهو الجزء الذي يسمح للفيروس بالانتشار قبل أن يعرف وجوده كاستخدام توقيت الساعة في الحاسوب كما في الفيروس الذي ينشط في السادس من آذار من كل عام ، وآلية التنفيذ وهو الجزء الذي ينفذه الفيروس عندما يتم تنشيطه.

كيفية الوقاية من الفيروس
يمكن الوقاية منه باستخدام برامج للكشف عن الفيروسات في الجهاز او الاحتفاظ بنسخ احتياطية من البرامج والملفات الموجودة على الحاسب ،إضافة إلى إجراء الفحص على البرامج المحملة (المنزلة) أو المنقولة من شبكة الإنترنت قبل تشغيلها أو استخدام برمجيات الجدار الناري والحذر من تشغيل أي برنامج أو ملف لا تعرف ما هو بالضبط. وكذلك الحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير معروفة المصدر وفحصها قبل الإقدام على فتحها.

انتقال الفيروسات (العدوى)
يميز بفئتين من فيروسات الحاسوب تبعاً لآلية العدوى وانتشار الفيروس :
أولها فيروس العدوى المباشر وهو يبحث بنشاط عن ملف أو أكثر لينقل العدوى إليه، وعندما يصاب أحد الملفات بالعدوى فإنه يقوم بتحميله إلى الذاكرة وتشغيله، وهذا النوع قليل الانتشار.

وثانياً فيروس العدوى غير المباشر وينتقل إلى ذاكرة الحاسوب ويستقر فيها، ويتم تنفيذ البرنامج الأصلي ثم يصيب الفيروس بالعدوى كل برنامج يتم تحميله إلى الذاكرة بعد ذلك، إلى أن يتم قطع التغذية الكهربائية عن الحاسوب أو إعادة تشغيله.

أعراض الإصابة
للفايروسات أعراض كثيرة منها تكرار رسائل الخطأ في أكثر من برنامج وظهور رسالة تعذر الحفظ لعدم كفاية المساحة إضافة الي تكرار اختفاء بعض الملفات التنفيذية وحدوث بطء شديد في بدء تشغيل [نظام التشغيل] أو تنفيذ بعض التطبيقات ورفض بعض التطبيقات للتنفيذ..

ما الهدف من عمل فيروسات الحاسوب ؟
فيروس الحاسوب يتم برمجته من قبل المبرمجين أو الشركات ويتم صنعه بشكل متعمد ويتم تصميمه بشكل متقن. يعمل المبرمجون على برمجة الفيروسات وذلك لأهداف عديدة تتنوع من اقتصادية وسياسية وتجارية وعسكرية. فبعض المبرمجين الهواة يعتبرون أن عمل الفيروس نوع من الفن والهواية التي يمارسونها. ومن أهم الأهداف لعمل فيروس الحاسوب هو الهدف التجاري. ذلك عن طريق عمل وصنع الفيروسات من أجل بيع برامج مضادات الفيروسات لأنه بعمل الفيروس يصبح المستخدمون بحاجة إلى برامج مضادة للفيروسات ويضطرون للشراء

نصائح
لا تشغل البرنامج المصاب بالفايروس لأنه سيصيب باقي الملفات الموجودة معه في القرص الصلب أو المرن.

صحيفة التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *