زواج سوداناس

نواب يرهنون نجاح زراعة القطن للصين بتحسين نظام الري بمشروع الجزيرة



شارك الموضوع :

رهن نواب نجاح مشروع “حديقة النسيج”، الذي تعتزم الصين تنفيذه في مشروع الجزيرة، عبر إعادة زراعة القطن وتشييد مصانع للغزل والنسيج، بتحسين نظام الري بمشروع الجزيرة، بعد سنوات من الإهمال وسوء الإدارة طالت أحد أكبر المشاريع المروية في العالم تحت إدارة واحدة.
وتخطط الصين لزراعة 450 ألف فدان من القطن في مشروع الجزيرة، الذي تبلغ مساحته نحو 2.2 مليون فدان، بعد أن تراجعت مساحات المحصول إلى أقل من 50 ألف فدان، بدلا عن 400 ألف ـ 600 ألف كان تزرع في السابق.
واتفق أعضاء المجلس التشريعي لولاية الجزيرة على أهمية تعزيز جهود الدولة لجذب الاستثمارات الصينية في القطاع الزراعي، وشدد النواب على أهمية تحسين منظومة الري وضبط إدارة المياه داخل الحقل لانجاح زراعة 450 ألف فدان بالقطن بمشروع الجزيرة.
وأكد الأعضاء أهمية الشراكة مع دولة الصين لتنفيذ مشروع حديقة النسيج لأهميته في تطوير القطاع الزراعي والصناعات التحويلية بالولاية.
وبدأت الصين منذ سنوات زراعة القطن في مشروع الجزيرة في مساحات تجريبية، كما شيدت محلجا حديثا للقطن ومصنعا للنسيج في “مارنجان”، 6 كلم جنوبي مدينة “ود مدني”، عاصمة ولاية الجزيرة.
يشار إلى أن تردي المشروع صاحبه انهيار في كثير من المرافق الحيوية بولاية الجزيرة، التي يقطنها نحو 3,7 مليون نسمة، خاصة فيما يلي الصناعات التحويلية والحركة التجارية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        يا حلاتكم ساكتين ساكت .. لو كنتم تعملون أيها (النوام) لما احتجنا لخبرات ورأسمال صيني لزراعة أرض مروية خلقة. فقط بامتيازاتكم ومرتباتكم بالامكان تمويل هذه المساحة وزراعتها برأسمال وطني 100% ابقوا عشرة على العشاء (المراتب) وواصلوا نومكم واحتفلوا (بالحصار) اللهم لطفك.

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        رهن منسوبي جهاز المغتربين نجاح الحفل الذي سيقام بحدائق معرض الخرطوم الدولي بمناسبة اجازات المغتربين بالترويج لمائة فنان طويل الطبلة وخاصة ملكات الدلوكة لتمليك كل مغترب مديدة دكوة مما يساهم في تحسين سعر الجبنة بمباني الجهاز وينعكس ذلك على سعر الجنيه. والله فكرة أن نبحث عن مستثمر صيني ونسلمه المغتربين مع الماء والارض

        الرد
      3. 3
        الكلس

        من خلال هذا المقال يتأكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الحكومة باعت مشروع الجزيرة للصين .
        وسوف تتأكدون من هذا الكلام ولو بعد حين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *