سياسية

نائب في المجلس التشريعي للخرطوم يدعو إلى “ضرب التلاميذ” مع تقنينه


دعا نائب في مجلس تشريعي الخرطوم إلى “ضرب التلاميذ” وذلك خلال جلسة شملت مطالبات نواب بإنشاء شرطة خاصة بمدارس الولاية لمتابعة الأفعال السالبة التي تصدر داخلها وضبطها.
وقال نواب خلال مناقشتهم تقرير وزير التربية والتعليم أمس (الخميس) إن الوضع الاقتصادي السيئ للمعلمين أثر على الطلاب الذين أصبح “رأسهم فارغ كفؤاد أم موسى” وطالبوا بإرجاع السلم التعليمي القديم “6/ 3/ 3″، فضلاً عن فك الاختلاط والاكتظاظ .
ودعا النائب الحاج نور الدائم بمراجعة قرار مجانية التعليم ووضع لائحة وضوابط تفرض على الطلاب مبالغ مالية محددة، وأشار إلى أن بعض المدارس تعاني من مديونيات كبيرة في المياه، وطالب وزارة التربية بمراجعة قرارها حول جلد التلاميذ بإعلان تأييده لـ(ضرورة ضربهم) على أن توضع ضوابط ولوائح لذلك وأن لا يكون الضرب عشوائيا. وانتقد نور الدائم عدم تطبيق قرار والي الخرطوم القاضي بإعفاء المدارس من رسوم المياه.
من جانبه أقر فرح مصطفى وزير التربية والتعليم بالخرطوم بوجود فجوة قدرها “6379 ” معلما في مرحلتي الأساس والثانوي، وأشار إلى أن فجوة الإجلاس في الأساس بلغت “26.1 %” وفي الثانوي “26 %”، ولفت إلى أن فجوة الكتاب المدرسي بلغت “55.4 %” في مرحلة الأساس و”66.4 %” في المرحلة الثانوية، وعد فرح تزايد معدلات هجرة المعلمين والوضع الاقتصادي السيء من أكبر المهددات التي تواجه العملية التعليمية في الولاية.

اليوم التالي